المساواة بين الجنسين

USG Movses Abelian speaking at an event about gender equality at UNHQ. UNHQ/DGACM
تلتزم إدارة شؤون الجمعية العامة والمؤتمرات التزاما راسخا بكفالة المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وتهيئة مكان عمل أكثر شمولا لجميع الموظفين، وهي بصدد اتخاذ خطوات نحو تحقيق هذه الأهداف في سياق ولايتها .
 
وفي السنوات الأخيرة، حققت الإدارة التكافؤ بين الجنسين في قوتها العاملة على جميع المستويات بفضل الالتزام القوي لقيادتها وتنفيذ عدد من الاستراتيجيات وخطط العمل الجنسانية في مختلف مراكز عملها .

 

خطط عمل إدارة شؤون الجمعية العامة والمؤتمرات في نيويورك بشأن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة

منذ عام 2016، تنفذ إدارة شؤون الجمعية العامة والمؤتمرات في نيويورك خطط عمل سنوية بشأن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة تركز على تحقيق الأهداف الواردة أدناه باتخاذ تدابير من بينها ما يلي: 

 

الأهداف 
    
الإجراءات 
زيادة مساءلة المديرات والمديرين عن تحقيق التكافؤ بين الجنسين والحفاظ عليه وإيجاد مكان عمل أكثر احتضانا للموظفين بمختلف الهويات الجنسانية
  • إدراج أهداف مراعية للفوارق بين الجنسين (محددة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها وواقعية ومناسبة التوقيت) في خطط عمل المديرات والمديرين
  • مناقشة المسائل الجنسانية في اجتماعات الإدارة العليا، بما في ذلك إقرار خطط العمل
  • إذكاء الوعي بالحاجة إلى التمثيل المتوازن في المناسبات التي تنظمها إدارة شؤون الجمعية العامة والمؤتمرات وفي المواد الترويجية 
    
الرصد المستمر لتمثيل النساء والرجال في الإدارة
  • إدراج إحصاءات مصنفة حسب نوع الجنس في التقارير الشهرية عن الموارد البشرية المقدمة إلى المديرات والمديرين
تحسين ثقافة المنظمة عن طريق التخفيف من التحيز اللاشعوري، والتصدي للقوالب النمطية الجنسانية، وتعزيز المساواة بين الجنسين، والإدماج
  • تنظيم دورات تثقيفية مختلطة بشأن التحيز اللاشعوري، والتنميط الجنساني، والكرامة والإدماج في مكان العمل، ودورات بشأن المساواة بين الجنسين للرجال
  • إعداد إرشادات بشأن التواصل المراعي للاعتبارات الجنسانية وتعميمها على الموظفات والموظفين
تعزيز ذخيرة المواهب النسائية من خلال تزويد النساء بفرص التطوير الوظيفي والتدريب وإقامة شبكات التواصل
  • تنظيم حلقات عمل بشأن مهارات القيادة والتواصل والتفاوض للنساء
  • تنظيم حلقات نقاش مع القيادات النسائية
  • عقد مناسبات إرشادية للموظفات
    تشجيع استخدام صياغة شاملة جنسانيا داخل الإدارة ومع الإدارات الأخرى في منظومة الأمم المتحدة
 
  • إعداد مبادئ توجيهية في سبيل صياغة شاملة جنسانيا وما يتصل بها من مواد
  • توفير التدريب ذي الصلة للموظفات والموظفين في الإدارة
  • تحديث المصطلحات في بوابة قاعدة بيانات الأمم المتحدة للمصطلحات، حسب الاقتضاء
التوعية بالقضايا الجنسانية
  • التواصل المنتظم بشأن القضايا الجنسانية من خلال النشرة الإخبارية الداخلية والرسائل التي يوجهها وكيل الأمين العام إلى الموظفات والموظفين، والمقالات المنشورة على الشبكة الداخلية للأمم المتحدة
 
 
وقد وُضعت خطط العمل بما يتماشى مع سياسات المنظمة واستراتيجياتها وتوجيهاتها بشأن تحقيق المساواة بين الجنسين وأهداف التكافؤ بين الجنسين وبناء أمم متحدة أكثر تنوعا واحتضانا للجميع، مثل استراتيجية التكافؤ بين الجنسين على نطاق المنظومة؛ والمبادئ التوجيهية لتهيئة بيئة تمكينية في منظومة الأمم المتحدة والإرشادات التكميلية في هذا الشأن.
 
وفي عام 2017، كانت إدارة شؤون الجمعية العامة والمؤتمرات في نيويورك من بين الترشيحات النهائية لنيل جوائز الأمين العام في فئة ”تحقيق التكافؤ بين الجنسين“. 

 

تشجيع استخدام صياغة شاملة جنسانيا في منظومة الأمم المتحدة

أسهمت إدارة شؤون الجمعية العامة والمؤتمرات في نيويورك إسهاما كبيرا في تحقيق أهداف الأمم المتحدة المتعلقة بالمساواة بين الجنسين من منظور لغوي، وهو أحد مجالات الخبرة في الإدارة، وفقا لولايتها المتمثلة في تعميم مراعاة تعدد اللغات، باعتبارها من القيم الأساسية للمنظمة، في أنشطة الأمانة العامة. 
 
وفي إطار مشروع مشترك بين الوكالات مع إدارة التواصل العالمي، وإدارة الاستراتيجيات والسياسات الإدارية ومسائل الامتثال، وإدارة الدعم العملياتي، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وضعت إدارة شؤون الجمعية العامة والمؤتمرات في نيويورك مبادئ توجيهية في سبيل صياغة شاملة جنسانيا وموارد ومواد تدريبية ذات صلة باللغات الرسمية الست. وتهدف المبادئ التوجيهية والمواد إلى مساعدة موظفات وموظفي الأمم المتحدة على التواصل بطريقة شاملة جنسانيا باللغات الرسمية الست للمنظمة. وهذه المبادئ التوجيهية متاحة من خلال موقع شبكي متعدد اللغات بالإسبانية والإنكليزية والروسية والصينية والعربية والفرنسية .
 
وبالإضافة إلى ذلك، أصدرت إدارة شؤون الجمعية العامة والمؤتمرات في نيويورك تعميما إعلاميا موجها إلى الموظفات والموظفين عن استخدام الصياغة الشاملة جنسانيا، وهو قيد الاستعراض حاليا وسيصدر قريبا. 
 
وفي عام 2018، تأهل هذا المشروع للمرحلة النهائية لنيل جوائز الأمين العام في فئة ”تعدد اللغات“.

 

تقديم تقارير عن المساواة بين الجنسين: خطة العمل على نطاق منظومة الأمم المتحدة بشأن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة

تقدم إدارة شؤون الجمعية العامة والمؤتمرات تقارير سنويا عن المساواة بين الجنسين من خلال خطة العمل على نطاق منظومة الأمم المتحدة بشأن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (UN-SWAP، الآن بنسختها المحدَّثة 2.0). وتعد خطة العمل على نطاق منظومة الأمم المتحدة بشأن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة إطار المساءلة في المنظمة للتعجيل بتعميم مراعاة المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في جميع المهام المؤسسية لكيانات منظومة الأمم المتحدة. وتقيس هذه الخطة أداء الكيانات والإدارات في ضوء 17 مؤشرا من مؤشرات الأداء الموحدة.
 
وتُقدِّم إدارة شؤون الجمعية العامة والمؤتمرات في نيويورك تقريرا قائما بذاته، في حين أن إدارة شؤون الجمعية العامة والمؤتمرات في جنيف وفيينا ونيروبي تقدم تقاريرها في إطار مكاتب الأمم المتحدة في جنيف وفيينا ونيروبي، على التوالي. 
 
وفي السنوات الأخيرة، حسَّنت إدارة شؤون الجمعية العامة والمؤتمرات في نيويورك كثيرا أداءها بالنسبة لمؤشرات مثل السياسات العامة، والهيكل الجنساني والتكافؤ بين الجنسين، وثقافة المنظمة، وتقييم القدرات، وتنمية القدرات، والمعارف والتواصل، والاتساق.
 
ويمكن الاطلاع أدناه على نتائج الإبلاغ لإدارة شؤون الجمعية العامة والمؤتمرات في نيويورك:
 
 
 

نتائج خطة العمل على نطاق منظومة الأمم المتحدة بنسختها المحدَّثة 2.0 لعام 2019

 

المشاركة في الشبكات المعنية بالشؤون الجنسانية

إدارة شؤون الجمعية العامة والمؤتمرات عضو نشط في الشبكات المؤسسية المعنية بالمساواة بين الجنسين، مثل جهات تنسيق الشؤون الجنسانية في الأمم المتحدة وشبكات خطة العمل على نطاق منظومة الأمم المتحدة والشبكة المشتركة بين الوكالات المعنية بالمرأة والمساواة بين الجنسين. وينطوي ذلك على تقديم مساهمات للسياسات والاستراتيجيات المؤسسية ومواصلة تبادل الدروس المستفادة وأفضل الممارسات مع الكيانات الأخرى.
 
ووكيل الأمين العام لشؤون الجمعية العامة والمؤتمرات عضو في الشبكة الدولية لأنصار ونصيرات المساواة بين الجنسين.