Meeting of the United Nations Counter-Terrorism Centre Advisory Board

اجتماع المجلس الاستشاري لمركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وعبد الله يحيى المعلمي، الممثل الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة. الصورة: صور الأمم المتحدة


 

أهداف المركز

أهداف مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب هي:

  1. تهدف لجنة الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب إلى دعم تنفيذ ركائز استراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب بطريقة شاملة ومتكاملة من خلال تطوير خطط تنفيذ استراتيجية وطنية وإقليمية لمكافحة الإرهاب

  2. تتخذ لجنة مكافحة الإرهاب مبادرات تهدف إلى تعزيز التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون بين المراكز والمنظمات الوطنية والإقليمية والدولية لمكافحة الإرهاب
  3. من خلال التعاون مع مجموعات عمل فرقة العمل المعنية بالتنفيذ في مجال مكافحة الإرهاب، تؤدي لجنة مكافحة الإرهاب دورًا حاسمًا في بناء قدرة الدول الأعضاء على تعزيز قدرتها على مكافحة الإرهاب.

رؤية من 6 نقاط

في الاجتماع التاسع للمجلس الاستشاري التابع للجنة الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب الذي عقد في 7 تشرين الأول/نوفمبر 2014 ، قدم الأمين العام السابق بان كي مون بيان رؤيته بشأن الدور المستقبلي للجنة الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب. وأشار إلى أن "قادة العالم يدركون أنه يجب علينا حشد استجابة عالمية أقوى لمكافحة الإرهاب - وهذه هي مهمة مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب". وأعرب عن هدفه المتمثل في "تحويل مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب إلى مركز امتياز لخدمة العالم".

وأشار الأمين العام في بيانه إلى أن المساهمة الجديدة البالغة 100 مليون دولار أمريكي المقدم من المملكة العربية السعودية إلى مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ستسمح للمركز بالذهاب إلى ما هو أبعد من "العمل كالمعتاد" وصياغة أفكار إبداعية لديها إمكانية إحداث تأثير عميق وهادف وإيجابي في مكافحة الإرهاب على المستوى العالمي والإقليمي والوطني.

وفي هذا السياق، يرى الأمين العام أن لجنة الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب يجب أن تقدم مساهمة كبيرة في ستة مجالات ذات أولوية مترابطة لعمل الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب:

  1. يجب بناء مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب بطريقة مميزة حيث يجب أن يتمتع بخبرة موضوعية بشأن القضايا التي لا تغطيها أجزاء أخرى من الأمم المتحدة، مثل سرديات مكافحة الإرهاب ومكافحة التطرف والحوار المعزز والتعاون بين التنمية والأمن وقطاعات مكافحة الإرهاب، واستخدام الإرهابيين للإنترنت.
  2. سيوفر المركز بناء القدرات للدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية لدعم تنفيذ جميع الركائز الأربع لاستراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب بطريقة متوازنة. وسيتم ذلك مع التركيز بشكل خاص على البلدان والمناطق التي يكون فيها خطر الإرهاب حادًا بشكل خاص ، مثل أفغانستان وكينيا ونيجيريا ومنطقة الساحل والوسط الأفريقي وجنوب آسيا والمغرب العربي.
  3. يجب أن تتخذ جهود بناء القدرات نهجًا استراتيجيًا في استخدام الموارد ويجب أن تحدث فرقًا في المدى القصير (التأثير السريع) والمتوسط ​​والطويل.
  4. سيدعم مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب فرق الأمم المتحدة القطرية، والبعثات السياسية الخاصة التابعة للأمم المتحدة، وعمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة من خلال الخبرة لضمان تعميم مكافحة الإرهاب في الأولويات الرئيسية الثلاث للأمين العام: منع النزاعات المميتة، وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في سياق جدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015 ، ومبادرة الحقوق أولاً.
  5. سيضع مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب آلية لتحفيز مكافحة الإرهاب من خلال التمويل المشترك لمشاريع بناء القدرات. وسيتوقف توزيع الأموال على الجهات المانحة الأخرى والبلد المستفيد الذي يقدم أموالاً مماثلة للمشروع. وسيكون لهذه الطريقة العديد من المزايا، بما في ذلك تأثير أكبر وملكية أكبر من قبل المستفيد ومشاركة أكبر من قبل الدول الأعضاء والجهات المانحة الأخرى.
  6. سيستمر مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب في ضمان الإدارة الفعالة للبرنامج والمشاريع ، بما في ذلك عن طريق ضمان إدارة المساهمة والأنشطة الممولة منها وفقًا للوائح وقواعد الأمم المتحدة المعمول بها.

المستندات ذات الصلة

التقرير السنوي لمركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب لعام 2019

2019 Annual Report on the Fourth Year of the UNCCT 5-Year Programme

يقدم "التقرير السنوي لعام 2019 بشأن السنة الرابعة لبرنامج الخمس سنوات لمركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب" نظرة عامة شاملة على جميع برامج ومشاريع مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب المنفذة في عام 2019، بما في ذلك أدائها الثابت والمالي.

[2018]  [2017]