الإدارة

المدير التنفيذي لمركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب هو وكيل الأمين العام لمكافحة الإرهاب السيد فلاديمير فورونكوف. يدعمه مدير مكتب مكافحة الإرهاب، الدكتور جهانجير خان في إدارة المركز.

ويدير مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب مجلس استشاري يرأسه السفير عبد الله يحيى المعلمي، الممثل الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة.

المدير التنفيذي

UNCCT Executive-Director تم تعيين السيد فلاديمير فورونكوف وكيلًا للأمين العام لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب في 21 حزيران/يونيه 2017 ، الذي أنشئ بموجب قرار الجمعية العامة 71/291.

يجلب السيد فورونكوف إلى هذا المنصب أكثر من 30 عامًا من الخبرة داخل السلك الدبلوماسي للاتحاد الروسي، ويعمل بشكل أساسي في شؤون الأمم المتحدة، وتتراوح مسؤولياته من الدبلوماسية العامة وقضايا التنمية الاجتماعية والاقتصادية إلى الشؤون الحكومية الدولية.

قبل تعيينه، شغل منصب السفير والممثل الدائم للاتحاد الروسي لدى المنظمات الدولية في فيينا. و أطلقت تحت قيادته البعثة الدائمة عدة مشاريع رائدة مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وأقامت علاقات تعاون ناجحة مع فرع مكافحة الإرهاب التابع لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة. كما عمل السيد فورونكوف في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وخلال هذه الفترة ترأس عدة وفود من الاتحاد الروسي إلى لجنة المخدرات ولجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية.

قبل العمل في فيينا، كان السيد فورونكوف مديرًا لإدارة التعاون الأوروبي (2008-2011)، وخلال هذه الفترة شغل منصب رئيس الوفد الروسي خلال المفاوضات بين روسيا والاتحاد الأوروبي بشأن نظام التأشيرة (2010) -2011). وبدأ حياته المهنية مع وزارة الخارجية في عام 1989 وعمل في مناصب مختلفة، من بينها منصب نائب الممثل الدائم للاتحاد الروسي لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في فيينا (2005-2008) ونائب مدير إدارة شؤون الموظفين (2002-2005) ومستشار الوزير ونائب رئيس بعثة السفارة الروسية في بولندا (2000-2002).

السيد فورونكوف حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة موسكو الحكومية، وقام بتأليف العديد من المنشورات العلمية حول القضايا الدولية.

رئيس المجلس الاستشاري

Chairman of the UNCCT Advisory Boardقدم الممثل الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة، السفير عبد الله يحيى المعلمي أوراق اعتماده إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في 23 حزيران/يونيه 2011. وقبل تعيينه الأخير، كان السيد المعلمي سفيراً لبلجيكا ولوكسمبورغ والاتحاد الأوروبي منذ عام 2007. وكان أمير مدينة جدة، ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية، بين عامي 2001 و 2005، والعديد من المناصب القيادية الأخرى في الحكومة والقطاع الخاص.

كان السيد المعلمي عضوًا في مجلس الشورى (البرلمان) من عام 1997 إلى عام 2001، وكان عضوًا في مجالس إدارة العديد من الهيئات الحكومية، بما في ذلك المؤسسة العامة للصناعات العسكرية. وشملت خدماته في القطاع الخاص رئاسة الغرفة التجارية بجدة وشركة التمويل المصرية. ومؤسس شركة الاستثمار دار المعلمي للاستشارات ومقرها دبي وشركة HBG Holdings، حاصل السيد المعلمي على درجة الماجستير في الإدارة من جامعة ستانفورد وشهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة ولاية أوريغون.

 

مدير مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب الدكتور جهانجير خان

الدكتور جهانجير خان هو مدير مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ومكتب مكافحة الإرهاب.

وقد عمل في مناصب مختلفة في الأمم المتحدة لأكثر من 30 عامًا، كمندوب للأمم المتحدة (لمدة تسع سنوات) وكمسؤول في الأمانة العامة للأمم المتحدة (لأكثر من 21 عامًا). وعمل سابقًا كمدير بالإنابة ونائب مدير قسم الشرق الأوسط وغرب آسيا في إدارة الشؤون السياسية، وقبل ذلك، في قسم آسيا والمحيط الهادئ. كما شغل منصب رئيس فريق إدارة الشؤون السياسية في العراق ورئيس مجموعة عمليات العراق التابعة للأمم المتحدة لمدة خمس سنوات، بدءًا من حرب عام 2003، ودعم عمل ستة ممثلين خاصين للأمين العام متتاليين وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق. قبل ذلك، شغل منصب نائب رئيس تخطيط السياسات في إدارة الشؤون السياسية.

قبل انضمامه إلى الأمانة العامة للأمم المتحدة في عام 1992، شغل الدكتور خان منصب رئيس مكتب الجمعية العامة للأمم المتحدة وقبل ذلك عمل مستشارًا سياسيًا للممثل الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة. الدكتور خان مواطن باكستاني تخرج من جامعة لندن وحاصل على دكتوراه في القانون الدولي من كلية فليتشر للقانون والدبلوماسية / كلية الحقوق بجامعة هارفارد.