القيادة

يضطلع مكتب مكافحة الإرهاب بالقيادة الاستراتيجية والتنسيق ودعم بناء القدرات للدول الأعضاء ولأعضاء فرقة العمل المعنية بميثاق الأمم المتحدة العالمي لتنسيق مكافحة الإرهاب، دعماً لجهودهم الرامية إلى تنفيذ، استراتيجية الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب وقرارات استعراضها بطريقة شاملة ومتوازنة، وكذلك قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالموضوع.

وكيل الأمين العام لمكافحة الإرهاب، الذي يعيّنه الأمين العام للأمم المتحدة، هو رئيس مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والمدير التنفيذي لمركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب. وهوعضو في اللجنة التنفيذية التابعة للأمين العام للأمم المتحدة كذلك، وفريق الإدارة العليا، ومجلس الرؤساء التنفيذيين، والفريق الدائم للمسؤولين الرئيسيين، ومنتديات أخرى لكبار المسؤولين في الأمم المتحدة. وعلاوة على ذلك، يرأس فرقة العمل المعنية باتفاق الأمم المتحدة العالمي لتنسيق مكافحة الإرهاب نيابة عن الأمين العام للأمم المتحدة. ويساعد وكيلَ الأمين العام نائبُ وكيل الأمين العام ومدير مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، إضافة إلى فريق الإدارة العليا في مكتب مكافحة الإرهاب.

 

السير الذاتية

السيد فلاديمير فورونكوف - المدير التنفيذي لمركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب

Portrait photo of Under-Secretary-General Vladimir Voronkov

عُيّن السيد فلاديمير فورونكوف وكيلاً للأمين العام لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب في 21 حزيران/ يونيه 2017، المنشأ بموجب قرار الجمعية العامة 71/291.

يجلب السيد فورونكوف إلى منصبه أكثر من 30 عامًا من الخبرة في الخدمة الخارجية للاتحاد الروسي، حيث يعمل بشكل أساسي في شؤون الأمم المتحدة، مع مسؤوليات تتراوح بين الدبلوماسية العامة وقضايا التنمية الاجتماعية والاقتصادية إلى الشؤون الحكومية الدولية.

وقبل تعيينه، كان السفير والممثل الدائم للاتحاد الروسي لدى المنظمات الدولية في فيينا، أطلقت البعثة الدائمة تحت قيادته العديد من المشاريع الرئيسية مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وأقامت تعاونا ناجحا مع فرع مكافحة الإرهاب التابع للمكتب. وعمل السيد فورونكوف كذلك في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وقاد خلالها عدة وفود من الاتحاد الروسي إلى لجنة المخدرات ولجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية.

قبل أن يعمل في فيينا، كان السيد فورونكوف مديرًا لإدارة التعاون الأوروبي (2008-2011)، وخلال تلك الفترة عمل كرئيس للوفد الروسي خلال مفاوضات روسيا والاتحاد الأوروبي بشأن نظام التأشيرة (2010) -2011). وبدأ حياته المهنية مع وزارة الخارجية في عام 1989 وعمل في وظائف مختلفة، من بينها نائب الممثل الدائم للاتحاد الروسي لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في فيينا (2005-2008)، ونائب مدير إدارة شؤون الموظفين (2002-2005) ووزير مستشار ونائب رئيس بعثة السفارة الروسية في بولندا (2000-2002).

يحمل السيد فورونكوف درجة الدكتوراه من جامعة موسكو الحكومية. وقام بتأليف العديد من المنشورات العلمية حول القضايا الدولية.

نائب وكيل الأمين العام والمدير-السيد رافي غريغوريان 

أتى السيد رافي غريغوريان إلى الأمم المتحدة ومعه أكثر من 33 عاماً من التجربة الأكاديمية والدبلوماسية والعسكرية في مجال مكافحة الإرهاب والسلم والأمن الدوليين. وإلى غاية أيلول/سبتمبر 2019، عندما عُين نائباً لوكيل الأمين العام لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، كان مدير الشؤون المتعددة الأطراف في مكتب مكافحة الإرهاب بوزارة خارجية الولايات المتحدة.

وقبل ذلك، شغل السيد غريغوريان مناصب عليا مختلفة في وزارة خارجية الولايات المتحدة، من ضمنها القائم بأعمال نائب منسق مكافحة الإرهاب ومدير مكتب عمليات السلام والجزاءات ومكافحة الإرهاب في الفترة 2012-2015.  وخلال منصبه هذا، استحدث أول سياسة جديدة لحفظ السلام في الولايات المتحدة منذ 25 عاماً، وقاد عدداً من إصلاحات حفظ السلام المهمة، وساعد في تأمين التمويل الكامل لميزانية الأمم المتحدة لحفظ السلام. وتشمل تجربة السيد غريغوريان الميدانية قيادة بعثتين متعددتي الجنسيات في البوسنة والهرسك بالإضافة إلى الخدمة العسكرية في البوسنة والهرسك وفي كوسوفو. ففي البوسنة والهرسك، كان هو النائب الأول للممثل السامي (2007-2010) ولعدة أشهر أيضاً الممثل السامي بالنيابة وكذلك المشرف على مقاطعة برتشكو (2006-2010)، بعد أن شغل منصب المستشار السياسي لمقر منظمة حلف شمال الأطلسي في سراييفو ومنصب أحد رئيسيْ لجنة إصلاح شؤون الدفاع في البوسنة والهرسك (2004-2006).

وشملت خدمته السابقة في وزارة الخارجية عمله رئيساً لموظفي مكتب المستشار الخاص للرئيس ووزير الدولة لشؤون كوسوفو وتنفيذ اتفاقات دايتون والمدير بالنيابة لتنفيذ الاتفاقات في كوسوفو.

والسيد غريغوريان حاصل على شهادة دكتوراه في العلاقات الدولية والدراسات الاستراتيجية من كلية الدراسات الدولية العليا بجامعة جونز هوبكنز، وشهادة ماجستير في الدراسات الحربية من كلية كينغز في لندن، وشهادة بكالوريوس مع مرتبة الشرف في التاريخ من جامعة بنسلفانيا.  كما ألف العديد من المنشورات الأكاديمية.

المدير - السيد جهانجير خان

الدكتور جيهانغير خان مدير مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ومكتب مكافحة الإرهاب.

وعمل في وظائف مختلفة في الأمم المتحدة لأكثر من 30 عامًا، كمندوب للأمم المتحدة (لمدة تسع سنوات) وكمسؤول في الأمانة العامة للأمم المتحدة (لأكثر من 21 عامًا)، وعمل سابقًا كمدير بالنيابة ونائب مدير شعبة الشرق الأوسط وغرب آسيا، وقبل ذلك في شعبة آسيا والمحيط الهادئ. كما شغل منصب رئيس فريق العراق التابع لوزارة الدفاع الأمريكية ورئيس مجموعة فريق العمليات في العراق التابعة للأمم المتحدة لمدة خمس سنوات، بدءًا من حرب عام 2003، ودعم عمل ست مجموعات متعاقبة من الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة وبعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في العراق . وقبل ذلك، شغل منصب نائب رئيس تخطيط السياسة في إدارة الشؤون السياسية.

وقبل انضمامه إلى الأمانة العامة للأمم المتحدة في عام 1992، شغل الدكتور خان منصب رئيس ديوان رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة وعمل قبل ذلك مستشارًا سياسيًا للممثل الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة. الدكتور خان مواطن باكستاني، تخرج من جامعة لندن ويحمل درجة الدكتوراه في القانون الدولي من كلية فليتشر للقانون والدبلوماسية / كلية الحقوق بجامعة هارفارد.