Countering the financing of terrorism

مكافحة تمويل الإرهاب. الصورة: صورة الأمم المتحدة / ستيوارت برايس

إن الهجمات الإرهابية الأخيرة، بما فيها تلك التي وقعت في شرق أفريقيا، تدل بوضوح على أن الجماعات الإرهابية تواصل جمع الأموال لأنشطتها بالوسائل القانونية وغير القانونية. وتشكل الصلة القائمة بين الجريمة المنظمة وتمويل الإرهاب مصدر قلق متزايد لكثير من البلدان.

- وكيل الأمين العام لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، فلاديمير فورونكوف، أثناء كلمته في المناسبة الجانبية الرفيعة المستوى بشأن مكافحة تمويل الإرهاب.

قمع جميع أشكال تمويل الإرهاب

نظراً لاشتداد الخطر الإرهابي خلال السنوات الأخيرة والتطور المتزامن لأنماط تمويل الإرهاب، اتخذ مجلس الأمن قرارات إضافية، غالباً بموجب الفصل السابع، لمعالجة السبل الجديدة لتمويل الإرهاب، بما في ذلك من خلال استهداف الصلة القائمة بين الإرهابيين وجماعات الجريمة المنظمة والتصدي لأنشطة جمع الأموال من خلال الاختطاف طلباً للفدية. وفي القرار 2462 (2019)، أعرب مجلس الأمن عن قلقه من تدفق الأموال للإرهابيين والحاجة إلى قمع جميع أشكال تمويل الإرهاب.

برنامج مكافحة تمويل الإرهاب

استجابةً للقرار 2462 (2019)، يعمل مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب وشركاؤه على تعزيز قدرتهم على تلبية طلبات الدول المهتمة للحصول على المساعدة التقنية في مجال مكافحة تمويل الإرهاب. ويشمل ذلك مجموعة واسعة من المواضيع الملحة في مجال مكافحة تمويل الإرهاب مثل حماية قطاع المنظمات غير الربحية، وتبادل الاستخبارات المالية، وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وإجراء تقييمات للمخاطر القطاعية، وغيرها من المواضيع ذات الأولوية التي حددتها فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية والهيئات الإقليمية المماثلة.

وتكتسي قدرة السلطات الوطنية والجهات المعنية على مكافحة تمويل الإرهاب داخل ولاياتها القضائية وعلى الصعيد الإقليمي أهمية خاصة. ويستند هذا إلى البرنامج الرئيسي المستمر للمكتب لبناء القدرات على تحديد الإرهابيين بالاسم وتجميد الأصول، الذي يقدم منذ آذار/مارس 2015 المساعدة التقنية والتدريب إلى الدول الأعضاء (الوكالات التنظيمية الوطنية، ووحدات الاستخبارات المالية، والوزارات المختصة، ومؤسسات القطاع الخاص) والهيئات الإقليمية بشأن التنفيذ الفعال للجزاءات المالية الموجهة ضد الإرهاب وتمويل الإرهاب، كما أنه يدعم الدول الأعضاء والهيئات الإقليمية في اعتماد آليات لحماية أنظمتها المالية والتصدي لأساليب تمويل الإرهاب.

موارد تمويل الإرهاب

استراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بتوافق الآراء استراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب في 8 أيلول/ سبتمبر 2006. وهي استراتيجية عالمية فريدة لتعزيز الجهود الوطنية والإقليمية والدولية لمكافحة الإرهاب. وتستعرض الجمعية العامة الاستراتيجية كل عامين، مما يجعلها وثيقة حية تتوافق مع أولويات الدول الأعضاء في مكافحة الإرهاب.