الرصد والتقدم -المنتدى السياسي الرفيع المستوى

الرصد والتقدم -المنتدى السياسي الرفيع المستوى2018-09-07T13:59:34+00:00
HLPF LOGO

الطريق إلى 2030، وتحقيق الأهداف

تعكس أهداف التنمية المستدامة، التي تم إطلاقها رسميًا في كانون الثاني/يناير 2016، فهمًا جديدًا مفاده أن التنمية في كل مكان يجب أن يُدمج فيها النمو الاقتصادي، والرفاه الاجتماعي، وحماية البيئة. تعرض الأهداف الـ 17 المسار الأكثر عملية وفعالية لمعالجة أسباب الصراعات العنيفة، وانتهاكات حقوق الإنسان، وتغير المناخ، والتدهور البيئي.

يجب أن يتم العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة على مستويات عديدة، لكن العمل على المستوى المحلي أمر بالغ الأهمية. يعد المنتدى السياسي الرفيع المستوى بمثابة المنتدى العالمي الأساسي لتوجيه القيادة السياسية بشأن تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030 من خلال تبادل الخبرات، بما في ذلك التجارب الناجحة على أرض الواقع؛ وكذلك وضع توصيات لتعزيز تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، ومتابعتها، واستعراضها. وفي هذا الدور، يعزز المنتدى المساءلة، بالإضافة إلى تعزيز تبادل أفضل الممارسات، ودعم التعاون الدولي.

يوفر المنتدى أيضًا فرصة للمجتمع الدولي لاستعراض التقدم المحرز في تنفيذ الأهداف في المناطق التي توجد بها بلدان تعاني من بعض المخاطر ونقاط الضعف، مثل أقل البلدان نموًا والدول الجزرية الصغيرة النامية.

الاستعراضات الوطنية الطوعية

يتضمن المنتدى الاستعراضات الوطنية الطوعية للبلدان المشاركة، والتي تهدف إلى تتبع التقدم المحرز في تنفيذ خطة عام 2030 وتسريعه، مع التركيز بشكل خاص على الأكثر فقرًا، والأكثر ضعفًا، والأكثر تخلفًا عن الركب.

تشمل العناصر الرئيسية الأخرى للمنتدى تقرير مرحلي سنوي عن أهداف التنمية المستدامة والذي يصدره الأمين العام للأمم المتحدة. كما أن نتائج كل من منتدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي لتمويل التنمية والمنتدى المتعدد أصحاب المصلحة المعني بتسخير العلم، والتكنولوجيا، والابتكار لأغراض أهداف التنمية المستدامة ستُستخدم أيضًا في إثراء مناقشات المنتدى.

المنتدى السياسي الرفيع المستوى لعام 2018 – “التحول نحو مجتمعات مستدامة وقادرة على الصمود”

سيجتمع أكثر من ألف من قادة المجتمع المدني، والشركات التجارية، والحكومات في المنتدى السياسي الرفيع المستوى في الفترة من 9 إلى 18 تموز/يوليه عام 2018 في مقر الأمم المتحدة بنيويورك لتقييم التقدم المحرز في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة ومناقشة التحديات والنجاحات. وفي 16-17 تموز/يوليه، ستقوم إدارة شؤون الإعلام بإجراء مقابلات وحلقات نقاش يتم بثها مباشرةً في المنطقة الإعلامية لأهداف التنمية المستدامة.

اقرأ المزيد عن كل هدف تم عرضه على صفحة المنتدى السياسي الرفيع المستوى لعام 2018 المخصصة التابعة لنا وعلى قاعدة المعارف.

فيما يلي مجموعة الأهداف التي سيتم استعراضها بشكل متعمق:

اقرأ المزيد حول الهدف 12

اقرأ المزيد حول الهدف 6

اقرأ المزيد حول الهدف 7

اقرأ المزيد حول الهدف 15

اقرأ المزيد حول الهدف 17

اقرأ المزيد حول الهدف 11

منصة المعرفة الخاصة بأهداف التنمية المستدامة
الحيز الإعلامي لأهداف التنمية المستدامة
المزيد حول المنتدى السياسي الرفيع المستوى لعام 2018

أسئلة شائعة

  • المنتدى هو عبارة عن منبر يتبادل فيه أصحاب المصلحة المتعددين الخبرات التي تتعلق بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وتحديد الثغرات والدروس المستفادة. كما يهدف إلى حشد المزيد من الإجراءات والحلول لتحقيق هذه الغاية.
  • ويسعى المنتدى إلى تعزيز التكامل بين الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للتنمية المستدامة.
  • يوفر المنتدى أيضا منبرا لإنشاء الشراكات بين أصحاب المصلحة المتعددين وتعزيز التعاون الدولي فيما نتقدم نحو تحقيق الأهداف.
  • يوفر المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة القيادة السياسية العالمية والتوجيهات والتوصيات بشأن تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وأهداف التنمية المستدامة ال 17 التي اعتمدها بالإجماع زعماء العالم في سبتمبر 2015.
  • يسلط المنتدى فرصة للبلدان والمجتمع المدني والشركات الضوء على الجهود المبذولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ويساعد على ترجمة رؤية أهداف التنمية المستدامة إلى واقع من خلال النظر في الأشياء الناجحة وغير الناجحة..
  • منصة عالمية تتبادل فيه الحكومات والمجموعات الرئيسية وأصحاب المصلحة الأفكار وأفضل الممارسات ومراجعة التقدم المحرز في أهداف التنمية المستدامة، ويمّكن البلدان من تسريع التقدم نحو تحقيق الأهداف.
  • يتيح المنتدى إطارا للمتابعة والاستعراض يتسم بالمشاركة والشفافية والتكامل على المستوى العالمي لمساعدة البلدان على تحقيق أقصى قدر التقدم المحرز في تنفيذ الأهداف ومتابعتها لضمان عدم تخلف أي شخص عن الركب.
  • يتيح المنتدى فرصة للبلدان في عرض التقدم والعقبات التي تواجهها في تنفيذ الأهداف.
  • يساعد المنتدى في ترجمة رؤية الأهداف إلى حقيقة من خلال توفير القيادة السياسية والتوصيات وتبادل الخبرات والدروس المستفادة.
  • يجمع المنتدى بين الدول الأعضاء ومنظومة الأمم المتحدة والمجتمع المدني والمنظمات  غير الحكومية والقطاع الخاص وأصحاب المصلحة الآخرين لمناقشة التقدم واستعراض النجاحات.
  • يخلق المنتدى فرصة لخلق وتطوير شراكات متعددة أصحاب المصلحة حول أهداف التنمية المستدامة.
  • سيعرض وزراء الدول النامية والمتقدمة خططهم الوطنية (المراجعات) لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.
  • وسيحضر المجتمع المدني والقطاع الخاص والأكاديميون وغيرهم من أصحاب المصلحة ويقدمون مدخلات رئيسية في المنتدى.
  • سيتطوع هذا العام 47 بلداً من البلدان المتقدمة والنامية في تقديم استعراضاتها. وهم: ألبانيا، أندورا، أرمينيا، أستراليا، جزر البهاما، البحرين، بنن، بوتان، كابو فيردي، كندا، كولومبيا، جمهورية الدومينيكان، إكوادور، مصر، اليونان، غينيا، هنغاريا، أيرلندا، جامايكا، كيريباتي، جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية، لاتفيا، لبنان، ليتوانيا، مالي، مالطا، المكسيك، ناميبيا، النيجر، باراجواي، بولندا، قطر، جمهورية الكونغو، رومانيا، المملكة العربية السعودية، السنغال، سنغافورة، سلوفاكيا، اسبانيا، سريلانكا، دولة فلسطين، السودان، سويسرا، توغو، الإمارات العربية المتحدة، أوروغواي، وفيتنام.
  • منذ عام 2016 والذي قدمت فيه الدول لأول مرة خططها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، تم تقديم 113 خطة تقريبًا.
  • قدمت 3 دول مراجعاتها أكثر من مرة.
  • هذه المراجعات طوعية وتبين التزام المجتمع الدولي بتعبئة الجهود من أجل تحقيق الأهداف.
  • تتيح المراجعات التي تجريها البلدان في المنتدى الفرصة لتعبئة الدعم للتغلب على التحديات المشتركة وتحديد القضايا الجديدة والناشئة وتقديم التوصيات لتنفيذ الأهداف.
  • يعد عرض المراجعات تجربة تعلم من الأقران ويمكن أن يحفز المزيد من الإجراءات لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.
  • سيساعد النجاح في تحقيق أهداف التنمية المستدامة على معالجة بعض التحديات العالمية الأكثر إلحاحًا مثل تغير المناخ وتوفير حياة أفضل للنساء والرجال وبناء أساس ثابت للاستقرار والسلام في جميع المجتمعات.

أخبار ذات صلة

الأمين العام يعين ممثلا ساميا جديدا لتحالف الأمم المتحدة للحضارات

في كلمته في اليوم الثاني للمنتدى العالمي الثامن لتحالف الأمم المتحدة للحضارات، رحب الأمين العام أنطونيو غوتيريش بممثل إسبانيا ووزير خارجيتها السابق ميغيل أنجيل موراتينوس، [...]

المرأة والشباب على رأس أجندة المؤتمر المصرفي العربي السنوي في بيروت

تحت شعار "الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص لتحقيق أهداف التنمية المستدامة"، انطلقت فعاليات اليوم الأول من أعمال المؤتمر المصرفي العربي في العاصمة اللبنانية بيروت. [...]

المؤتمر المصرفي العربي يختتم أعماله بالدعوة إلى الاندماج المالي للمرأة والشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

شددت التوصيات التي خرج بها المؤتمر المصرفي العربي على ضرورة دعم المؤسسات المالية في تبني أفضل البرامج والتجارب التي أثبتت نجاحها وفعاليتها في إطار التمكين [...]

مزيد المشاركات