الرصد والتقدم -المنتدى السياسي الرفيع المستوى

الرصد والتقدم -المنتدى السياسي الرفيع المستوى2020-07-20T19:55:39-04:00
HLPF LOGO

تعجيل العمل نحو 2030

منتدى الأمم المتحدة السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة هو المنصة العالمية لاستعراض النجاحات في تحقيق جدول أعمال التنمية المستدامة 2030 والتحديات الماثلة أمام ذلك والدروس المستفادة منها. كما أنها المنصة العالمية المتاحة للدول لتقديم استعراضاتها الوطنية الطوعية.

من 7 إلى 16 تموز/يوليه 2020

تحت شعار تعجيل العمل وسبل التحويل: إعمال عقد من العمل والإنجاز للتنمية المستدامة، قدم 47 بلدا إلى المنتدى الرفيع المستوى في الفترة من 10 إلى 16 تموز/يوليه 2020 استعراضاتها الطوعية في ما يتصل بتنفيذها جدول أعمال. تفصيل أوفى.

ويبث ركن وسائط الإعلام ذات الصلة بأهداف التنمية المستدامة مقابلات مباشرة مع كاتبي المحتوى والشركاء الإعلاميين لتسلطين الضوء على الإجراءات والحلول في إطار دعم أهداف التنمية المستدامة. نفصيل أوفى على الصفحة الانكليزية الموازية.

تقرير بشأن التقدم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في عام 2020

تقدم التقارير السنوية لمحةً عامة عن جهود التنفيذ في العالم حتى الآن، وتسلط الضوء على مجالات التقدم والمجالات التي يتعين فيها اتخاذ المزيد من الإجراءات. تقوم بإعداد التقارير إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، بمساهمة من المنظمات الدولية والإقليمية ووكالات منظومة الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها. كما يساهم في التقارير العديد من الإحصائيين الوطنيين وخبراء المجتمع المدني والأوساط الأكاديمية.

بيان صحافي عن التقرير

الاستعراضات الوطنية الطوعية

يتضمن المنتدى الاستعراضات الوطنية الطوعية للبلدان المشاركة، والتي تهدف إلى تتبع التقدم المحرز في تنفيذ خطة عام 2030 وتسريعه، مع التركيز بشكل خاص على الأكثر فقرًا، والأكثر ضعفًا، والأكثر تخلفًا عن الركب.

تشمل العناصر الرئيسية الأخرى للمنتدى تقرير مرحلي سنوي عن أهداف التنمية المستدامة والذي يصدره الأمين العام للأمم المتحدة. كما أن نتائج كل من منتدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي لتمويل التنمية والمنتدى المتعدد أصحاب المصلحة المعني بتسخير العلم، والتكنولوجيا، والابتكار لأغراض أهداف التنمية المستدامة ستُستخدم أيضًا في إثراء مناقشات المنتدى.

المنتدى المنعقد في الفترة من 9 إلى 18 تموز/يوليه 2018

المنتدى السياسي الرفيع المستوى لعام 2018 – “التحول نحو مجتمعات مستدامة وقادرة على الصمود”

اجتمع أكثر من ألف من قادة المجتمع المدني، والشركات التجارية، والحكومات في المنتدى السياسي الرفيع المستوى في الفترة من 9 إلى 18 تموز/يوليه عام 2018 في مقر الأمم المتحدة بنيويورك لتقييم التقدم المحرز في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة ومناقشة التحديات والنجاحات. وفي 16-17 تموز/يوليه، أجرت إدارة شؤون الإعلام مقابلات وحلقات نقاش بُثت مباشرةً في الركن الإعلامي لأهداف التنمية المستدامة.

اقرأ المزيد عن كل هدف تم عرضه على صفحة المنتدى السياسي الرفيع المستوى لعام 2018 المخصصة التابعة لنا وعلى قاعدة المعارف.

وكانت الأهداف التي اُستعرضت هي الأهداف: 6 و 7 و 10 و 11 و 12 و 17

أسئلة شائعة

  • المنتدى هو عبارة عن منبر يتبادل فيه أصحاب المصلحة المتعددين الخبرات التي تتعلق بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وتحديد الثغرات والدروس المستفادة. كما يهدف إلى حشد المزيد من الإجراءات والحلول لتحقيق هذه الغاية.
  • ويسعى المنتدى إلى تعزيز التكامل بين الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للتنمية المستدامة.
  • يوفر المنتدى أيضا منبرا لإنشاء الشراكات بين أصحاب المصلحة المتعددين وتعزيز التعاون الدولي فيما نتقدم نحو تحقيق الأهداف.
  • يوفر المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة القيادة السياسية العالمية والتوجيهات والتوصيات بشأن تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وأهداف التنمية المستدامة ال 17 التي اعتمدها بالإجماع زعماء العالم في سبتمبر 2015.
  • يسلط المنتدى فرصة للبلدان والمجتمع المدني والشركات الضوء على الجهود المبذولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ويساعد على ترجمة رؤية أهداف التنمية المستدامة إلى واقع من خلال النظر في الأشياء الناجحة وغير الناجحة..
  • منصة عالمية تتبادل فيه الحكومات والمجموعات الرئيسية وأصحاب المصلحة الأفكار وأفضل الممارسات ومراجعة التقدم المحرز في أهداف التنمية المستدامة، ويمّكن البلدان من تسريع التقدم نحو تحقيق الأهداف.
  • يتيح المنتدى إطارا للمتابعة والاستعراض يتسم بالمشاركة والشفافية والتكامل على المستوى العالمي لمساعدة البلدان على تحقيق أقصى قدر التقدم المحرز في تنفيذ الأهداف ومتابعتها لضمان عدم تخلف أي شخص عن الركب.
  • يتيح المنتدى فرصة للبلدان في عرض التقدم والعقبات التي تواجهها في تنفيذ الأهداف.
  • يساعد المنتدى في ترجمة رؤية الأهداف إلى حقيقة من خلال توفير القيادة السياسية والتوصيات وتبادل الخبرات والدروس المستفادة.
  • يجمع المنتدى بين الدول الأعضاء ومنظومة الأمم المتحدة والمجتمع المدني والمنظمات  غير الحكومية والقطاع الخاص وأصحاب المصلحة الآخرين لمناقشة التقدم واستعراض النجاحات.
  • يخلق المنتدى فرصة لخلق وتطوير شراكات متعددة أصحاب المصلحة حول أهداف التنمية المستدامة.
  • سيعرض وزراء الدول النامية والمتقدمة خططهم الوطنية (المراجعات) لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.
  • وسيحضر المجتمع المدني والقطاع الخاص والأكاديميون وغيرهم من أصحاب المصلحة ويقدمون مدخلات رئيسية في المنتدى.
  • سيتطوع هذا العام 47 بلداً من البلدان المتقدمة والنامية في تقديم استعراضاتها. وهم: ألبانيا، أندورا، أرمينيا، أستراليا، جزر البهاما، البحرين، بنن، بوتان، كابو فيردي، كندا، كولومبيا، جمهورية الدومينيكان، إكوادور، مصر، اليونان، غينيا، هنغاريا، أيرلندا، جامايكا، كيريباتي، جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية، لاتفيا، لبنان، ليتوانيا، مالي، مالطا، المكسيك، ناميبيا، النيجر، باراجواي، بولندا، قطر، جمهورية الكونغو، رومانيا، المملكة العربية السعودية، السنغال، سنغافورة، سلوفاكيا، اسبانيا، سريلانكا، دولة فلسطين، السودان، سويسرا، توغو، الإمارات العربية المتحدة، أوروغواي، وفيتنام.
  • منذ عام 2016 والذي قدمت فيه الدول لأول مرة خططها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، تم تقديم 113 خطة تقريبًا.
  • قدمت 3 دول مراجعاتها أكثر من مرة.
  • هذه المراجعات طوعية وتبين التزام المجتمع الدولي بتعبئة الجهود من أجل تحقيق الأهداف.
  • تتيح المراجعات التي تجريها البلدان في المنتدى الفرصة لتعبئة الدعم للتغلب على التحديات المشتركة وتحديد القضايا الجديدة والناشئة وتقديم التوصيات لتنفيذ الأهداف.
  • يعد عرض المراجعات تجربة تعلم من الأقران ويمكن أن يحفز المزيد من الإجراءات لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.
  • سيساعد النجاح في تحقيق أهداف التنمية المستدامة على معالجة بعض التحديات العالمية الأكثر إلحاحًا مثل تغير المناخ وتوفير حياة أفضل للنساء والرجال وبناء أساس ثابت للاستقرار والسلام في جميع المجتمعات.

أخبار ذات صلة

مسؤولون أمميون: نجاح الأمم المتحدة يُقاس بالأرواح التي ننقذها والمعاناة التي نخففها والسلام الذي نبنيه

عقدت الجمعية العامة فعالية للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لتأسيس الأمم المتحدة، تم خلالها التوقيع على إعلان رمزي بشأن تجديد الالتزام بتنشيط العمل متعدد الأطراف، [...]

الأمين العام: توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا خطوة أساسية نحو السلام والاستقرار

رحب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بتوقيع الأطراف الليبية على اتفاق وقف إطلاق النار الذي جرى في جنيف اليوم تحت رعاية الأمم المتحدة. اقرأ [...]

الأمين العام: فيروس كورونا سلط الضوء على أهمية البيانات في إنقاذ الأرواح والتعافي بشكل أفضل

انطلق، اليوم الاثنين، منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات، بمشاركة أكثر من 5 آلاف خبير بيانات من أكثر من 100 دولة، بهدف مناقشة بعض أكبر التحديات [...]

Load More Posts
Go to Top