الهدف 3 – الصحة الجيدة والرفاه

تذكر آخر مرة مرضت فيها؟ ربما ذهبت لرؤية الطبيب ، أو أخذت بعض الأدوية لتشعر بالتحسن.

كثير من الناس في جميع أنحاء العالم لا يستطيعون الوصول إلى المستشفيات أو الأدوية بعد. هذا ما يدور حوله الهدف 3: ضمان تمتع الجميع بحياة صحية.

هناك العديد من الطرق لتحقيق الصحة الجيدة للجميع: منح الوصول إلى المستشفيات والأطباء عندما يحتاجها الناس ، وبناء طرق أفضل وتنظيم حركة المرور لمنع الإصابات الناجمة عن حوادث السيارات ، وتعزيز الصحة العقلية ، وضمان تحصين الأطفال حول العالم وحمايتهم من أمراض كالملاريا أو التلوث البيئي في الهواء أو الماء.

تغطي قوائم القراءة الجديدة لدينا العديد من هذه المواضيع ، ونأمل أن تلهمك القصص لاتخاذ إجراء من أجل أن يعيش الجميع حياة صحية.

يوفر نادي أهداف التنمية المستدامة للكتاب المحتوى باللغات الرسمية الست للأمم المتحدة – يرجى الاطلاع على صفحاتنا الأخرى لمزيد من التوصيات باللغات الانكليزية و الصينية و الفرنسية و الروسية و الإسبانية.

تعريف بالنادي

تعلن إدارة شؤون الإعلام بالأمم المتّحدة بالتّعاون مع رابطة النّاشرين الدّوليّة، عن تدشين نادي أهداف التّنمية المستدامة للكتاب

سيقوم نادي أهداف التّنمية المستدامة للكتاب الّذي تمّ الإعلان عنه في سبتمبر / أيلول 2018, بالارتكاز على قائمة للقراءة تضمّ عناوين لكتب تستهدف الأطفال والشّباب) جمعيّة الشّباب في الأمم المتّحدة (, بغرض تثقيفهم عن أهمّيّة الأهداف التّنمويّة المستدامة .SDG إنّ القراءة والتّعلّم أمران أساسيّان لنموّ وتطوير الأطفال، ويمكن للقصص أن تغذّي مخيّلتهم وتزيد من وعيهم بالإمكانيّات والاحتمالات الجديدة. وباعتبار الشّباب الآن عنصر أساسيّ في تحقيق الأهداف فإنّ نادي أهداف التّنمية المستدامة للكتاب يهدف إلى تشجيعهم على التّعرّف على تلك الأهداف بطريقة شيّقة وأسلوب جذّاب لمساعدتهم في التّعرّف على الأفعال المرّاد منها تمكينهم من إحداث الفارق.

نصّ إدلاء لماهر ناصر مدير شعبة التّوعية في إدارة شئون الإعلام بهيئة الأمم المتّحدة عليّ: “أنّ المعرفة كانت ولازالت المفتاح الأساسيّ للتّقدّم، وأنّ الكتب بأيّ شكل من الأشكال، هي الوسيلة الّتي تتمّ من خلالها حفظ المعرفة ومشاركتها. ويعدّ تعاونًا مع رابطة النّاشرين الدّوليّة تحت مظلّة نادي أهداف التّنمية المستدامة للكتاب، مبادرة مهمّة للوصول إلى الأطفال والشّباب من خلال الكتب والقصص بلغات متعدّدة بغرض تعريفهم على أهداف التّنمية المستدامة وأهمّيّة العمل من اجل تحقيقها”.

تعدد اللّغات هو أمرًا جوهريًا للوصول إلى قاعدة جماهيريّة أكبر في نطاق العالميّ. لذلك سيتمّ اختيار ستّة كتب لكلّ هدف جميعها متوفّر في شامل اللّغات الرّسميّة بهيئة الأمم المتّحدة الّتي هي: العربيّة، الصّينيّة، الإنجليزيّة، الفرنسيّة، الرّوسيّة والإسبانيّة.

“يجب أن تتمّ إتاحة الفرصة لجميع الأطفال للتّعرّف على عالمهم وتشكيله من خلال فكرة الأهداف التّنمية المستدامة. تخيّلوا الأطفال في آسيا وهم يقرأوا عن التّنوّع والاندماج في الصّين، والأطفال في أمريكا الجنوبيّة يستمتعون بالكتب الإسبانيّة الّتي تتناول أهمّيّة المياه في حياتهم. نحن على قناعة تامّة بأنّ أهداف التّنمية المستدامة يمكن أن تتحقّق بحلول عام 2030 ونأمل في أن نتمكّن من المساهمة في تحقيق هذا الهدف المهمّ. “كان أهمّ كما ورد بخطّاب رئيس رابطة النّاشرين الدّوليّة الدّكتور ميشيل كولمان أثناء الإعلان عن تدشين نادي أهداف التّنمية المستدامة للكتاب.

سيتمّ إعلان الكتب المختارة لكلّ هدف شهريًّا على مدار سبعةً عشر شهرًا، بدايةً من الهدف الأوّل في شهر أبريل / نيسان 2019 وصولًا إلى الهدف السّابع عشر في سبتمبر / أيلول 2020.

قائمة بالكتب

اعتمد نادي أهداف التّنمية المستدامة للكتاب — الذي يُدشن في نيسان/أبريل 2019 — على قائمة بكتب مخصصة للأطفال بين سني 6 و 12، لتثقيفهم بشأن أهمية أهداف التنمية المستدامة.

كتب متعلقة بالهدف 3: الصحة الجيدة والرفاه

في كل مكان

هذا الكتاب المرسوم بأسلوب وتفاصيل رائعة يوعي الأطفال بأهمية الوقاية من الأمراض لضمان الصحة الجيدة، يصوّر الجراثيم، والبكتيريا، والميكروبات، والحشرات الصغيرة التي تنمو وتتكاثر من حولنا ثم تعيش في الأماكن الغير نظيفة. كتاب علمي مبسّط يعرض للأطفال أنواع الجراثيم وأماكن تواجدها، كما يذكر بعض طرق الوقاية منها كالنظافة الجيدة، والحرص على عدم استخدام أغراض الآخرين الشخصية، وعدم تناول المأكولات المكشوفة. كتاب شيق مناسب للأطفال من عمر ست سنوات فما فوق.

تأليف: هلا بنت خالد | رسوم: هلا بنت خالد | الرقم الدولي المعياري للكتاب: 9786030000265 | الناشر: مدار جربوع لنشر قصص الأطفال | تناسب: البنات والأولاد

جدتي نفيسة

قصة جدتي نفيسه عن يوم ممتع يقضيه ماجد مع جدته المفعمة بالنشاط. القصة فيها الكثير من الدفء والحنان، مناسبة للأطفال من عمر خمس سنوات فما فوق. تظهر جمال دور الجدة في حياة الطفل ، و تتعرض لموضوع الاهتمام بالصحة كأحد أهداف التنمية المستدامة، وتؤكد على أهمية ضمان رفاهية العيش للجميع حتى الكبار في السن، من خلال التركيز على جدول الجدة المزدحم بالحركة والرياضة والهوايات والانجازات المختلفة بخلاف ما توقع والدا ماجد.

تأليف : تغريد النجار | رسوم: مايا فداوي | الرقم الدولي المعياري للكتاب : 9789957040611 | الناشر : السلوى للدراسات والنشر | تناسب: البنات والأولاد

غلاق قصة أنا وجدتي

أنا وجدتي

مذكرات طفل صغير ينتقل للعيش مع جدته بعد أن سافر والداه للعمل في الخارج. يلاحظ محمود أن جدته تعاني من الخمول وقلة الحركة وأنها بدأت تعاني من أمراض التقدم في العمر، فيساعدها تدريجيا لتغيير أسلوب حياتها. تقاوم جدته التغيير في بادئ الأمر ثم تتقبل اقتراحات حفيدها، ويتعاونان على تحسين جودة الحياة وإيجاد مصدر أفضل للدخل والحياة الصحية. هي رواية عميقة للأطفال تظهر دور الحفيد في إثراء حياة جدته، بإضافة رياضة المشي الى جدولها اليومي وتشجيعها على اختيار الغذاء الصحي وممارسة الهويات. هذه الرواية مناسبة للبنات والأولاد من سن 7 سنوات فما فوق.

تأليف : فاطمة المعدول | رسوم : حلمي التوني | الرقم الدولي المعياري للكتاب : 6221102015530 | الناشر :دار الشروق | تناسب : البنات والأولاد

الدمية الوردية

تعرّفت منا في المشفى على فتاة جميلة وشجاعة، تحب اللون الوردي. رغم أنها كانت مريضة وتقضي أيام طويلة بل أسابيع في المشفى، الا أنها فتاة مرحة، تعلمت منها منا كيف تبتسم وتظل قوية دائما رغم المرض، وأصبحت صديقتها المفضلة. القصة على بساطتها تعرض الهدف التنموي الثالث المتعلق بالصحة الجيدة والحد من وفيات الأطفال بايجابية.القصة مناسبة للأطفال من عمر الخامسة فما فوق وتشجعهم على التعاطف مع من يعانون من الأمراض المزمنة أو تلك التي تتطلب العلاج الطويل.

تأليف : رند صابر | رسوم : ليال ادريس | الرقم الدولي المعياري للكتاب :9786039097327 | الناشر :كادي ورمادي | تناسب : البنات والأولاد

كتب متعلقة بالهدف 2: القضاء التام على الجوع

مائدة العالم

قصة “مائدة العالم” تصور فكرة مثالية خيالية عن مائدة طعام كبيرة يطبخها بطل قصتنا “رئيس الطهاة” الذي اختار هذه الوظيفة المستقبلية ليساهم في تغيير العالم من حوله إلى الأفضل. بطلنا يطمح أن يدعو إلى مائدته جميع سكان العالم للاستمتاع بوصفة طعامه المميزة، وينسون بعد هذا التجمع مشاكلهم واختلافاتهم. القصة فكرتها مبتكرة جداً وأسلوب كتابتها بسيط متسلسل وقريب من أطفال الفئة العمرية المستهدفة، لا تتطرق الى هدف القضاء على الجوع بشكل مباشر وانما تدعو الى حق الجميع في الحصول على الطعام، وتطرح تجمع جهود أفراد المجتمع الكبير بهدف القضاء على المجاعات.

تأليف: مؤمن حلمي | رسوم: مارتينا جيانلورنزي| الرقم الدولي المعياري للكتاب: 9789948024804 | الناشر: مجموعة كلمات | تناسب: البنات والأولاد

رغيف خبز على الطريق

هذه القصة المميزة تصور معاناة الجوع بشكل واضح فبطل قصتنا “حميدو” من أسرة فقيرة معدمة، يحب أن يلعب مثل بقية الأطفال لعبة تقمص الشخصيات. ليعيش من خلال خيالاته ما يعجز أن يحصل عليه في الواقع. الملك “حميدو” يقدم رغيف خبز ساخن للولد الجائع في مسرحيته الخيالية، كما يصنع شالاً من الصوف لصابر الولد الذي ابتلت ملابسه فشعر بالبرد. كم يتمنى “حميدو” لو أن الملك الطيب يعطيه هو كذلك رغيف خبز على الطريق. هذه القصة الأدبية برسوماتها بسيطة مؤثرة وتناسب جميع أعمار الأطفال لما تحمله من رمزية في الطرح.

تأليف: هديل ناشف | رسوم: اسامة مزهر | الرقم الدولي المعياري للكتاب: 9789948226000 | الناشر: العالم العربي | تناسب: البنات والأولاد من 6-9 سنوات

فاقد الحب يعطيه

هذا الكتاب ثمرة ورشة عمل لرسامين شباب، فهو نتاج عمل مجتمعي وموضوعه ايضا مجتمعي. لم يحصل الكلب على حب منذ ان انتُزِع من أِّمه وإخوته، ولم يعرف الصبي الحب سوى من بعض الأصدقاء ولأوقات محدودة، وأيضًاحُرِمت هذه السيدة العجوز من الحب منذ أن تحول كل من حولها إلى كائنات شرسة. ولكن هؤلاء الثلاثة حافظوا على بذرة الحب بداخلهم ونموها حتى فاضت ليعم خيرها على من حولهم..  وليساعدوا بعضهم البعض على مكافحة الجوع والفقر.

تأليف: رانية حسين أمين | رسوم: دار البلسم | الرقم الدولي المعياري للكتاب: 9789776171374| الناشر: دار البلسم | تناسب: البنات والأولاد من 6-9 سنوات

كتب متعلقة بالهدف 1: القضاء على الفقر

ain day3at cover

اين ضاعت؟

قصة “أين ضاعت؟” تتطرق الى موضوع الفقر بشكل مباشر، وتعرض القضية من جانب إيجابي يركز على الحلول. وتظهر حل المشكلة بأسلوب يحاكي تفكير الأطفال. الطفل يظهر في دور بطولي يعزز من صورة الطفل الفقير في نظر أقرانه من القراء، فينظروا الى الأطفال الفقراء حولهم نظرة إيجابية بعيدة عن النمطية المعتادة في طرح قضية الفقر وربطها بالتسول. تسلسل الأحداث مشوق ومترابط، والنهاية متوقعة لكنها محبوكة. لغة الكتابة صحيحة، و رسوماتها جميلة ومناسبة للفئة العمرية المستهدفة 6-9 سنوات، قد لا تكون فكرة القصة مبتكرة، لكنها تعالج المشكلة بأسلوب منطقي يحث على السعي للكسب، وعدم الاتكال على الآخرين في الحصول على الدخل.

تأليف: مهند العاقوص | رسوم: ميرا المي | الرقم الدولي المعياري للكتاب: 978-0545535670 | الناشر: دار الأصالة للنشر | تناسب: البنات والأولاد

StrangeHouse

الحقيبة العجيبة

تعرض موضوع الفقر بشكل واضح ومباشر ويلامس مشاعر الأطفال في بداية العام الدراسي. القصة تعتبر ذكية عاطفياً، تدعوا الأطفال للتعاطف مع الآخرين، وتقدير النعم التي لديهم. توضح معاناة الطفل الفقير، ومعاناة أهله، فالأم برغم صعوبة الظروف تحاول باجتهاد أن تدفع عن ابنتها إحساس خزي الحرمان. معالجة المشكلة إيجابية فيها دعوة للاعتماد على النفس في تحسين ظروف الحياة بدلاً من انتظار المساعدة من الآخرين، تفاصيل ولغة النص جميلة تدل على العلاقة الحميمة بين الأم وبنتها رغم قسوة الظروف.رسومات القصة جذابة، تصلح أن تكون في أي مكان في العالم.كنه يوضح آلية غزل خيوط الصفوف وصبغها وحياكتها، ففيه معلومة علمية غير مباشرة.

تأليف: أميمة عز الدين | رسوم: تينا مخلوف | الرقم الدولي المعياري للكتاب: 9786144258675 | الناشر: دار الساقي للنشر  | تناسب: البنات أكثر من الأولاد من الفئة العمرية المستهدفة من 6-9 سنوات

StrangeHouse

البيت الغريب العجيب

تتطرق قصة البيت العجيب الغريب لموضوع الفقر عن طريق تسليط الضوء على مساكن الفقراء وممتلكاتهم البسيطة. تبدأ القصة بامتعاض الطفلة من بيتها المتواضع وحقلها الصغير، فيلفت نظرها العجوز الحكيم الى مميزات موجودة في بيتها مقارنة ببيوت الآخرين. الملفت للنظر أن أحد البيوت التي ذكرها كان قصراً كبيراً بسور عال، رغم ذلك فان ساكنه العم قمر وحيد. تركز القصة على القناعة والرضا، وتلفت نظر الأطفال الى أن السعادة قد توجد في الأشياء البسيطة. القصة مكتوبة بأسلوب ممتع، ولغة سجعية جميلة تجذب الأطفال الصغار بالتحديد، ومرسومة باحترافية واتقان، ويغلب عليها سمة التشويق.

تأليف: أمامة اللوات | رسوم: نبيله شيشكلي | الرقم الدولي المعياري للكتاب: 9786144421895 | الناشر: دار الأصالة للنشر  | تناسب: الأولاد والبنات من الفئة العمرية المستهدفة 6-9 سنوات

رسوم لطفل وطفلة وخلفها قلعة ومنازل تلتهمها النيران

ليلة النار

تلتهم النار سور القلعة الشعبي ويفقد العاملون في السوق مورد رزقهم ويصبحون مهددين بفقدان مصدر رزقهم. يتقدم صبي اسمه مختار وأخته ويقدمان اقتراحات تساعد أهالي السوق في سرعة البناء. ليلة النار قصة تقدم الوجه الحقيقي للتعاون بين البسطاء لمواجهة أكبر التحديات.

تأليف: يعقوب الشاروني | رسوم: سمر صلاح الدين | الرقم الدولي المعياري للكتاب: 978-9771447252 | الناشر: نضهة مصر للنشر

نبذة عن رابطة النّاشرين الدّوليّة (IPA)

إنّ اتّحاد النّاشرين الدّوليّ هو اتّحاد لمؤسّسات النّشر من جميع أنحاء العالم. تتمثّل المهمّة الرّئيسيّة للاتّحاد على دعم وتعزيز حقوق النّشر والدّفاع عنها ودعم حرّيّة النّشر وتعزيز محو الأمّيّة والقراءة. إنّ اتّحاد IPAمنظّمة غير حكوميّة معتمدة تتمتّع بمكانة استشاريّة لدى المجلس الاقتصاديّ والاجتماعيّ التّابعين للأمم المتّحدة. يدعم اتّحاد النّاشرين الدّوليّين الأهداف التّنمويّة المستدامة ويعمل بشكل وثيق مع المنظّمة العالميّة للملكيّة الفكريّة واليونسكو .

نبذة عن اهداف التّنميّة المستدامة

تمّ تبنّي أهداف التّنميّة المستدامة الـ17 من قبّل قادة العالم في قمّة التّنمية المستدامة التّاريخيّة في سبتمبر / أيلول 2015. وقد شملت هذه الأهداف كلّ الأمور بدءًا من الصّحّة ووصولًا للمساواة بين الجنسين والتّعليم، وستقوم هذه الأهداف بحشد الجهود حول العالم للقضاء على كلّ أشكّل الفقر ومحاربة انعدام المساواة ومعالجة التّغييرات المناخيّة مع التّأكّد من ألا يتمّ إغفال أيّة أحد.

اشتركوا معنا

اشتركوا معنا لمتابعة ما يستجد عن الكتب والفعاليات وغيرها كثير.

* تشير إلى حقل ملزم

أسئلة شائعة

يهدف نادي كتاب أهداف التنمية المستدامة إلى استخدام الكتب كأداة لتشجيع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٦ و١٢ عاماً على التفاعل مع مبادئ أهداف التنمية المستدامة من خلال قائمة قراءة منظمة من الكتب حول العالم في جميع اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة-العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والروسية والاسبانية

تعمل لجنة الاختيار معاً على الاختيار النهائي بجميع اللغات الست الرسمية للأمم المتحدة-العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والروسية والاسبانيه
تتألف لجنة الاختيار من أعضاء من الأمم المتحدة والرابطة الدولية للناشرين (IPA) والاتحاد الدولي لجمعيات أمناء المكتبات (IFLA) واتحادات الكتب الأوروبية والدولية (EIBA) والاتحاد الدولي للمؤلفين (IAF) والمجلس الدولي لكتب الشباب (IBBY).

سيتم النظر في إضافة كتب الخيال، وغير الخيال، وغير ذلك من أنواع الكتب التي تعتقد لجنتنا أنها ستساعد في تعليم الأطفال حول أهداف التنمية المستدامة.

قائمة القراءة مخصصة للأطفال من سن ٦ إلى ١٢ عاماً. ومع ذلك، فإننا نشجع الآباء والمعلمين وكل المهتمين بقراءة الكتب المختارة ومساعدة الأطفال على فهم أهمية أهداف التنمية المستدامة.

سيتم نشر قائمة القراءة خلال الأسبوع الأول من كل شهر لمدة ١٧ شهراً، بدءاً من الهدف ١: لا للفقر في أبريل ٢٠١٩ وتنتهي بالهدف ١٧: مشاركه من أجل الأهداف في سبتمبر ٢٠٢٠ للذكرى السنوية الخامسة لأهداف التنمية المستدامة

نعم. اشترك في صفحتنا الرئيسية للحصول على بريد إلكتروني شهري يتضمن الأخبار والتحديثات. تُعد خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، لذا لن نشارك معلوماتك أبداً مع جهات خارجية

لا، نحن لا ننوي بيع أو ترويج بيع الكتب المعروضة في قائمة القراءة. يمكنك شراء الكتب عبر الإنترنت إذا أحببت ذلك، وأينما بيعت الكتب، أو الحصول على نسخة من متجر الكتب أو المكتبة المحلية

يمكنك نشر أفكارك والصور على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام #SDGBookClub على الفيسبوك وتويتر.

نعم، هنالك اجتماعات نادي الكتاب التي تجري في جميع أنحاء العالم. يرجى الاطلاع على القائمة الكاملة

يمكن للأشخاص إستضافة اجتماعات نادي الكتاب حول العالم ومشاركة صورهم عبر #SDGBookClub. إذا كنت ترغب في تنظيم اجتماع نادي عام للكتاب، فنوصيك بالاتصال بمتجرك أو مكتبتك أو مدرستك المحلية والتنسيق معهم. يرجى مشاركة الحدث المنظم على شبكات التواصل الاجتماعي باستخدام #SDGBookClub وسوف نقوم بإضافته لقائمه الأحداث.

publications@un.orgيمكنك نشر التعليقات على صفحتنا على فيسبوك أو إرسال بريد إلكتروني إلى

نحن بصدق نقدر اهتمامك. ومع ذلك، فنحن لا نقبل التوصيات حاليا

بالإضافة لقرائه الكتب يمكنك اتخاذ الإجراءات التالية …

أ / ساعد أطفالك على إنشاء ملصق يحتوي على صورة أو رسم وحقائق شيقة عن شخصياتهم المفضلة في الكتاب.

ب/ صمم لعبة البحث عن الأشياء للأطفال باستخدام الرسومات والصور بدلا من الأسئلة, وساعدهم في البحث عن الاشياء المذكورة في الكتاب

ج/ ساعد أطفالك على كتابة رسالة إلى ممثل الحكومة المحلية وإخبارهم بما تعلموه في الكتاب وسؤالهم عن الإجراءات التي يتخذونها تجاه هدف معين من اهداف التنمية المستدامة

د/ قم بتنظيم مناقشة كتاب بين الاَباء والأطفال الصغار. ادعِ اصدقاء طفلك مع ابائهم لمناقشة كتاب من قائمة القراءة في مكتبتك المحلية.

هـ/ساهم في نشر الكلمة على شبكات التواصل الاجتماعي باستخدام #SDGBookClub. يسرنا أن نعرض صورك ومقاطع الفيديو الخاصة بك على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بنا.

يمكنك العثور على الكثير من موارد الطلاب هنا. سوف تجد كتب أخرى للأطفال، فضلا عن لعبة SDG. تهدف اللعبة إلى المساعدة في تعليم الأطفال في جميع أنحاء العالم حول أهداف التنمية المستدامة بطريقة صديقة للطفل ومباشرة.

حملة اقرأ لطفل:: حملة عالمية للقراءة للأطفال لتشجيع محو الأمية والمواطنة العالمية، وتضمين أولويات الشباب والتعليم الجيد. من المقرر أن تبدأ هذه الحملة في سبتمبر ٢٠٢٠. مزيد من المعلومات ستتبع لاحقاً. يرجى تسجيل الدخول للبقاء على اطلاع.