تقديم المقترحات المتعلقة بالمشاريع

المقترحات المتعلقة بالمشاريع

يضطلع العاملون في مجال السلوك والانضباط، والمدافعون (المدافعات) عن حقوق الضحايا في الميدان/كبار الموظفين المعنيين بحقوق الضحايا، وشبكات كيانات الأمم المتحدة ذات الصلة مثل شبكات منع الاستغلال والانتهاك الجنسيين والعنف الجنساني، بدور حاسم في الكشف عن وجود أي ثغرات في خدمات المساعدة والدعم على المستوى المحلي يمكن تداركها من خلال التمويل وفي إطلاع المكتب المنفّذ المسؤول عن الصندوق الاستئماني على هذه الثغرات. ويمكن لهذه الجهات أيضا أن تنسق المقترحات والأفكار المتعلقة بالمشاريع التي تُعرض على المكتب المنفّذ المسؤول عن الصندوق الاستئماني.

وليس الهدف من الصندوق الاستئماني أن يشكل برنامجا لتقديم تعويضات مالية، ولذلك لن يصرف الأموال مباشرة للضحايا و/أو الأطفال الذين يولدون نتيجة للاستغلال والانتهاك الجنسيين. بل يقدم الصندوق الاستئماني التمويل للكيانات أو المنظمات المؤهلة التي تقدم المساعدة وخدمات الدعم للمستفيدين/المستفيدات.

ويحق للكيانات التابعة لمنظومة الأمم المتحدة (الأمانة العامة والوكالات والصناديق والبرامج) والمنظمات غير التابعة للأمم المتحدة التي تقدم المساعدة والدعم لضحايا الاستغلال والانتهاك الجنسيين والأطفال الذين يولدون نتيجة للاستغلال والانتهاك الجنسيين تقديم مقترحات بشأن مشاريع.

ويمكن تقديم المقترحات المتعلقة بالمشاريع على أساس دوري، إما ردا على دعوة مفتوحة و/أو على دعوات محددة. ويحدد المكتب المنفّذ المسؤول عن الصندوق الاستئماني المبادئ التوجيهية المتصلة بإعداد المقترحات المتعلقة بالمشاريع وتقديمها. وينبغي أن تتضمن جميع المقترحات عرضا مفصّلا بالأنشطة والتكاليف المتصلة بها. وينبغي للعاملين في مجال السلوك والانضباط وللشبكات ذات الصلة إجراء استعراض أولي للمقترحات للتأكد من امتثالها للمعايير المحددة.

وتحال قائمة المقترحات المتعلقة بالمشاريع التي تستوفي الشروط إلى المكتب المنفّذ المسؤول عن الصندوق الاستئماني (uberoi@un.org) لاستعراضها واتخاذ إجراء بشأنها.

الموافقة على المشاريع

يقوم المكتب المنفّذ المسؤول عن الصندوق الاستئماني باستعراض المقترحات المتعلقة بالمشاريع التي تستوفي الشروط المطلوبة ويعد قائمة موجزة بها مشفوعة بتوصيات إلى لجنة الاستعراض للموافقة على المقترحات واختيارها بشكل نهائي. ويجري استعراض الثغرات في الدعم والخدمات والمقترحات المتعلقة بالمشاريع بالتشاور مع المدافعين (المدافعات) عن حقوق الضحايا والمدافعين (المدافعات) عن حقوق الضحايا في الميدان/كبار الموظفين المعنيين بحقوق الضحايا، حسب الاقتضاء.

وتوافق لجنة استعراض الصندوق الاستئماني على المقترحات التي تستوفي الشروط المطلوبة والتي تندرج ضمن اختصاصات الصندوق الاستئماني وتتواءم مع الأطر التنظيمية وأطر إدارة البرامج القائمة. ويتشاور المكتب المنفّذ المسؤول عن الصندوق الاستئماني مع المدافع (المدافعة) عن حقوق الضحايا بشأن المقترحات التي تستوفي الشروط المطلوبة قبل أن تجتمع لجنة الاستعراض.

وتختار لجنة الاستعراض المقترحات المتعلقة بالمشاريع حسب صلتها المباشرة بهدف الصندوق الاستئماني، بما في ذلك ما يلي:

  • صلتها بالاحتياجات من خدمات المساعدة والدعم في المنطقة المعنيّة؛
  • والفعالية من حيث التكلفة والمسؤولية المالية فيما يتعلق بتقديم الخدمات؛
  • وقدرة الشريك المنفّذ على رصد الأداء وإبلاغ المكتب المنفّذ المسؤول عن الصندوق الاستئماني عن هذا الأداء.

وعند الموافقة على مقترح بشأن أحد المشاريع، يتم توقيع اتفاق بين الأمم المتحدة والشريك المنفّذ لتحديد الشروط والأحكام التي يحصل الشريك المنفّذ بموجبها على الأموال، فضلاً عن أساليب الرصد والتقييم.

لمعرفة المزيد عن عملية التقديم والإدارة [ملف بي دي إف]