نظرة عامة على مشروع تجريبي لإجراء مسح ميداني عن المساعدة والخدمات المتاحة لضحايا الاستغلال الانتهاك الجنسيين في ثلاثة عشر دولة

stamp issued to raise awareness worldwide regarding the problem of sexual exploitation and abuse

تم إصدار هذا الطابع لزيادة الوعي في جميع أنحاء العالم بشأن مشكلة الاستغلال والانتهاك الجنسيين ومعالجة الوصم والتمييز اللذين يواجههما الضحايا. صدر لأول مرة في ١٥ آذار ٢٠١٩ كطبعة نهائية من قبل إدارة بريد الأمم المتحدة. الفنان/كريس جاش (الولايات المتحدة الأمريكية).

عملا بطلب الأمين العام (A/72/751 ، الفقرة 28) القاضي بإجراء مسح شامل على نطاق المنظومة للنُهج المتعلقة بحقوق الضحايا والخدمات المتاحة للضحايا، بدأ مكتب المدافع عن حقوق الضحايا مشروعا تجريبيا لتحديد المساعدة والخدمات في ثلاثة عشر دولة في بيئات ومناطق ميدانية مختلفة تعمل فيها الأمم المتحدة ويبني هذا المشروع على العمل الذي تم القيام به بالفعل في هذا المجال، ويقدّم لمحة عامة عن الثغرات والتداخلات والدروس المستفادة وأفضل الممارسات بشأن الدعم القانوني والطبي والنفسي الاجتماعي والسلامة والمأوى ودعم سبل العيش للضحايا.

توفر النتائج الرئيسية لهذا التحليل والواردة في ملخصات البلدان المكونة من صفحة واحدة أدناه، خط أساس لتطوير نهج مرتكز على الضحايا وتشمل توصيات لتعزيز استجابة الأمم المتحدة. وحدد المسح القدرات الداخلية والخارجية المتاحة لتقديم المساعدة والدعم لضحايا الاستغلال والانتهاك الجنسيين، فضلاً عن عوامل الخطورة والثغرات والتحديات المرتبطة. لقد تم تطوير العمل في كل دولة من خلال الاستعراض المستندي والمقابلات مع و/أو الردود على الاستبيانات التي أكملتها الجهات ذات الصلة، والزيارات القطرية التي قام بها مكتب المدافع عن حقوق الضحايا بدعم من المدافعين عن حقوق الضحايا الميدانيين/ كبار مسؤولي حقوق الضحايا في الدول الأربعة حيث يتم نشرهم. وشملت هذه الزيارات مشاورات مع كبار مسؤولي الأمم المتحدة، وأعضاء الشبكات المشتركة للحماية من الاستغلال والانتهاك الجنسيين، والشركاء المنفذين، ومنظمات المجتمع المدني وأصحاب المصلحة الآخرين.

حتى ٣١ آذار ٢٠٢٠ وهو تاريخ انتهاء المشروع، كان لجائحة كوفيد-19 المنتشرة في جميع أنحاء العالم وقع كبير على الدعم والمساعدة التي يمكن للأمم المتحدة والشركاء المنفذين تقديمها لضحايا الاستغلال والانتهاك الجنسيين. وقد أثرت التدابير الرامية إلى فرض التباعد الاجتماعي على وصول الضحايا إلى قنوات الإبلاغ والخدمات المتعلقة بالعنف القائم على نوع الجنس والصحة الجنسية والإنجابية والحقوق المتعلقة بها. وبناءً على ذلك، يجب النظر في عدم اليقين بشأن مدة ومدى تأثير جائحة كوفيد-19عند مراجعة المعلومات المقدّمة في هذه الملخصات.

 

All summaries are in PDF format