صوب خطة جديدة للتنمية المستدامة

صوب خطة جديدة للتنمية المستدامة 2017-11-13T17:22:51+00:00

ضمان حياة كريمة

تحتاج بلدان العالم في عام 2015 الى تشكيل واعتماد جدول أعمال التنمية الجديد الذي يبني على الأهداف الإنمائية للألفية.

ووُضعت الأهداف الإنمائية للألفية عام 2000 بهدف إنجاز ثمانية أهداف مخصصة لمكافحة الفقر بحلول عام 2015. ومنذ ذلك الحين تحقق تقدم هائل صوب إنجاز الأهداف الإنمائية للألفية:

وتُحدث الأهداف الإنمائية للألفية اختلافا حقيقيا في حياة الناس، ويتسنى توسيع نطاق هذا التقدم في معظم بلدان العالم من خلال قوة الشراكة والمساءلة.

بوسعك الاطلاع على المزيد من التقدم المحرز في كل هدف من الأهداف الإنمائية للألفية.

ما الخطوة التالية؟

تبين الأهداف الإنمائية للألفية أن تحديد الأرقام المستهدفة وسيلة نافعة. فقد ساعدت على إنهاء الفقر لدى البعض، ولكن ليس لدى الجميع.

إن أهداف التنمية المستدامة التي تعمل الأمم المتحدة على تحديدها كجزء من خطة جديدة للتنمية المستدامة يتعين أن تفضي إلى إنجاز المهمة دون إهمال أحد. وسيجري إعلان هذه الخطة خلال مؤتمر قمة التنمية المستدامة الذي سيعقد في أيلول/سبتمر 2015، وهي قيد المناقشة الآن بالجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث تقدم الدول الأعضاء والمجتمع المدني إسهامات فيها.

وتتولى الدول الأعضاء ريادة عملية تحديد خطة التنمية لما بعد عام 2015، بمشاركة واسعة من المجموعات الرئيسية وغير ذلك من أصحاب المصلحة في المجتمع المدني. وقد قُدم العديد من المدخلات في الخطة، أبرزها مجموعة من أهداف التنمية المستدامة المقترحة من فريق عامل مفتوح العضوية تابع للجمعية العامة، وتقرير مقدم من لجنة الخبراء الحكومية الدولية المعنية يتمويل التنمية المستدامة، وعمليات الحوار التي أجرتها الجمعية العامة بصدد تيسير نقل التكنولوجيا، إلى جانب الكثير من المدخلات الأخرى.

وخلال كانون الأول/ديسمبر، أعلن بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، تقريره التجميعي، الذي يجمع بين هذه المدخلات ويقدم رؤية عن خطة التنمية لما بعد عام 2015. وفي معرض الاستفادة من الخبرة المكتسبة على مدار عقدين من الممارسات الإنمائية، ومن المدخلات المجمعة من خلال عملية مفتوحة وجامعة، يحدد التقرير الذي يحمل عنوان “الطريق إلى العيش بكرامة بحلول عام 2030” خطة طريق تستهدف تحقيق العيش بكرامة خلال السنوات الخمس عشرة التالية. وقدم السيد بان رسميا تقريره في 8 كانون الثاني/يناير إلى الدول الأعضاء.

وفي مقابلة مع المستشارة الخاصة للأمين العام المعنية بخطة التنمية لما بعد عام 2015، أمينة ج. محمد، قالت إن من بين النتائج الرئيسية التي أسفر عنها التقرير:

“الأمل والفرصة الماثلان أمامنا […] إن هذا هو الجيل الذي بوسعه تحقيق ما نحن في حاجة إليه لإنجاز الكثير من التحديات التي نراها ماثلة أمامنا. لذا فإن كان ثمة شئ يمكن استخلاصه من هذا التقرير فهو أنه بحلول عام 2030 سيكون بوسعنا القضاء على الفقر، وإحداث تحول في حياة الناس، وإيجاد الوسائل الكفيلة بحماية الكوكب أثناء أدائنا لهذه المهمة.”

وتضطلع أيضا الأمم المتحدة بدور يستهدف تيسير الحوار العالمي حول خطة التنمية لما بعد عام 2015، ودعم المشاورات الواسعة النطاق من قبيل الاستقصاء المسمى “العالم الذي نعيش فيه”. وتضطلع أيضا بالمسؤولية عن دعم الدول الأعضاء بتقديم المدخلات المثبتة بالدليل، والأفكار التحليلية، والتجارب الميدانية.

ما الذي بوسعك عمله؟

يمكنك زيارة الموقع الشبكي للعالم الذي نبتغي، والمشاركة في المحادثة العالمية بشأن التنمية المستدامة والتصويت على القضايا التي لها الأهمية الأكبر لديك من خلال الموقع الشبكي للاستقصاء العالمي.

يمكنك كذلك إذكاء الوعي بأهمية عام 2015 من خلال الانضمام إلى حملة العمل في عام 2015 التي يتصدرها المجتمع المدني ويدخل في إطارها عديد الفعاليات.

نوفمبر 2017

الأمين العام يحث على إسراع وتيرة العمل الطموح في مجال المناخ

By | 2017/11/10|Categories: أهداف التنمية المستدامة, الأخبار, الأمين العام, تغير المناخ, غير مصنفة|

2017/11/10 — فيما تشتد حدة آثار تغير المناخ بأنحاء العالم، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش المجتمع الدولي إلى مضاعفة جهوده لمساعدة الدول على الاستجابة لما وصفها بالصدمات المناخية.

في افتتاح مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ: 2017 من أعلى السنوات حرارة

By | 2017/11/10|Categories: أهداف التنمية المستدامة, الأخبار, الأهداف الإنمائية للألفية, تغير المناخ|

2017/11/6 — ذكرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن عام 2017 من المرجح جدا أن يكون واحدا من بين أكثر ثلاثة أعوام ارتفاعا في درجات الحرارة منذ بدء تسجيل البيانات، مصحوبا بالعديد من الظواهر المناخية الأشد تطرفا، بما في ذلك الأعاصير الكارثية والفيضانات وموجات الحر الشديدة والجفاف.

يوليو 2017

أمينة محمد: الاستثمار في شبابنا اليوم سيحصد عائد “أفريقيا المسالمة والمزدهرة” غدا

By | 2017/07/20|Categories: أهداف التنمية المستدامة, الأخبار, التباين, التعليم, الصحة, الفقر, المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة, النمو الاقتصادي, تمويل التنمية|

شددت أمينة محمد نائبة الأمين العام للأمم المتحدة على أهمية الشباب في تحقيق أجندتي 2030 العالمية و2063 الأفريقية، وقالت إن التركيز الموضوعي لهذا العام على الشباب هو تذكير قوي بجوهر هذه الخطط الأساسي، ألا وهو [...]

مجموعة العشرين وغيرها من الدول تتخذ خطوات كبيرة لجعل التنمية المستدامة والعمل المناخي حقيقة واقعة

By | 2017/07/20|Categories: أهداف التنمية المستدامة, الأخبار, الإنتاج والاستهلاك المستدامين, البنية التحتية, التباين, الشراكات, الطاقة, المدن, النمو الاقتصادي, تغير المناخ, تمويل التنمية|

اتخذت مجموعة العشرين وغيرها من الدول، خطوات كبيرة خلال العام الماضي لحشد تريليونات الدولارات من رأس المال العام والخاص، وذلك لجعل التنمية المستدامة والعمل المناخي حقيقة واقعة، وفقا لبحث جديد صادر عن برنامج الأمم المتحدة [...]

تقرير أممي يشدد على تسريع التقدم للتمكن من بلوغ أهداف التنمية المستدامة

By | 2017/07/20|Categories: أهداف التنمية المستدامة, الأخبار, الأمين العام, البنية التحتية, التباين, التعليم, الشراكات, الصحة, الطاقة, العمل, الفقر, المدن, تمويل التنمية|

إذا كان للعالم أن يتخلص من الفقر وأن يتصدى لتغير المناخ وأن يبني مجتمعات مسالمة شاملة لجميع الناس بحلول عام 2030، فإن على أصحاب المصلحة الرئيسيين بمن فيهم الحكومات أن يدفعوا قدما بتنفيذ أهداف التنمية [...]

أقل البلدان نموا لا تزال متخلفة عن ركب أهداف التنمية المستدامة، على الرغم من إحراز بعض التقدم

By | 2017/07/20|Categories: أهداف التنمية المستدامة, الأخبار, البنية التحتية, التباين, الفقر, النمو الاقتصادي, تمويل التنمية|

لا تزال أقل البلدان نموا في العالم "متخلفة" عن مسار تنفيذ الجدول الزمني للتنمية المستدامة الذي حدد خلال برنامج عمل إسطنبول على "الرغم من بعض التقدم". هذا بحسب وكيلة الأمين العام والممثلة السامية لأقل البلدان [...]