لمحة سريعة عن منظومة الأمم المتحدة

الأمين العام

السيد أنطونيو غوتيريش

يتصرف الأمين العام إما بصفة شخصية أو من خلال مبعوثيه بما فيه فائدة الدبلوماسية الوقائية وصنع السلام وبناء السلام في المنطقة. وهو يمثل الأمم المتحدة أيضا في المجموعة الرباعية المعنية بالشرق الأوسط. ويمثل منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط الأمينَ العام في جميع المسائل المتصلة بعملية السلام.

 

 الجمعية العامة

الجمعية العامة

إن الجمعية العامة، التي تضم جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، ظلت تساهم في المساعي الرامية تسوية سلميّة لقضية فلسطين منذ عام 1947. وقد أنشأت الجمعيةُ العامة اللجنةَ المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف في عام 1975.

 صون السلام والأمن

مجلس الأمن

sc-small

تقع على عاتق مجلس الأمن المسؤولية الرئيسية عن صون السلام والأمن الدوليين. وقد تناول المجلس الحالة في الشرق الأوسط وقضية فلسطين في العديد من المناسبات.

هيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة

untso-small

أذن مجلس الأمن بإنشاء هيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة في فلسطين في عام 1948، وهي أول عملية لحفظ السلام تنشئها الأمم المتحدة.

ضمان حقوق الإنسان

 مجلس حقوق الإنسان

unhr-small

قد تناول مجلس حقوق الإنسان الحالة في فلسطين خلال دوراته العادية والاستثنائية. ويعمل المجلس عن كثب مع المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.

 تقديم المساعدة وتعزيز التنمية وبناء المؤسسات

يضم فريق الأمم المتحدة القطري (الفريق القطري في الأرض الفلسطينية المحتلة) أكثر من ٢٠ وكالة من وكالات الأمم المتحدة الناشطة في الميدان التي تعمل في مجالات متنوعة مثل شؤون اللاجئين (الأونروا)، والتربية والثقافة (اليونسكو)، وشؤون الأطفال (اليونيسيف)، والمسائل الإنسانية (اليونيسكو ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية)، والشؤون الجنسانية (هيئة الأمم المتحدة للمرأة)، والتنمية (برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبنك الدولي)، والصحة (منظمة الصحة العالمية)، والغذاء والزراعة (منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي)، والإسكان (موئل الأمم المتحدة)، وحقوق الإنسان (المفوضية السامية لحقوق الإنسان)، وعلاقات العمل (منظمة العمل الدولية)، والسكان (صندوق الأمم المتحدة للسكان)، ومخلِّفات الحرب غير المنفجرة (دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام)، ومراقبة المخدرات (مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة)، وغيرها. ويضم الفريق القطري الكيانات التالية:

وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

unrwa-smallإن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، وهي أكبر عملية تابعة للأمم المتحدة في الشرق الأوسط، تقدّم خدمات في مجال التعليم والصحة والإغاثة والخدمات الاجتماعية لأكثر من ٥ ملايين لاجئ فلسطيني في كل من الأردن ولبنان والجمهورية العربية السورية وغزة والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

undp_smallقد اكتسب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/برنامج تقديم المساعدة إلى الشعب الفلسطيني خبرة كبيرة على امتداد عقود من الجهود الرامية لمساعدة الشعب الفلسطيني.

مكتب منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط

unsco-small

يقوم مكتب منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط بتنسيق المساعدات الإنسانية والإنمائية التي تقدمها الأمم المتحدة إلى الفلسطينيين.

 

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة

unesco-small

يركز برنامج تقديم المساعدة إلى الشعب الفلسطيني لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) على التعليم والعلم والثقافة والاتصالات.

البنك الدولي

world-bank-small

يوفر البنك الدولي التمويل للمشاريع الإنمائية والتأمين للاستثمارات الخاصة، ويضطلع بدور رئيسي في مجال التنسيق بين الجهات المانحة.

 

مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية

ocha-smallأنشأ مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية مكتبا ميدانيا (في الأرض الفلسطينية المحتلة) في عام 2000 من أجل تعزيز تنسيق المساعدات الإنسانية ونشر المعلومات المتصلة بالمساعدات الإنسانية.

برنامج الأغذية العالمي

wfp-small-1ظل برنامج الأغذية العالمي يقدم مساعدات غذائية للفلسطينيين منذ عام 1991.

دعم القانون الدولي

محكمة العدل الدولية

icj-small

خلصت محكمة العدل الدولية في فتواها التاريخية إلى أن الجدار الذي تقوم إسرائيل بتشييده في الأرض الفلسطينية المحتلة يتعارض مع القانون الدولي. وأكدت أن إسرائيل ملزمة بوقف بناء الجدار، وتفكيكه، والتعويض عن الأضرار الناتجة عنه.

سجل الأمم المتحدة للأضرار الناشئة عن تشييد الجدار في الأرض الفلسطينية المحتلة

un-logo-small

أنشأت الجمعية العامة سجل الأمم المتحدة للأضرار الناشئة عن تشييد الجدار في الأرض الفلسطينية المحتلة بعد صدور فتوى محكمة العدل الدولية.

إجراء بحوث

اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)

escwa-smallتنشر اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، في جملة أمور، تقارير عن الأثر الاقتصادي والاجتماعي للاحتلال الاسرائيلي والمستوطنات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني.

مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)

unctad-smallيركز عمل مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) المتعلق بالاقتصاد الفلسطيني على البحث والتحليل والتعاون التقني.

إعلام الجمهور

إدارة شؤون الإعلام

un-logo-small

تنظم إدارة شؤون الإعلام، في إطار برنامجها الإعلامي الخاص المتعلق بقضية فلسطين، الحلقة الدراسية الإعلامية الدولية السنوية بشأن السلام في الشرق الأوسط. وتقدم إدارة شؤون الإعلام، من خلال برنامجها التدريبي السنوي المتاح للصحفيين الفلسطينيين الشباب، تدريبا عمليا لاكتساب المهارات اللازمة كما تتيح أمامهم إمكانية التواصل مع مسؤولي الأمم المتحدة ومع الدبلوماسيين.

للحصول على مزيد من المعلومات انقر: قضية فلسطين والأمم المتحدة