شعبة حقوق الفلسطينيين

Palestinian Refugees in Refugee Camps. UN Photo

لاجئة فلسطينية وطفلها في مخيم للاجئين. الصورة © الأمم المتحدة

تتعهد هذا الموقع شعبة حقوق الفلسطينيين التابعة لإدارة الشؤون السياسية بالأمم المتحدة في نيويورك، ويعرض الموقع لمحة عامة عن العديد من الجهات الفاعلة في الأمم المتحدة التي تعنى بقضية فلسطين في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، ومختلف أجهزة الأمم المتحدة وهيئاتها ووكالاتها الأخرى مثل الجمعية العامة ومجلس الأمن والأمانة العامة ومجلس حقوق الإنسان.

شعبة حقوق الفلسطينيين

تضطلع شعبة حقوق الفلسطينيين بمهام أمانة اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، وتقوم بالمهام الأساسية التالية:

معلومات أساسية

عقب إنشاء اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، أقرت الجمعية العامة بضرورة توعية الرأي العام في جميع أنحاء العالم دعما لإعمال تلك الحقوق. ولذلك طلبت الجمعية العامة إنشاء وحدة خاصة داخل الأمانة العامة للأمم المتحدة معنية بحقوق الفلسطينيين لمساعدة اللجنة في عملها (القرار 32/40 باء المؤرخ 2 كانون الأول/ديسمبر 1977).  عقب إنشاء اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، أقرت الجمعية العامة بضرورة توعية الرأي العام في جميع أنحاء العالم دعما لإعمال تلك الحقوق. ولذلك طلبت الجمعية العامة إنشاء وحدة خاصة داخل الأمانة العامة للأمم المتحدة معنية بحقوق الفلسطينيين لمساعدة اللجنة في عملها (القرار 32/40 باء المؤرخ 2 كانون الأول/ديسمبر 1977).

وفي 12 كانون الأول/ديسمبر 1979 غيرت الجمعية العامة اسم الوحدة إلى شعبة حقوق الفلسطينيين (القرار 34/65 دال). وتشكل الشعبة جزءا من إدارة الشؤون السياسية في الأمانة العامة للأمم المتحدة. ويتم تجديد ولايتها سنويا كما وسعت هذه الولاية عدة مرات. وتشمل مهام هذه الشعبة تنظيم اجتماعات ومؤتمرات دولية، والتنسيق والتعاون مع المجتمع المدني والبرلمانيين، وتنفيذ برنامج خاص بإصدار المنشورات، وإنشاء وتطوير نظام حاسوبي للمعلومات المتعلقة بقضية فلسطين متاح على الإنترنت، وتنظيم برنامج تدريب سنوي لموظفي السلطة الفلسطينية. وقامت الجمعية العامة في قرارها 66/15 المؤرخ 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2011 بتجديد ولاية الشعبة.

الاجتماعات والمؤتمرات الدولية الاجتماعات

أسندت الجمعية العامة إلى شعبة حقوق الفلسطينيين مهمة تنظيم اجتماعات ومؤتمرات دولية في مناطق مختلفة بمشاركة جميع قطاعات المجتمع الدولي. وتنظم هذه الاجتماعات والمؤتمرات بغرض التشجيع على إجراء تحليلات ومناقشات بنّاءة لمختلف جوانب قضية فلسطين وحشد المساعدة والدعم الدوليين للشعب الفلسطيني.

وفي السنوات الأخيرة، ركز برنامج الاجتماعات والمؤتمرات الدولية بصورة خاصة على تشجيع ممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف وتوفير الدعم لحل الدولتين وتشجيع الجهود الدولية، بما في ذلك من خلال اللجنة الرباعية، من أجل استئناف العملية السياسية.

ومنذ عام 1993، تعقد اللجنة سنويا ندوة عن تقديم المساعدة إلى الشعب الفلسطيني، إما في أوروبا أو في الشرق الأوسط. وتعقد هذه الندوات لتناول جوانب مختلفة من الحالة الاجتماعية – الاقتصادية والحالة الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، ولاستقطاب دعم واسع النطاق من المجتمع الدولي للاقتصاد والتنمية في فلسطين. وتركزت هذه الندوات في الآونة الأخيرة على الحاجة الملحة لتوفير الإغاثة الإنسانية والتعمير لقطاع غزة، فضلا عن التركيز على الجهود التي تبذلها السلطة الفلسطينية من أجل بناء الدولة.

وتتاح معلومات إضافية عن مختلف الأنشطة التي ترعاها اللجنة على الموقع التالي على الإنترنت: http://www.un.org/depts/dpa/qpal/calendar.htm.

البحث والرصد والمنشورات ونظام الأمم المتحدة للمعلومات المتعلقة بقضية فلسطين

طُلب إلى الشعبة رصد التطورات ذات الصلة بقضية فلسطين. وتعتبر اللجنة أن عمليات جمع المعلومات ونشرها التي تقوم بها الشعبة تتسم بأهمية خاصة بالنسبة للمساعي السياسية التي تبذلها للإسهام بشكل بنّاء في عملية السلام، دعما للجهود المبذولة للتوصل إلى تسوية عادلة ودائمة لقضية فلسطين.

ويشمل برنامج عمل الشعبة المتعلق بالمنشورات إعداد نشرات شهرية عما يُضطلع به من أنشطة دولية ذات صلة بقضية فلسطين؛ وملفات إعلامية شهرية متسلسلة زمنيا؛ ونشرات دورية عن التطورات التي تشهدها جهود السلام في الشرق الأوسط؛ ونشرات خاصة عن الاحتفال السنوي باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وعلى مر السنين نشــرت الشعبة عددا مـــن الدراسات عن الجوانب القانونية والسياسية والاقتصادية لقضية فلسطين. واستجابة لطلب الجمعية العامة الوارد في قرارها 46/74 باء، المؤرخ 11 كانون الأول/ديسمبر 1991، والقرارات التي اتخذت سنويا بعد ذلك، أنشأت الشعبة نظام الأمم المتحدة للمعلومات المتعلقة بقضية فلسطين لتجعل منه مرفقا إلكترونيا يتضمن جميع وثائق الأمم المتحــدة المهمــة المتصلــة بقضيـــة فلسطين بنصهــا الكامــل. وهـــذه المجموعــــة من الوثائق التــي يجري تحديثها يوميــا متاحة على الإنترنت. كما تتولـى الشعبة شؤون موقع على العنوان التالي: https://www.un.org/unispal/ar/

البرنامج التدريبي لموظفي السلطة الفلسطينية

منذ عام 1996، وبناء على طلب اللجنة وبعد ذلك بتكليف من الجمعية العامة، تقوم شعبة حقوق الفلسطينيين بتنظيم برنامج تدريبي سنوي لفائدة موظفي السلطة الفلسطينية. ويجري تنفيذ هذا البرنامج في مقر الأمم المتحدة، بالتعاون مع بعثة المراقب الدائم عن فلسطين لدى الأمم المتحدة، خلال الفترة الممتدة من أيلول/سبتمبر إلى كانون الأول/ديسمبر من كل عام وذلك بالتزامن مع الدورات السنوية للجمعية العامة. وهذا البرنامج الذي يركز على بناء القدرات، مُصمَّم لمساعدة موظفي السلطة الفلسطينية على الإلمام بالخبرات الفنية المستخدَمة في مختلف جوانب عمل الأمم المتحدة والعمل الدبلوماسي المتعدد الأطراف وعلى اكتساب هذه الخبرات.

وقد طلب قرار الجمعية العامة 64/17 المؤرخ 2 كانون الأول/ديسمبر 2009 مواصلة تطوير وتعزيز البرنامج ”إسهاماً في الجهود المبذولة في مجال بناء القدرات الفلسطينية“. وتنفيذا لذلك القرار، نظّمت شعبة حقوق الفلسطينيين في شهر أيلول/سبتمبر من سنة 2010 و 2011 برنامجين تدريبيين لفائدة موظفي السلطة الفلسطينية في مكتب الأمم المتحدة في جنيف بالتعاون مع وحدة تقديم المساعدة إلى الشعب الفلسطيني التابعة للأونكتاد التي استضافت البرنامجين. وتنظم الشعبة أيضا برامج تدريبية أخرى تهدف لمساعدة الحكومة الفلسطينية على بناء قدرات موظفيها.

اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

عملا بقرار الجمعية العامة 32/40 باء المؤرخ 2 كانون الأول/ديسمبر 1977، يتم الاحتفال باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني سنويا يوم 29 تشرين الثاني/نوفمبر أو في حدود هذا التاريخ، وهو احتفال رسمي يقام للاحتفال باتخاذ الجمعية العامة، في 29 تشرين الثاني/نوفمبر 1947، القرار 181 (د-2)، الذي ينص على تقسيم فلسطين إلى دولتين. ويجري هذا الاحتفال في مقر الأمم المتحدة وفي مكتبي الأمم المتحدة في جنيف وفيينا وفي مواقع أخرى. ويتضمن هذا الحدث عقد اجتماعات خاصة يُدلي فيها مسؤولون رفيعو المستوى في الأمم المتحدة وفي منظمات حكومية دولية وممثلون عن المجتمع المدني ببيانات بشأن قضية فلسطين. ويشمل الاحتفال أيضا مناسبات ثقافية. وفي مواقع أخرى، تنظم هيئات حكومية ومنظمات المجتمع المدني، بالتعاون مع مراكز الأمم المتحدة للإعلام، أنشطة متنوعة في جميع أنحاء العالم. وقد جرت العادة أيضا على أن تُجري الجمعية العامة للأمم المتحدة مناقشتها السنوية بشأن قضية فلسطين في ذلك اليوم. وأعلنت الجمعية العامة عام 2014 ”سنة دولية للتضامن مع الشعب الفلسطيني“.

الاتصال والتعاون مع المجتمع المدني والبرلمانيين

استنادا إلى برنامج اللجنة المتعلق بالتعاون مع المجتمع المدني الذي بدأ في إطار الأعمال التحضيرية للمؤتمر الدولي المعني بقضية فلسطين، الذي عُقد في جنيف في عام 1983، كلّفت الجمعية العامة الشعبة بتكثيف اتصالاتها مع المنظمات غير الحكومية وبعقد اجتماعات مع المنظمات غير الحكومية في مختلف المناطق من أجل زيادة التوعية بالوقائع المتعلقة بقضية فلسطين، ويجري تجديد هذه الولاية كل سنة. وتُدعى منظمات المجتمع المدني إلى جميع الاجتماعات والمؤتمرات الدولية التي ترعاها اللجنة.

ونظرا إلى أن اللجنة تشجع التعاون والتنسيق وإقامة روابط مع منظمات المجتمع المدني، تقيم الشعبة اتصالات مع آليات التنسيق الوطنية والإقليمية والدولية، وتُجري دوريا مشاورات مع مختلف المنظمات وممثليها بشأن سبل ووسائل تعزيز التعاون معها. وفي بعض الأحيان، يشارك ممثلو اللجنة أو موظفو الشعبة في المناسبات التي تنظمها منظمات المجتمع المدني.

وتُولي اللجنة أهمية كبيرة أيضا لتعزيز اتصالها وتعاونها مع البرلمانات الوطنية والإقليمية ومع المنظمات البرلمانية الدولية بهدف تشجيع المشرِّعين في جميع أنحاء العالم على العمل مع حكوماتهم ومع الأمم المتحدة واللجنة من أجل حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني من خلال الحل القائم على وجود دولتين. ويتخذ هذا التعاون أشكالا مختلفة، من بينها عقد اجتماعات دورية للتشاور مع ممثلي البرلمانات الوطنية والمنظمات البرلمانية الدولية، وتنظيم مناسبات دولية مشتركة بشأن المسائل الأكثر إلحاحا. وفي عام 2013، أعادت اللجنة تنشيط فريقها العامل المعني بالتعاون مع المجتمع المدني.

.