اجتماع المائدة المستديرة للأمم المتحدة بشأن قضية فلسطين، “بناء جسور الشتات الفلسطيني” 4 شباط فبراير 2017، ماناغوا، نيكاراغوا

فوائد العضوية

تُدعى منظمات المجتمع المدني المعتمدة لحضور جميع الاجتماعات والمؤتمرات الدولية ذات الصلة التي تعقد تحت رعاية اللجنة، ويمكنها المشاركة في المناقشات وكذلك الإدلاء ببيانات، إما شفويا أو خطيا. ويجوز لها تقديم تقارير وبيانات خطية وغير ذلك من الوثائق ذات الصلة بقصد تعميمها على أعضاء اللجنة والمراقبين. وتتاح أمامها فرصة عرض منشوراتها أثناء تلك الاجتماعات بعد أن تفحصها الأمانة العامة بشكل مسبق. وتُدعى منظمات المجتمع المدني المعتمدة أيضا إلى تقديم اقتراحات بشأن تحضير وتنظيم مناسبات المجتمع المدني التي تُعقد تحت رعاية اللجنة.

ويمكن لمنظمات المجتمع المدني المعتمدة أن تستخدم هذه الاجتماعات الدولية كمنبر لمناقشة مبادراتها وحملاتها وآرائها وأفكارها. ويمكنها الاتصال ببعضها من أجل تنسيق أنشطتها وإجراء مقابلات مع ممثلي الحكومات والمنظمات الحكومية الدولية. ويمكنها حضور حلقات النقاش التي يقدم أثناءها خبراء من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك من الأرض الفلسطينية المحتلة وإسرائيل، معلومات وتحليلات عن عملهم وكذلك عن التطورات السياسية والإنسانية الراهنة.

وتصدر تقارير الاجتماعات والمؤتمرات الدولية ضمن منشورات الشعبة. وتعمَّم هذه التقارير على نطاق واسع، وذلك ليس فقط على شبكة منظمات المجتمع المدني المعتمدة، ولكن أيضا على الحكومات والكيانات الحكومية الدولية وكيانات منظومة الأمم المتحدة، وعلى الخبراء الذين يشاركون في هذه المناسبات وعلى الجهات الأخرى المهتمة بهذه المسألة. وتُنشر أيضا على موقع ”قضية فلسطين“ الذي تديره الشعبة.

وعند الاقتضاء، يتشاور أعضاء اللجنة و/أو موظفو الشعبة مع منظمات المجتمع المدني المعتمدة بشأن المسائل المتصلة بقضية فلسطين. وتتلقى منظمات المجتمع المدني أيضا جميع المنشورات التي تصدرها الشعبة وغيرها من المواد الإعلامية ذات الصلة.