21 سبتمبر 2023

المجتمع المدني وقضية فلسطين 

الشرق الأوسط 

  • في 5 ربيع الأول/ 20 سبتمبر، نشرت منظمة السلام الآن موجز حسب الترتيب الزمني للقرارات والإجراءات السياسية الرئيسية التي اتخذتها إسرائيل منذ تشكيل حكومة نتنياهو في أواخر جمادى الأول 1444/ ديسمبر 2022، وسلطت الضوء على كيفية تحول التوسع الاستيطاني والضم إلى سياسة الحكومة المركزية. 
  • في 4 ربيع الأول/ 19 سبتمبر، نشرت مؤسسة چيشاه-مسلك تحديثًا يشير إلى إعلان منسقأعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق في 2 ربيع الأول/ 17 سبتمبر تأجيل إعادة فتح معبر إيريز بعد إغلاقه بمناسبة حلول رأس السنة العبرية لمدة ثلاثة أيام “حتى إشعار آخر”. ووصفت چيشاه-مسلكالإجراء بأنه عقاب جماعي. 

 

  •  في 3 ربيع الأول/ 18 سبتمبر، نشرت بتسيلم مقالًا بعنوان “البوجرومات ناجعة والترانسفير على قدمٍ وساق”، والذي يصف الإجراءات التي تتخذها إسرائيل لجعل الحياة في العديد من التجمعات السكانية الفلسطينية في الضفة الغربية بائسة، بهدف إجبار سكانها على مغادرة أماكن سكنهم على نحو يبدو إراديًّا، في الظاهر. 

 

  •  في 2 ربيع الأول/ 17 سبتمبر، أصدر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بياناً صحفياً يدين إصابة صحفي فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 1 ربيع الأول/ 16 سبتمبر، أثناء تغطيته مواجهات شرق خان يونس، جنوب قطاع غزة. 

 

  •  في 30 صفر/ 15 سبتمبر، ألقت مؤسسة الحق مداخلة شفوية مشتركة في إطار البند 3، خلال الدورة الرابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان، رحبت فيها بتقرير المقرر الخاص ودعت إلى اتخاذ تدابير فعالة لإنهاء سياسات إسرائيل التمييزية، بما في ذلك القيود المفروضة على وصول الفلسطينيين إلى الرعاية الصحية داخل غزة وخارجها. 

 

  • خلال الدورة العادية الرابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والتي بدأت في 26 صفر/ 11 سبتمبر، قدم المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين بديل إلى الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي، بيانًا مكتوبًا وبيانًا شفويًا والتماسًا عاجلاً بموجب البند 3. وأكدت هذه التدخلات الطابع التعسفي للاحتجاز المستمر للأسير الفلسطيني وليد دقة، الذي لا يزال محتجزًا في السجون الإسرائيلية على الرغم من إتمام عقوبته الأصلية في 3 رمضان 1444/ 25 مارس 2023. 

 

آسيا وأوروبا 

  • في 11 ربيع الأول/ 26 سبتمبر، استضافت الجمعية البلجيكية الفلسطينية محاضرة في بروكسل بعنوان “الفلسطينيون المسجونون إلى الأبد: حقوق الإنسان في ظل الاحتلال”، ألقتها فرانشيسكا ألبانيز، مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 (باللغة الفرنسية). الحدث باللغة الإنجليزية مع ترجمة فورية إلى اللغة الفرنسية. 

 

  • في 10 ربيع الأول/ 25 سبتمبر، عقدت منظمة القانون من أجل فلسطين ندوة عبر الإنترنت بعنوان احتلال العقول وصياغة مستقبل الأجيال: “أسرلة التعليم الفلسطيني في القدس”.  وفر هذا الحدث منبرا لإجراء مناقشات وتحليلات شاملة للوضع الحالي للمدارس الفلسطينية في القدس، فضلا عن التطورات الأخيرة في البرلمان الإسرائيلي. 

 

  •  في 5 ربيع الأول/ 20 سبتمبر، نشرت جمعية التضامن الفرنسية الفلسطينية مقالاً (باللغة الفرنسية) أشارت فيه إلى أنه في الفترة ما بين مساء يوم 4 ربيع الأول/ 19 سبتمبر وصباح 5 ربيع الأول 1445/ 20 سبتمبر 2023، نفذت القوات الإسرائيلية هجمات في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك في جنين وأريحا، مما أدى إلى وقوع ما لا يقل عن خمس وفيات. وفي اليوم نفسه، نشرت وكالة الإعلام الفلسطينية أيضًا مقالًا (باللغة الفرنسية) عن الغارة في جنين. 

 

  • في 5 ربيع الأول/ 20 سبتمبر، نشرت وكالة الإعلام الفلسطينية مقالاً (باللغة الفرنسية) عن استخدام الجيش الإسرائيلي للطائرات بدون طيار، والزيادة ذات الصلة في عدد القتلى الفلسطينيين، وغياب النقاش العام حول شرعية أو أخلاقية استخدام الطائرات العسكرية بدون طيار. 

 

 

  • في 1 ربيع الأول/ 16 سبتمبر، نشر مركز العودة الفلسطيني مقالاً لإحياء ذكرى مذبحة عام 1982 التي راح ضحيتها عدة آلاف من الفلسطينيين في مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين في لبنان، مشيراً إلى أن مرتكبي هذه المذبحة أفلتوا من العقاب. 

 

 أمريكا الشمالية 

  • في 13 ربيع الأول/ 28 سبتمبر، يستضيف مركز الدراسات الفلسطينية في جامعة كولومبيا محاضرة في نيويورك للكاتبة إيزابيلا حماد حول الشكل السردي وعلاقته بالخطاب حول فلسطين والتاريخ الفلسطيني من منظور الأناغنوريسيس والاعتراف. وأحيى هذا الحدث الذكرى العشرين لوفاة الناقد الفكري والأدبي العام إدوارد سعيد. 
  • في 13 ربيع الأول/ 28 سبتمبر، عقدت منظمة أمريكيون من أجل السلام الآن مناقشة عبر الإنترنت مع المراسل الدبلوماسي لصحيفة هآرتس، أمير تيبون، حول العلاقات الأمريكية الإسرائيلية بعد زيارة نتنياهو إلى نيويورك. 
  • في الفترة من 7 إلى 9 ربيع الأول/ 22 – 24 سبتمبر، رعت جمعية أصدقاء سبيل أمريكا الشمالية مهرجان “فلسطين تكتب للأدب” في جامعة بنسلفانيا. هذا هو المهرجان الأدبي الوحيد في أمريكا الشمالية المخصص للاحتفال بالمنتجات الثقافية للكتاب والفنانين الفلسطينيين والترويج لها. 
  • في 4 ربيع الأول/ 19 سبتمبر، نشر صندوق القدس مقالا بعنوان وراء الدفع نحو الاتفاق السعودي الإسرائيلي: الجغرافيا السياسية والطموحات والمخاوف الفلسطينية، يسلط الضوء على الحاجة إلى مراعاة المصالح الفلسطينية في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة للتوسط في اتفاقية تطبيع بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل. 
  • في 27 صفر/ 12 سبتمبر، نظمت مؤسسة السلام في الشرق الأوسط محادثة عبر الإنترنت بعنوان “الترحيل القسري جريمة حرب: “بوجرومات الضفة الغربية ناجعة” والتي ركزت على الطرق التي تستهدف بها الحكومة الإسرائيلية وقواتها الأمنية والمستوطنون الإسرائيليون المجتمعات الفلسطينية من خلال جعل حياتهم غير مستقرة اقتصاديًا وغير آمنة بحيث يضطرون إلى ترك منازلهم وأراضيهم. التسجيل متاح على الانترنت. 

 

الأمم المتحدة 

  • في 4 ربيع الأول/ 19 سبتمبر، ألقى المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني كلمة أمام اجتماع وزاري على هامش الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، وأدلى ببيان بعنوان “جهود يوم السلام: جهد من أجل السلام في الشرق الأوسط. 
  •  وفي 30 صفر/ 15 سبتمبر، أصدر مكتب المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تقريرا عن اجتماع لجنة الاتصال المخصصة في نيويورك في 5 ربيع الأول 1445/ 20 سبتمبر 2023. ويشير التقرير إلى أنه بعد مرور 30 ​​عاما على اتفاقات أوسلو، فإن إرث الدولة الفلسطينية معرض للخطر، ويقترح طريقة للمضي قدما نحو عكس اتجاه تدهور الوضع على أرض الواقع، وهشاشة السلطة الفلسطينية، وعدم كفاية المشاركة بين الطرفين. 
  • التقرير السنوي للجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف المقدم إلى الجمعية العامة (A/78/35) متاح الآن على الإنترنت بجميع اللغات الرسمية للأمم المتحدة. 

 

تقدم هذه النشرة معلومات عن الأنشطة الأخيرة والمقبلة لمنظمات المجتمع المدني التابعة للجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف.  اللجنة وشعبة حقوق الفلسطينيين التابعة للأمانة العامة للأمم المتحدة تقدمان المعلومات “كما هي” دون أي ضمان من أي نوع، ولا تتحمل أي مسؤولية أو تبعة عن دقة أو موثوقية المعلومات الواردة في المواقع المرتبطة في النشرة الإخبارية.

        http://www.twitter.com/UNISPAL

2023-10-16T14:22:46-04:00

Share This Story, Choose Your Platform!

Go to Top