31 أغسطس 2023

المجتمع المدني وقضية فلسطين 

 الشرق الأوسط 

 

  • في 7 سبتمبر، تعقد مؤسسة الدراسات الفلسطينية  حلقة دراسية شبكية بعنوان المجتمع البُشناقي في فلسطين: تاريخ واستمرارية تناقش تاريخ المهاجرين البوسنيين إلى ساحل شمال فلسطين خلال الإمبراطورية العثمانية وتشتتهم اللاحق بعد النكبة.  

 

  • في 30 أغسطس، نشرت منظمة السلام الآن بيانًا صحفيًا جاء فيه أن الحكومة الإسرائيلية قررت في 27 أغسطس 2023، تخصيص أراضي لمستوطنتي ميفوعوت يريحو وعميحاي على الرغم من التحديات القانونية والانتقادات المرتبطة بهذه الخطوة. 

 

  • في 28 أغسطس، نشرت منظمة بتسيلم مقالًا يفصّل حادثة وقعت في 21 يوليو، أطلق خلالها عشرات الجنود الإسرائيليين النار على سيارة  فلسطينية دون أي سبب، مما أدى إلى مقتل السائق البالغ من العمر 18 عامًا في بلدة سبسطية في محافظة نابلس. 

 

 

  • في 28 أغسطس، نشرت منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان دراسة بعنوان “عواقب الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان على صحة المرأة في قطاع غزة”، أجريت بالتعاون مع برنامج غزة للصحة النفسية على مدى عامين.   

 

  • في 27 أغسطس، نشرت الشبكة  مذكرة سياسية تتناول سياسة السلطة الفلسطينية بشأن التنسيق الأمني، والتي يتم بموجبها سجن النشطاء والمسلحين وأعضاء المعارضة الفلسطينيين من قبل السلطات الإسرائيلية أو الفلسطينية، ثم يتم تسليمهم على نحو غير مباشر إلى الطرف الآخر حالما يُخلى سبيلهم. وعلى الرغم من أن السلطة الفلسطينية تُصرِّ على إنكار وجودها، إلا أن الشبكة تشير إلى وجود أدلّةً كثيرة تدل على تطبيق هذه السياسة. 

 

 

 

  • في 23 أغسطس، بعثت مؤسسة الحق برسالة إلى وزير الخارجية الأسترالي، بيني وونغ، تشكر فيها حكومة حزب العمال على إعادة مصطلح “الأراضي الفلسطينية المحتلة”، وبالتالي الاقرار باستمرار احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية وتوفيق مرة أخرى موقف أستراليا مع القانون الدولي. 

 

 آسيا وأوروبا 

 

  • في 30 أغسطس، دعمت وكالة فلسطين للإعلام  (Agence Média Palestine) إطلاق فيلم “عَلَم” للمخرج الفلسطيني فراس خوري في دور العرض في باريس والمنطقة. ويروي الفيلم قصة مجموعة من المراهقين الفلسطينيين الذين يشاركون في النضال السلمي ضد الاحتلال.  

 

  • في 29 أغسطس، نشرت الجمعية البلجيكية الفلسطينية مقالا (باللغة الفرنسية) تهنئ فيه أطفال بعد فوزهم بكأس النرويج لكرة القدم في وقت سابق من شهر أغسطس. كأس النرويج هي بطولة كرة قدم للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و19 عامًا وتقام سنويًا في أوسلو منذ عام 1972.
    وتعد هذه المسابقة أكبر بطولة كرة قدم للشباب في العالم، حيث يشارك فيها ما بين 1400 و1700 فريق كل عام. 

 

  • في 29 أغسطس، أعلن مركز دياكونيا للقانون الإنساني الدولي عن تنظيم دورة تدريبية خاصة لأفراد السلك الدبلوماسي حول القانون الإنساني الدولي في سياق إسرائيل والأرض الفلسطينية المحتلة.
    ويجري التدريب في أكتوبر 2023 في تل أبيب والقدس. 

 

  • في 29 أغسطس، نشرت جمعية التضامن الفرنسية الفلسطينية مقالا (باللغة الفرنسية) تعرض فيه تفاصيل هجوم شنه مستوطنون مسلحون من المستوطنات المحيطة بالقدس الشرقية المحتلة ضد التجمّع البدوي في الخان الأحمر.
    وبحسب ما ورد تدخل الجيش الإسرائيلي واعتقل طفلاً وامرأتين من التجمّع.  

 

  • وفي 28 أغسطس، أصدر مركز العودة الفلسطيني بيانًا صحفيًا أشار فيه إلى أن سفارة العراق في لندن أكدت عزمها على حماية حقوق اللاجئين الفلسطينيين، بما في ذلك المتواجدين في مخيم بحرقة بمدينة أربيل.
    وفي رسالة بعث بها السفير محمد جعفر الصدر إلى مركز العودة الفلسطيني، نفت السفارة نية العراق إغلاق المخيم وإجبار اللاجئين على الخروج منه. 

 

  • في 25 أغسطس، نشرت منظمة العفو الدولية مقالاً يدين موافقة المحكمة العليا الإسرائيلية على هدم منزل عائلة طفل فلسطيني يبلغ من العمر 13 عاماً، قضى الأشهر الستة الماضية رهن الحبس الاحتياطي بتهم جائرة.
    وقالت منظمة العفو الدولية إن عملية الهدم العقابية هذه هي شكل من أشكال العقاب الجماعي غير القانوني، وهو ما يشكل جريمة حرب وانتهاكاً خطيرًا لاتفاقية جنيف الرابعة. 

 

  • في 24 أغسطس، أفادت منظمة القانون من أجل فلسطين أنها اختتمت بنجاح سلسلة من ورش العمل حول قانون البحار وفلسطين-إسرائيل، نظمتها بالتعاون مع جمعية القانون الدولي للبحارأسكوماري” (ASCOMARE)، والمركز الوطني التركي دهوكام (DEHUKAM) لقانون البحار والقانون البحري. وجمعت وُرش العمل أكثر من 55 أستاذًا جامعيًا ودبلوماسيًا وخبيرًا قانونيًا.  

  

أمريكا الشمالية 

  • في 28 أغسطس، نشرت منظمة هيومن رايتس ووتش تقريرًا عن الارتفاع الكبير في عمليات القتل الإسرائيلية للأطفال الفلسطينيين في الضفة الغربية.  وقالت المنظمة أن عام 2022 كان أكثر الأعوام دموية للأطفال الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ 15 عاما، وأن عام 2023 مستمر في نفس الوتيرة أو أنه سيتجاوز أعداد 2022
    وحثت هيومن رايتس ووتش الأمين العام للأمم المتحدة على إدراج القوات المسلحة الإسرائيلية في تقريره السنوي عن الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال في النزاعات المسلحة لعام 2023. 
  • في 25 أغسطس، قدمت هيومن رايتس ووتش تقريرًا عن حلقة نقاش  بعنوان “حقوق الإنسان وجريمة الفصل العنصري في إسرائيل/فلسطين”، نظمتها بالاشتراك مع الكنيسة المسيحية للوزارات العالمية (تلاميذ المسيح) وكنيسة المسيح المتحدة في مؤتمر أديان العالم الذي عقد في شيكاغو في وقت سابق من هذا الشهر.  

 الأمم المتحدة 

  • في 30 أغسطس، نشرت اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف دراسة بحثت في شرعية الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.
    وقد أعدت هذه الدراسة، التي طلبتها اللجنة، بشكل مستقل من قبل المركز الأيرلندي لحقوق الإنسان التابع لجامعة أيرلندا الوطنية.  
  • في 30 أغسطس، وجّهت الأونروا نداء للحصول على 15.5 مليون دولار أمريكي من أجل الاستجابة الاحتياجات الناشئة في أعقاب الاشتباكات المسلحة التي وقعت في مخيم عين الحلوة للاجئي فلسطين جنوب لبنان في الفترة ما بين 29 يوليو و3 أغسطس.
    ولا تزال جميع المدارس الثماني في المخيمات محتلة من قبل المسلحين وغير متاحة للأطفال في بداية العام الدراسي الجديد.  
  • في 25 أغسطس، نشر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية صحيفة حقائق مُحَدّثة وخريطة تفاعلية توثّق قيام إسرائيل بنشر 645 عائقًا أمام الحركة والتنقل داخل الضفة الغربية.
    وتتسبب القيود المفروضة على التنقل في استفحال الاحتياجات الإنسانية بين الفلسطينيين وتقوّض إمكانية وصولهم إلى سبل عيشهم وإلى الخدمات الأساسية، وتفرز أثرًا نفسيًا واجتماعيًا ملحوظًا على تجمّعاتهم السكانية. 

تقدم هذه النشرة معلومات عن الأنشطة الأخيرة والمقبلة لمنظمات المجتمع المدني التابعة للجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف.  اللجنة وشعبة حقوق الفلسطينيين التابعة للأمانة العامة للأمم المتحدة تقدمان المعلومات “كما هي” دون أي ضمان من أي نوع، ولا تتحمل أي مسؤولية أو تبعة عن دقة أو موثوقية المعلومات الواردة في المواقع المرتبطة في النشرة الإخبارية.

        http://www.twitter.com/UNISPAL

2023-10-16T14:29:14-04:00

Share This Story, Choose Your Platform!

Go to Top