للاطلاع على مزيد من المعلومات عن الأقاليم الأخرى غير المتمتعة بالحكم الذاتي، يمكنك أن تختار من القائمة المنسدلة الواردة أدناه:

الصحراء الغربية

معلومات أساسية

  • عدد السكان*: 000 567 نسمة
  • مساحة اليابسة*: 000 226 كيلومترا مربعا

الإدراج في قائمة الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي

أدرجت الصحراء الغربية في قائمة الأمم المتحدة للأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي منذ عام 1963 بعد أن أحالت إسبانيا معلومات بشأن الصحراء الإسبانية بموجب المادة 73 (هـ) من ميثاق الأمم المتحدة.

  • انظر A/5514، المرفق الثالث

الدولة القائمة بالإدارة**

الإجراءات المتعلقة بالأمم المتحدة

تعتمد الجمعية العامة كل عام قرارا بشأن الصحراء الغربية. يُرجى زيارة صفحة ’الوثائق‘ للاطلاع على قرارات الجمعية العامة السابقة المتخذة بشأن الصحراء الغربية منذ عام 2008.

ورقات العمل السنوية التي أعدّتها الأمانة العامة للأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية وصدرت منذ عام 2008 متاحةٌ أيضاً في صفحة ’الوثائق‘.

روابط

بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو)

 

* البيانات مستخرجة من بوابة بيانات الأمم المتحدة UNdata، وهي قاعدة بيانات تتعهدها الشعبة الإحصائية التابعة لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، الأمم المتحدة.

** في 26 شباط/فبراير 1976، أَبلغ الممثلُ الدائم لإسبانيا لدى الأمم المتحدة الأمينَ العام بأن ”الحكومة الإسبانية تنهي بصورة حاسمة، ابتــداء مــن اليــوم، وجودها في إقليم الصحراء وترى من الضروري أن تسجل ما يلي: (أ) أن إسبانيا تعتبر نفسها من الآن فصاعدا في حِل مــن كل مسؤوليـــة ذات طبيعة دوليــة تتعلق بــإدارة الإقليم المذكور، نظرا لتوقف اشتراكها في الإدارة المؤقتة للإقليم ...“ (انظر A/31/56-S/11997).

 

(آخر تحديث: 15 أيار/مايو 2019)