الأمم المتحدة وإنهاء الاستعمار: من الماضي إلى الحاضر

 

منذ إنشاء الأمم المتحدة، حصلت أكثر من 80 مستعمرة سابقة تضم حوالي ٧٥٠ مليون نسمة على استقلالها. وفي الوقت الحاضر، يظل ١٧ إقليما غير متمتع بالحكم الذاتي في جميع أنحاء العالم مدرجة في قائمة الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي، وتضم ما يقرب من مليوني شخص. ولذلك، فإن عملية إنهاء الاستعمار لم تكتمل بعدُ.

ويتطلب استكمال هذه الولاية إجراء حوار مستمر فيما بين الدول القائمة بالإدارة، واللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة (المعروفة أيضا باسم ”اللجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار“ أو ”لجنة الأربعة والعشرين“)، وشعوب الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي، وفقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بإنهاء الاستعمار.

وللاطلاع على مزيد من التفاصيل، انظر صفحة ”معلومات بشأن“.

رسالة الأمين العام إلى المشاركين في الحلقة الدراسية

”إن التحديات المحددة للتنمية المستدامة التي تواجهها هذه الأقاليم [غير المتمتعة بالحكم الذاتي] قد تعاظمت الآن بسبب العواقب الصحية والاجتماعية والاقتصادية لكوفيد-19. وتتطلب معالجة هذه الآثار تحسين التعاون والتضامن العالميين“.

وكيلة الأمين العام روزماري ديكارلو بالنيابة عن الأمين العام في الجلسة الافتتاحية للجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار
18 شباط/فبراير 2021

في دائرة الضوء

”لقد دخلنا هذا العام السنة الأولى من العقد الدولي الرابع للقضاء على الاستعمار. [...] وأدعو جميع الدول الأعضاء إلى تجديد التزامها، والسعي إلى جعل هذا العقد الأخيرَ الذي ينبغي الالتزام به“.

رئيسة لجنة الأربعة والعشرين السفيرة كيشا ماكغواير
في الجلسة الافتتاحية للجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار

18 شباط/فبراير 2021 

آخر التطورات