لجنة الأربعة والعشرين تستمع إلى بيانات من مقدمي الالتماسات بشأن إقليم جزر المحيط الهادئ الخاضع للوصاية، جزر فيرجن وغوام التابعة للولايات المتحدة، 1 آب/أغسطس 1988   [UN Photo/Y. Nagata]

التسجيل من أجل حضور المناسبات السنوية المتعلقة بإنهاء الاستعمار

الحلقة الدراسية الإقليمية السنوية-أيار/مايو

نظرا للحالة المتصلة بكوفيد-19، قررت اللجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار في 18 آذار/مارس أن ترجئ إلى موعد لاحق يعلن عنه في الوقت المناسب حلقتها الدراسية الإقليمية التي كان من المقرر عقدها في الفترة من 5 إلى 7 أيار/مايو 2020 في بالي، إندونيسيا.

 

ينبغي للأفراد أو منظمات المجتمع المدني الذين يرغبون في المشاركة على نفقتهم الخاصة في الحلقة الدراسية الإقليمية السنوية التي تستغرق ثلاثة أيام للجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار (لجنة الأربعة والعشرين) فيما يتعلق بالأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي المسجلة في إطار إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة (أنغويلا وبرمودا وبولينيزيا الفرنسية وبيتكرن وتوكيلاو وجبل طارق وجزر تركس وكايكوس وجزر فوكلاند (مالفيناس)* وجزر فرجن البريطانية وجزر فرجن التابعة للولايات المتحدة وجزر كايمان وساموا الأمريكية وسانت هيلانة والصحراء الغربية وغوام وكاليدونيا الجديدة ومونتسيرات)، التي تعقد عادة في النصف الثاني من شهر أيار/مايو، أن يقدموا في الوقت المناسب طلبا خطيا إلى رئيس لجنة الأربعة والعشرين من خلال مكتب أمين اللجنة (soomroi@un.org).

 

الدورة الموضوعية للجنة الأربعة والعشرين- حزيران/يونيه

بسبب الحالة المتعلقة بجائحة كوفيد-19، قررت لجنة الأربعة وعشرين في 27 أيار/مايو 2020 إرجاء دورتها الموضوعية، التي كان من المقرر عقدها في الفترة من 15 إلى 26 حزيران/يونيه 2020 بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، إلى موعد آخر سيعلن عنه لاحقا.

ينبغي للأفراد أو منظمات المجتمع المدني الذين يرغبون في المشاركة على نفقتهم الخاصة في الدورة السنوية للجنة الأربعة والعشرين في حزيران/يونيه كمقدمي التماسات فيما يتعلق بالأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي المسجلة في إطار إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة (أنغويلا وبرمودا وبولينيزيا الفرنسية وبيتكرن وتوكيلاو وجبل طارق وجزر تركس وكايكوس وجزر فوكلاند (مالفيناس)* وجزر فرجن البريطانية وجزر فرجن التابعة للولايات المتحدة وجزر كايمان وساموا الأمريكية وسانت هيلانة والصحراء الغربية وغوام وكاليدونيا الجديدة ومونتسيرات)، أن يقدموا في الوقت المناسب استمارة إلكترونية مع مرفق يحتوي على نسخة ممسوحة ضوئيا من الرسالة التي يطلب فيها الملتمِس التكلم أمام اللجنة والتي يجب إرسالها إلى رئيس لجنة الأربعة والعشرين، ويحدِّد الإقليم غير المتمتع بالحكم الذاتي الذي يرغب التكلم بشأنه وينبغي أن تكون موقعة بخط يده.

 

لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة) التابعة للجمعية العامة - تشرين الأول/أكتوبر

ستعقد لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة) جلستها الأولى يوم الخميس 3 تشرين الأول/أكتوبر 2019، الساعة 10:00 في غرفة الاجتماعات 4. ويرد برنامج العمل والجدول الزمني المقترحان للجنة في الوثيقة A/73/533. وستبدأ اللجنة نظرها في مجموعة البنود المتعلقة بإنهاء الاستعمار يوم الاثنين 7 تشرين الأول/أكتوبر 2019، الساعة 15:00 في غرفة الاجتماعات 4.

ينبغي للأفراد أو منظمات المجتمع المدني الذين يرغبون في القيام، على نفقتهم الخاصة، بإلقاء كلمة أمام لجنــة المسائــل السياسيــة الخاصــة وإنهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة) التابعة للجمعية العامة في تشرين الأول/أكتوبر كمقدمي التماسات فيما يتعلق بالأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي المسجلة في إطار إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة (أنغويلا وبرمودا وبولينيزيا الفرنسية وبيتكرن وتوكيلاو وجبل طارق وجزر تركس وكايكوس وجزر فوكلاند (مالفيناس)* وجزر فرجن البريطانية وجزر فرجن التابعة للولايات المتحدة وجزر كايمان وساموا الأمريكية وسانت هيلانة والصحراء الغربية وغوام وكاليدونيا الجديدة ومونتسيرات)، أن يقدموا في الوقت المناسب استمارة إلكترونية.

تقبل الطلبات من يوم الجمعة 23 أغسطس 2019 (الساعة 09:00، توقيت نيويورك)، إلى يوم الثلاثاء 24 أيلول/سبتمبر 2019 (الساعة 17:00، توقيت نيويورك). 

الاتصال العام على الموقع الشبكي

إذا كانت لديكم أسئلة عن هذا الموقع الإلكتروني، يرجى الاتصال بنا على العنوان التالي: dppadecolonizationunit@un.org.

 

*ثمة نزاع قائم بين حكومتي الأرجنتين والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية بشأن السيادة على جزر فوكلاند (مالفيناس) (انظر ST/CS/SER.A/42).