المسائل المتعلقة بالسياسات والشراكاتُ

يقوم مكتب دعم بناء السلام بدور ميسِّر لتعزيز الاتساق والتعاون على نطاق ركيزة السلام والأمن ومنظومة الأمم المتحدة عموما بغية دعم الجهود الرامية إلى بناء السلام والحفاظ عليه، حيث يجمع الخبرات لتعزيز اتساق الإجراءات والسياسات والتوجيهات على نطاق المنظومة ووضع نهج متكامل في مجال الوقاية والحفاظ على السلام.

تسترشد أعمال سياسة PBSO بقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن لعام 2016 بشأن مراجعة هيكل بناء السلام (A/RES/70/262 و (S/RES/2282(2016) ،والتقرير الأخير للأمين عام حول بناء السلام والحفاظ على السلام (A/72/707-S/2018/43).

ويتولى المكتب رئاسة فريق كبار المسؤولين المعني ببناء السلام، وفريق الاتصال المعني ببناء السلام، اللذين يجمعان بين كيانات الأمم المتحدة المشاركة في أنشطة بناء السلام؛ ويشارك المكتب في الآليات الرئيسية المشتركة بين الركائز بما في ذلك اللجنة التنفيذية ومجموعة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

ويقوم المكتب، في إطار مشاركته في دعم السياسات والاستراتيجية والشراكات المتعلقة ببناء السلام، بالمتابعة فيما يتعلق بقرار مجلس الأمن ٢٢٥٠ (2015) والدراسة المرحلية الأخيرة بشأن الشباب والسلام والأمن ، وهو يسعى إلى تعزيز الشراكة بين الأمم المتحدة والبنك الدولي، بسبل منها استضافة القدرات الاستشارية المخصصة لهذه الشراكة.

ماذا يعني "الحفاظ على السلام"؟

تقارير الأمين العام

António Guterres, Secretary-General-designate of the United Nations addresses the General Assembly. UN Photo/Eskinder Debebe

شراكة بين الأمم المتحدة والبنك الدولي

الشباب والسلام والأمن

Progress Study of Youth, Peace and Security

المرأة والسلام والأمن

Young women residing at the Zam Zam camp for internally displaced persons (IDPs) in North Darfur. 2013. UN Photo/Albert González Faran

الدروس المستفادة

2007 International Peace Day in Afghanistan. UN Photo/Helena Mulkerns

فيديو للشرح

Peacebuilding and Sustaining Peace