الالتزامات

Children holding crops that will be planted.

ماهو المقصود بالتزام ضمن إطار عقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية؟

يشار إلى الالتزامات، ضمن إطار عقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية، على أنها التزامات بالعمل بشأن التغذية، تقابل عمليات وضع السياسات أو آليات التنفيذ أو الاستثمارات المالية. ويمكن لهذه الالتزامات أن تكون مالية أو غير مالية وينبغي أن تعبر عن الأولويات الوطنية وأن تستجيب لحالة التغذية ونظم الصحة والأغذية الحالية في البلد.

ويجوز أن:

  • تُوضع من أجل تحقيق مقصد واحد أو أكثر من مقاصد التغذية ومعلمة أو أكثر من المعالم البارزة لمراحل وسيطة تماشياً مع الإطار الزمني لتنفيذ غايات التغذية العالمية الست الصادرة عن جمعية الصحة العالمية التي ينبغي تحقيقيها بحلول عام 2025 والغايات العالمية المتعلقة بالأمراض غير السارية المرتبطة بالنظم الغذائية التي وضعتها جمعية الصحة العالمية؛
  • أو تربط بتوصية واحدة أو أكثر من توصيات إطار العمل المعتمد خلال المؤتمر الدولي الثاني المعني بالتغذية؛
  • أو تعبئ موارد مالية محلية ودولية لتنفيذ الإجراءات ذات الصلة بتوصيات إطار العمل المختارة أو مجالات العمل الأوسع لعقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية.

ما هي الالتزامات المحددة والقابلة للقياس والقابلة للتحقق والمناسبة والموقوتة زمنيا؟

إن الالتزامات المحدّدة والقابلة للقياس والقابلة للتحقق والمناسبة والموقوتة زمنيا تساعد أصحاب المصلحة كافة على فهم الإجراء المزمع اتخاذه وتحسين‎ ‏التتبع.

وهذه الالتزامات هي التزامات بالعمل بشأن التغذية، تقابل عمليات وضع السياسات أو آليات التنفيذ أو الاستثمارات المالية. ويمكن لها أن تكون مالية أو غير مالية وينبغي أن تعبر عن الأولويات الوطنية وأن تستجيب لحالة التغذية ونظم الصحة والأغذية الحالية في أي بلد.

من يمكن له تسجيل التزام؟

ينبغي إضفاء الطابع الرسمي على التزامات الدول الأعضاء من خلال بلاغ بين رئيس الدولة أو الوزير والمدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة أو المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أو كليهما. ويمكن تقديم الالتزامات باستمرار طوال فترة عقد التغذية وستدرج الالتزامات التي تتعهد بها الدول الأعضاء في مستودع مفتوح للجمهور تديره الأمانة المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية.

ويمكن للسلطات الوطنية على مختلف مستويات الحكومة، بما في ذلك البلديات، تقديم التزامات ولكن ينبغي دائماً نقلها عن طريق السلطات المركزية الحكومية.

كيف سيتم رصد الالتزامات المسجلة؟

يتوقع من الحكومات التي تقدم التزامات أن تقدّم كل سنة معلومات للتمكّن من تتبع التقدّم المحرز في تنفيذها وتوثيق ما يتحقق من إنجازات ونجاحات.

وينبغي للحكومات أن تضع، حسب الاقتضاء، غايات وطنية خاصة بالتغذية مشفوعة بمعالم بارزة تتماشى مع الإطار الزمني لتنفيذ عقد التغذية، وينبغي أن تعزز آليات الرصد حسب الاقتضاء لتتبع التقدم المحرز في تحقيق الغايات الوطنية.

قدِم تعليقاً /اطرح سؤالاً

 

قاعدة بيانات الالتزامات

يدعو برنامج عمل عقد التغذية الدول الأعضاء والجماعات الاقتصادية والسياسية الإقليمية إلى ترجمة الالتزامات إلى التزامات عمل محدّدة وقابلة للقياس وقابلة للتحقق ومناسبة وموقوتة زمنيا، في سياق السياسات الوطنية الخاصة بالتغذية والمرتبطة بها.

انظر قاعدة البيانات
قدِّم التزاماً

دليل الموارد لوضع الالتزامات

تنفيذ نتائج المؤتمر الدولي الثاني المعني بالتغذية - دليل موارد للبلدان. يهدف هذا الدليل إلى توجيه البلدان من أجل ترجمة إجراءات وخيارات السياسات الموصى بها المنبثقة عن إطار عمل المؤتمر الدولي الثاني المعني بالتغذية إلى التزامات عمل قطرية. وتتم هذه العملية وفقاً للاحتياجات والظروف الوطنية، وتستند إلى السياسات والاستراتيجيات والبرامج والخطط والاستثمارات القائمة (يصدر قريبا)

الاطلاع على مسودة الوثيقة