وحدة الأمن البشري التابعة للأمم المتحدة

وحدة الأمن البشري التابعة للأمم المتحدة 2017-10-05T14:57:38+00:00

وحدة الأمن البشري التابعة للأمم المتحدة

أنشئت وحدة الأمن البشري في أيار/مايو ٢٠٠٤. ويتمثل الهدف العام للوحدة في إدماج نهج الأمن البشري في عمل منظومة الأمم المتحدة وفي تعزيز تصدي المنظمة للتحديات المتعددة والمعقدة. وتضطلع الوحدة، التي تجمع بين إدارة صندوق الأمم المتحدة الاستئماني للأمن البشري وأنشطة الدعوة والتوعية، بدور محوري في ترجمة نهج الأمن البشري إلى نتائج ملموسة. واليوم أصبحت مبادئ الأمن البشري معمَّمة في جداول الأعمال العالمية الرئيسية.

تطوير أدوات عملية

تقوم وحدة الأمن البشري بتطوير أطر وأدوات من أجل تطبيق نهج الأمن البشري في أنشطة الأمم المتحدة. وتضم هذه الأدوات العمليّة العديد من الشركاء من جميع فروع منظومة الأمم المتحدة بالتعاون مع الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص من أجل تلبية احتياجات المجتمعات المحلية ومعالجة أوجه ضعفها.

مواجهة حالات انعدام الأمن البشري

بواسطة صندوق الأمم المتحدة الاستئماني للأمن البشري، تساعد الوحدة على ترجمة نهج الأمن البشري إلى أنشطة ملموسة لتحسين حياة وسبل عيش الأشخاص الذين يواجهون حالات انعدام أمن تكون معقدة ومتعددة الأبعاد. وتتبع برامجُ الصندوق استراتيجيات متكاملة تهدف إلى تفادي وقوع الأزمات وإلى تعزيز السلام والتنمية المستدامة على المدى البعيد.

تعميم مفهوم الأمن البشري في الأمم المتحدة

تعمل الوحدة على تعميم نهج الأمن البشري في عمل الأمم المتحدة في المقر وعلى الصعيد القطري. وبتقديم الدعم إلى المستشار الخاص المعني بالأمن البشري، تقام شراكات مع الدول الأعضاء مثل شراكة ’’أصدقاء من أجل الأمن البشري‘‘ و’’شبكة الأمن البشري‘‘، ومع منظومة الأمم المتحدة عن طريق الفريق العامل المشترك بين الوكالات المعني بالأمن البشري.

تعميم الدروس المستفادة وتعزيز التعاون

تتعاون الوحدة مع المؤسسات الأكاديمية والمنظمات الحكومية الدولية الإقليمية والمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المحلي، وكذلك مع المؤسسات الخيرية والقطاع الخاص من أجل تعزيز المبادرات المبتكرة الهادفة إلى إعطاء دفع لأولويات المجتمع الدولي.

للاتصال بنا:

Human Security Unit
United Nations
405 East 42nd Street
New York, NY 10017
USA

E-mail: humansecurity@un.org