تجميد الأصول

أولا -    قرارات مجلس الأمن ذات الصلة والمبادئ التوجيهية للجنة
الاستثناءات والإعفاءات من تجميد الأصول منصوص عليها في ما يلي:
•    قرار مجلس الأمن 2664 (2022): الفقرة 1
•    قرار مجلس الأمن 1844 (2008): الفقرتان 4 و 5
•    إرشادات اللجنة: الفرع 11


ثانيًا -    ما هي أنواع الإعفاءات من تجميد الأصول السارية؟
هناك ثلاثة أنواع من الاستثناءات من تجميد الأصول:
•    لتغطية النفقات الأساسية
•    لتغطية النفقات غير العادية
•    الإعفاء لأسباب إنسانية (”الاستثناء“)


ثالثا -    من يحق له تقديم طلب الإعفاء من تجميد الأصول؟
الدول الأعضاء التي تعتزم الإذن عند الاقتضاء بالوصول إلى الأموال المجمدة أو غيرها من الأصول المالية أو الموارد الاقتصادية. الاستثناء الإنساني هو استثناء دائم ولا يتطلب إخطار اللجنة.

1 -    الإعفاء لتغطية النفقات الأساسية
عملاً بالفقرة 4 (أ) من القرار 1844 (2008) والمادة 11 (د) من المبادئ التوجيهية للجنة، يتعين تقديم الإخطارات المتعلقة بالمصروفات الأساسية لتنظر فيها اللجنة ويجب، عند الاقتضاء، أن تتضمن المعلومات التالية:

1 -    المستلِم (الاسم والعنوان)
2 -    المعلومات المصرفية للمستلِم (اسم وعنوان البنك ورقم الحساب)
3 -    الغرض من المبلغ المدفوع وتبرير القرار باعتبار النفقات مندرجة ضمن الإعفاء لتغطية النفقات الأساسية:
•    النفقات الأساسية، بما في ذلك المبالغ التي تدفع مقابل المواد الغذائية، والإيجار أو الرهن العقاري، والأدوية والعلاج الطبي، والضرائب، وأقساط التأمين، ورسوم المنافع العامة؛
•    دفع أتعاب مهنية معقولة وتسديد النفقات المتكبدة المرتبطة بتقديم الخدمات القانونية؛
•    الرسوم أو تكاليف الخدمات المتعلقة بالأعمال الروتينية لحفظ أو تعهد الأموال المجمدة أو الأصول المالية أو الموارد الاقتصادية الأخرى.

2 -    الإعفاء لتغطية النفقات الاستثنائية
عملاً بالفقرة 4 (ب) من القرار 1844 (2008) والمادة 11 (د) من المبادئ التوجيهية للجنة يتعين تقديم الطلبات المتعلقة بالنفقات الاستثنائية لتنظر فيها اللجنة ويجب أن تتضمن حسب الاقتضاء المعلومات التالية:
1 -    المستلِم (الاسم والعنوان)
2 -    المعلومات المصرفية للمستلِم (اسم وعنوان البنك ورقم الحساب)
3 -    الغرض من الدفع وتبرير تحديد النفقات التي تندرج في إطار النفقات الاستثنائية (فئات أخرى غير تلك المذكورة في الفقرة 4 (أ) من القرار 1844 (2008))
4 -    مبلغ القسط
5 -    عدد الاقساط
6 -    تاريخ بدء الدفع
7 -    التحويل المصرفي أو الخصم المباشر
8 -    الفوائد
9 -    الأموال المحددة التي يوقف تجميدها
10 -    معلومات أخرى.
ويرجى الانتباه إلى أن الدول الأعضاء تُشجّع، لدى تقديمها طلبات بالإعفاء لتغطية النفقات الاستثنائية، على الإبلاغ في الوقت المناسب عن استخدام تلك الأموال، وذلك بغية تجنب أن تستخدم تلك الأموال للقيام بأي من الأعمال المبينة في معايير الإدراج في القائمة.

3 -    الإعفاء لأسباب إنسانية (”الاستثناء“)
عملا بالفقرة 1 من القرار 2664 (2022)، ودون المساس بالالتزامات المفروضة على الدول الأعضاء بتجميد الأموال أو الأصول المالية أو الموارد الاقتصادية الأخرى الخاصة بالأفراد والجماعات والمؤسسات والكيانات الذين يحدّدهم هذا المجلس أو تحدّدهم لجان الجزاءات التابعة له، فإن توفير الأموال أو الأصول المالية أو الموارد الاقتصادية الأخرى أو تجهيزها أو دفعها، أو توفير السلع والخدمات اللازمة لضمان إيصال المساعدة الإنسانية في التوقيت المناسب أو لمساندة الأنشطة الأخرى التي تدعم الاحتياجاتِ الإنسانية الأساسية والتي تضطلع بها الأمم المتحدة، بما في ذلك برامجها وصناديقها وكذلك كياناتها وهيئاتها الأخرى، علاوة على وكالاتها المتخصصة والمنظمات المرتبطة بها، أو المنظمات الدولية، أو منظمات العمل الإنساني التي تتمتع بمركز المراقب لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة وأعضاء منظمات العمل الإنساني تلك، أو المنظمات غير الحكومية المموّلة عن طريق التمويل الثنائي أو التمويل المتعدد الأطراف التي تشارك في خطط الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية أو خططها لإغاثة اللاجئين أو نداءات الأمم المتحدة الأخرى أو ”مجموعات“ الأنشطة الإنسانية التي ينسقها مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، أو موظفوها أو المستفيدون من مِنَحها أو فروعها أو شركاؤها المنفِّذون ما داموا يتصرفون بصفاتهم هذه وبقدر ما يتصرفون بهذه الصفة، أو تضطلع بها جهات أخرى مناسبة تستصوب اللجنة إضافتها ما دام ذلك في حدود ولايتها ومما يتعلق بها، هي أعمال مأذون بها ولا تشكل انتهاكاً لتدابير تجميد الأصول.


رابعا -    كيف يتم تقديم طلب الإعفاء من تجميد الأصول؟
يرجى إرسال الطلبات/الإخطارات للإعفاءات من تجميد الأصول إلى:
•    رئيسة اللجنة، سعادة السيدة ميستوكو شينو، عن طريق البعثة الدائمة لليابان لدى الأمم المتحدة
مع إرسال نسخ إلى:
•    أمينة اللجنة الأولى، السيدة سناء خان،
عنوان البريد الإلكتروني: SC-2713-Committee@un.org

يرجى ملاحظة أنه عملاً بالفقرة 30 من القرار 2713 (2023)، يتعين على منسق الأمم المتحدة للإغاثة في حالات الطوارئ أن يقدم، بحلول 15 تشرين الأول/أكتوبر 2024، معلومات مستكملة عن إيصال المساعدة الإنسانية في الصومال وأي عوائق قد تحول دون إيصالها.


خامسا -    اتخاذ القرار في اللجنة
تقوم اللجنة على الفور، عن طريق الأمانة، بإقرار استلامها لإخطار النفقات الأساسية. وتقوم اللجنة، إن لم تتخذ قراراً سلبياً في غضون فترة أيام العمل الثلاثة المقررة، بإبلاغ الدولة العضو صاحبة الإخطار بذلك، عن طريق رئيس اللجنة. وتبلغ اللجنة أيضاً الدولة العضو صاحبة الإخطار في حالة اتخاذ قرار سلبي بشأن الإخطار.

وتبلغ اللجنة، عن طريق رئيسها، الدول الأعضاء المتقدمة بطلبات إعفاء لتغطية النفقات الاستثنائية بالقرار الذي تتخذه.