تأثير التكنولوجيات الرقمية

يمكن للتكنولوجيات أن تساعد في جعل عالمنا أكثر إنصافا وأكثر سلما وأكثر عدلا. ويمكن للإنجازات الرقمية أن تدعم كل هدف من أهداف التنمية المستدامة الـسبعة عشر وأن تعجّل بتحقيقه - بدءاً من إنهاء الفقر المدقع إلى الحد من وفيات الأمهات والرضع، وتعزيز الزراعة المستدامة والعمل اللائق، وتحقيق إلمام الجميع بالقراءة والكتابة. لكن التكنولوجيات يمكن أيضا أن تهدّد الخصوصية وأن تؤدي إلى تقلص الأمن وتفاقم عدم المساواة. وهي تنطوي على آثار بالنسبة لحقوق الإنسان وفعالية دوره. وعلينا، نحن الحكومات والشركات والأفراد، شأننا في ذلك شأن الأجيال السابقة، أن نختار الكيفية التي نستفيد بها من التكنولوجيات الجديدة ونديرها.

مستقبل رقمي للجميع؟

لقد تقدمت التكنولوجيات الرقمية بسرعة تفوق أي ابتكار في تاريخنا - حيث وصلت إلى حوالي حوالي 50 في المائة من سكان العالم النامي فيما لا يتجاوز عقدين من الزمان وأحدثت تحولاً في المجتمعات. ومن خلال تعزيز الاتصال الإلكتروني والشمول المالي وإمكانيات الوصول إلى الخدمات التجارية والعامة، يمكن أن تمثل التكنولوجيا عاملاً كبيراً في تحقيق المساواة.

ففي قطاع الصحة، على سبيل المثال، تساعد التكنولوجيات الرائدة التي يدعمها الذكاء الاصطناعي في إنقاذ الأرواح وتشخيص الأمراض وإطالة العمر المتوقع. وفي مجال التعليم، يسرت بيئات التعلم الافتراضي والتعلم عن بعد إمكانية الالتحاق بالبرامج لطلاب كانوا سيتعرضون بدونها للاستبعاد. كذلك أخذت الخدمات العامة، بفضل المساعدة التي يقدمها الذكاء الاصطناعي، تزداد سهولة في الحصول عليها، وتزداد خضوعا للمساءلة من خلال النظم التي تعمل بتقنية سلاسل السجلات المغلقة، كما أخذت تبتعد عن الطابع البيروقراطي المرهق. ويمكن للبيانات الضخمة أن تدعم أيضا سياسات وبرامج أكثر تلبيةً للاحتياجات وأكثر دقة.

لكن يظل الأشخاص الذين لم تصلهم بعد وسائل الربط الإلكتروني محرومين من منافع هذا العصر الجديد وأبعد عن الركب. وكثير ممن تركوا خلف الركب هم من النساء أو كبار السن أو ذوي الإعاقة أو من الأقليات العرقية أو اللغوية وجماعات الشعوب الأصلية وسكان المناطق الفقيرة أو النائية. وقد أخذت وتيرة الاتصال الالكتروني في التباطؤ، بل والتراجع، في بعض الأوساط. فعدد النساء اللائي يستخدمن الإنترنت على مستوى العالم، مثلاً، يقل بنسبة 12 في المائة عن عدد الرجال. وبينما ضاقت هذه الفجوة في معظم المناطق خلال الفترة ما بين عامي 2013 و 2017، فإنها قد اتسعت في أقل البلدان نمواً من 30 في المائة إلى 33 في المائة.

ومن شأن استخدام الخوارزميات أن يؤدي إلى تكرار التحيز البشري والنظامي بل وتضخيمه عندما تستند في عملها إلى بيانات غير متنوعة بشكل كاف. وقد يعني الافتقار إلى التنوع في قطاع التكنولوجيا أن هذا التحدي لا يعالج على النحو الكافي.

مستقبل العمل

ما برحت الثورات التكنولوجية، على مر التاريخ، تغيّر القوى العاملة: فهي تستحدث أشكال وأنماط عمل جديدة، وتدفع غيرها إلى الاندثار، تشير تقديرات منظمة العمل الدولية إلى أن التحول إلى اقتصاد أكثر خضرة يمكن أن يوجِد 24 مليون وظيفة جديدة على مستوى العالم بحلول عام 2030 من خلال اعتماد ممارسات مستدامة في قطاع الطاقة واستخدام المركبات الكهربائية وزيادة كفاءة استعمال الطاقة في المباني الحالية والمستقبلية.

وفي الوقت ذاته، تشير تقارير بعض المجموعات مثل مجموعة ماكينزي إلى أن 800 مليون شخص قد يفقدون وظائفهم بسبب التشغيل الآلي بحلول عام 2030، أن النسبة الغالبة من جميع الموظفين يشعرون بالقلق من ألا يكون لديهم التدريب الضروري أو المهارات اللازمة للحصول على عمل جيد الأجر.

وثمة اتفاق واسع على أن إدارة هذه الاتجاهات سوف تقتضي تغييرات في النهج الذي نتبعه إزاء التعليم، من خلال، مثلا، زيادة التركيز على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات؛ وتعليم المهارات الشخصية والقدرة على التكيف؛ ومن خلال ضمان أن يمكن للناس اكتساب المهارات من جديد والارتقاء بها طوال حياتهم. وسوف يلزم توفير دعم أفضل للعمل غير المدفوع الأجر، كرعاية الأطفال ورعاية المسنين في المنزل على سبيل المثال، وخاصة لأن من المحتمل في ظل التحول الذي طرأ على أعمار السكان في العالم، أن يزداد الطلب على هذه المهام.

مستقبل البيانات

تستخدم اليوم التكنولوجيات الرقمية، من قبيل تجميع البيانات والذكاء الاصطناعي، لتتبع المشكلات وتشخيصها في مجالات الزراعة والصحة والبيئة، أو لأداء مهام يومية مثل التعامل مع حركة المرور أو دفع الفواتير. ويمكن استخدامها للدفاع عن حقوق الإنسان وممارستها - إلا أنه يمكن استخدامها أيضاً لانتهاك تلك الحقوق، من خلال، مثلا، رصد تحركاتنا ومشترياتنا ومحادثاتنا وسلوكياتنا. فالحكومات والشركات تتوافر لديها بشكل متزايد الأدوات اللازمة لاستخراج البيانات واستغلالها للأغراض المالية وغيرها.

ومع ذلك، قد تصبح البيانات الشخصية مكسبا للشخص، إذا أتيحت صيغة لتنظيم ملكية البيانات الشخصية بشكل أفضل. فالتكنولوجيا التي تعمل على أساس البيانات لها القدرة على تمكين الأفراد، وتحسين رفاه البشر، وتعزيز الحقوق العالمية، تبعا لنوع الحماية المتوافرة.

مستقبل وسائل التواصل الاجتماعي

تربط وسائل التواصل الاجتماعي ما بين قرابة نصف سكان العالم بالكامل. وهي تُمكّن الناس من إسماع أصواتهم والتحدث إلى الأشخاص في جميع أنحاء العالم في الوقت الحقيقي. غير أنها يمكن أيضاً أن تعزز أشكال التحيز وتزرع الفُرقة، بإتاحة منبر لخطاب الكراهية والمعلومات الخاطئة، أو عن طريق تضخيم أصدائه.

ومن ثم، يمكن لخوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي أن تعزز تجزئة المجتمعات على نطاق العالم. لكن يمكنها أيضا أن تؤدي إلى عكس ذلك.

مستقبل الفضاء الإلكتروني

تخضع الكيفية التي تدار بها تلك التطورات لقدر كبير من النقاش، على الصعيدين الوطني والدولي، في وقت تتصاعد فيه حدة التوترات الجيوسياسية. وقد حذر الأمين العام للأمم المتحدة من حدوث ”صدع كبير“ بين القوى العالمية، فلكل منها استراتيجيتها الخاصة بالإنترنت والذكاء الاصطناعي، فضلا عن قواعد العملة والقواعد التجارية والمالية السائدة لديها، وآراؤها الجيوسياسية والعسكرية المتناقضة. ومن شأن هذه الفجوة أن تنشئ جداراً رقمياً على غرار جدار برلين. وعلى نحو متزايد، يُنظر إلى التعاون الرقمي بين الدول - وإيجاد فضاء إلكتروني عالمي يعكس المعايير العالمية للسلام والأمن وحقوق الإنسان والتنمية المستدامة - باعتباره أمرا بالغ الأهمية لضمان وحدة العالم. ويمثل ”الالتزام العالمي بالتعاون الرقمي“ إحدى التوصيات الرئيسية للفريق الرفيع المستوى المعني بالتعاون الرقمي التابع للأمين العام..

×

Error message

Deprecated function: Array and string offset access syntax with curly braces is deprecated in require_once() (line 142 of /srv/www/html/drupal7-sites/all/modules/ldap/ldap_servers/ldap_servers.module).

The Impact of Digital Technologies

Technologies can help make our world fairer, more peaceful, and more just. Digital advances can support and accelerate achievement of each of the 17 Sustainable Development Goals – from ending extreme poverty to reducing maternal and infant mortality, promoting sustainable farming and decent work, and achieving universal literacy. But technologies can also threaten privacy, erode security and fuel inequality. They have implications for human rights and human agency. Like generations before, we – governments, businesses and individuals – have a choice to make in how we harness and manage new technologies.

A DIGITAL FUTURE FOR ALL?

Digital technologies have advanced more rapidly than any innovation in our history – reaching around 50 per cent of the developing world’s population in only two decades and transforming societies. By enhancing connectivity, financial inclusion, access to trade and public services, technology can be a great equaliser.

In the health sector, for instance, AI-enabled frontier technologies are helping to save lives, diagnose diseases and extend life expectancy. In education, virtual learning environments and distance learning have opened up programmes to students who would otherwise be excluded. Public services are also becoming more accessible and accountable through blockchain-powered systems, and less bureaucratically burdensome as a result of AI assistance.Big data can also support more responsive and accurate policies and programmes.

However, those yet to be connected remain cut off from the benefits of this new era and remain further behind. Many of the people left behind are women, the elderly, persons with disabilities or from ethnic or linguistic minorities, indigenous groups and residents of poor or remote areas. The pace of connectivity is slowing, even reversing, among some constituencies. For example, globally, the proportion of women using the internet is 12 per cent lower than that of men. While this gap narrowed in most regions between 2013 and 2017, it widened in the least developed countries from 30 per cent to 33 per cent.

The use of algorithms can replicate and even amplify human and systemic bias where they function on the basis of data which is not adequately diverse. Lack of diversity in the technology sector can mean that this challenge is not adequately addressed.

THE FUTURE OF WORK

Throughout history, technological revolutions have changed the labour force: creating new forms and patterns of work, making others obsolete, and leading to wider societal changes. This current wave of change is likely to have profound impacts. For example, the International Labour Organization estimates that the shift to a greener economy could create 24 million new jobs globally by 2030 through the adoption of sustainable practices in the energy sector, the use of electric vehicles and increasing energy efficiency in existing and future buildings.

Meanwhile, reports by groups such as McKinsey suggest that 800 million people could lose their jobs to automation by 2030, while polls reveal that the majority of all employees worry that they do not have the necessary training or skills to get a well-paid job.

There is broad agreement that managing these trends will require changes in our approach to education, for instance, by placing more emphasis on science, technology, engineering, and maths; by teaching soft skills, and resilience; and by ensuring that people can re-skill and up-skill throughout their lifetimes. Unpaid work, for example childcare and elderly care in the home, will need to be better supported, especially as with the shifting age profile of global populations, the demands on these tasks are likely to increase.

THE FUTURE OF DATA

Today, digital technologies such as data pooling and AI are used to track and diagnose issues in agriculture, health, and the environment, or to perform daily tasks such as navigating traffic or paying a bill. They can be used to defend and exercise human rights – but they can also be used to violate them, for example, by monitoring our movements, purchases, conversations and behaviours. Governments and businesses increasingly have the tools to mine and exploit data for financial and other purposes.

However, personal data would become an asset to a person, if there were a formula for better regulation of personal data ownership. Data-powered technology has the potential to empower individuals, improve human welfare, and promote universal rights, depending on the type of protections put in place.

THE FUTURE OF SOCIAL MEDIA

Social media connects almost half of the entire global population. It enables people to make their voices heard and to talk to people across the world in real time. However, it can also reinforce prejudices and sow discord, by giving hate speech and misinformation a platform, or by amplifying echo chambers.

In this way, social media algorithms can fuel the fragmentation of societies around the world. And yet they also have the potential to do the opposite.

THE FUTURE OF CYBERSPACE

How to manage these developments is the subject of much discussion – nationally and internationally – at a time when geopolitical tensions are on the rise. The UN Secretary-General has warned of a ‘great fracture’ between world powers, each with their own internet and AI strategy, as well as dominant currency, trade and financial rules and contradictory geopolitical and military views. Such a divide could establish a digital Berlin Wall. Increasingly, digital cooperation between states – and a universal cyberspace that reflects global standards for peace and security, human rights and sustainable development – is seen as crucial to ensuring a united world. A ‘global commitment for digital cooperation’ is a key recommendation by the Secretary-General’s High-level Panel on Digital Cooperation.