Civil Society and the Question of Palestine

This page may contain links to third-party Web sites. The linked sites are not under the control of the United Nations and the United Nations is not responsible for the content of any linked site or any link contained in a linked site. The United Nations provides these links only as a convenience, and the inclusion of a link or reference does not imply endorsement of the linked site by the United Nations. This newsletter is a project of the Division for Palestinian Rights, and is intended to provide information on NGO activities relevant to the question of Palestine . NGOs interested in contributing information on their activities should communicate it by email.The Division reserves the right to make the final selection with regard to material to be included in this newsletter. It cannot take responsibility for the accuracy of the information.

5 آذار/مارس 2020

الشرق الأوسط

  • في 2 آذار/مارس، وجّهت جمعية الحق – القانون من أجل الإنسان، ومركز الميزان لحقوق الإنسان، والمركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين (بديل)، ومركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، والمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، نداء عاجلا مشتركا إلى المقررين الخاصين للأمم المتحدة بشأن الحادث الذي قُتل فيه محمد النعيم وسحلت جرّافة إسرائيلية جثته، وإصابة عدة فلسطينيين آخرين بنيران إسرائيلية في قطاع غزة صباح يوم 23 شباط/فبراير.
  • وفي 2 آذار/مارس، قدّمت جمعية الحق ورقة موقف قانوني إلى الاتحاد الأوروبي بشأن عضوية السيد حاييم بيباس، رئيس اتحاد السلطات المحلية في إسرائيل ورئيس بلدية موديعين – مكابيم – ريعوت، في الجمعية الإقليمية والمحلية الأورومتوسطية. وذكرت جمعية الحق أنه ”من المؤسف“ أن تضم عضوية الجمعية الإقليمية والمحلية الأورومتوسطية ممثل بلدة تقع أجزاء منها خارج الخط الأخضر وهي مستوطنة إسرائيلية غير قانونية في الضفة الغربية المحتلة.
  • وفي 29 شباط/فبراير، قدّمت جمعية الحق تعليقات ومقترحات إلى الفريق العامل الحكومي الدولي المفتوح العضوية الذي أنشأه مجلس حقوق الإنسان، لوضع صك ملزم قانونا لتدوين التزامات مؤسسات الأعمال في مجال حقوق الإنسان لتصبح هذه الالتزامات قانونا ملزما. وقدّمت المنظمة غير الحكومية تعليقات بشأن المشروع المنقح الرامي إلى تنظيم أنشطة الشركات عبر الوطنية وغيرها من مؤسسات الأعمال.
  • وفي 27 شباط/فبراير، أعلن المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين (بديل) أنه يقبل طلبات المشاركة في الدورة الدراسية الدولية الثانية للتعبئة من أجل حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف التي ستعقد في الفترة من 17 إلى 28 تموز/يوليه 2020. وتشكل هذه الدورة فرصة للمدافعين والنشطاء والقائمين على التعبئة وموظفي شؤون السياسات الدوليين لاكتساب فهم أعمق لنهج للتعبئة الدولية من أجل حقوق الشعب الفلسطيني يقوم على حقوق الإنسان.
  • وفي 25 شباط/فبراير، نددت حركة السلام الآن بتعليقات رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو بشأن إعطائه توجيها بإيداع خطط لبناء 500 3 وحدة في المنطقة ”E1“، وهي الممر البري الوحيد الذي يربط شمال الضفة الغربية بجنوبها. وذكرت حركة السلام الآن أن هذه المخططات ستعرّض الحل القائم على وجود دولتين للخطر و ”تقطع هذه الصلة بين المنطقتين، وتنسف إمكانية قيام دولة فلسطينية قادرة على البقاء إذا أصرّت إسرائيل على الاحتفاظ بالأرض“.
  • وفي 23 شباط/فبراير، أرسل هموكيد – مركز الدفاع عن الفرد شكوى إلى وزارة العدل الإسرائيلية بشأن تكرّر ظاهرة استجواب جهاز الأمن العام الإسرائيلي للقاصرين الذين يُحتجزون في عزلة ويحرمون من الحصول على محام. وطالب مركز هموكيد مراقب الشكاوى في الدولة بالأمر بفتح تحقيق فعال وشامل ”من أجل القضاء على هذه الممارسات وأوجه القصور غير المقبولة“.
  • وفي 23 شباط/فبراير، أرسل المركز القانوني لحقوق الأقليات العربية في إسرائيل (عدالة) رسالة عاجلة إلى رئيس الادعاء العسكري العام الإسرائيلي طالب فيها بفتح تحقيق جنائي فوري في حادث وقع في قطاع غزة تم فيه تصوير جرافة مدرعة عسكرية إسرائيلية وهي تسحل جسم إنسان على الأرض.

أمريكا الشمالية

  • في 18 آذار/مارس، ستستضيف مؤسسة السلام في الشرق الأوسط وجَيْ ستريت جيسيكا مونتيل (هموكيد) وأندريا براسو (هيومن رايتس ووتش) لإجراء مناقشة يديرها خالد الجندي (معهد الشرق الأوسط) بشأن موضوع ”إسرائيل وفلسطين وتحدي الدفاع عن حقوق الإنسان في عالم يتفاقم التعصّب فيه“.
  • وفي 10 آذار/مارس، سيستضيف مركز دراسات فلسطين التابع لجامعة كولومبيا حوارا مع حسن جبارين، مؤسس ومدير عام مركز عدالة القانوني لحقوق الأقلية العربية في إسرائيل، وسهاد بشارة، كبيرة المحامين في المركز، بشأن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية لقمع التصويت العربي/الفلسطيني في الانتخابات العامة الإسرائيلية الأخيرة، والتكتيكات التي تستخدمها الحكومة ودائرة إدارة الأراضي الإسرائيلية وغيرها من الكيانات لضم الأراضي الفلسطينية من خلال مجموعة من التدابير الإضافية غير الضم بالجملة.

الأمم المتحدة

  • في 2 آذار/مارس، قال المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ 1967، مايكل لينك، إن إعلان إسرائيل أنها تعتزم بناء أكثر من 000 8 وحدة سكنية استيطانية في الأرض الفلسطينية المحتلة يمثّل ”انتهاكا كبيرا للقانون الدولي يجب أن يعارضه المجتمع الدولي بصورة مجدية“. وحثّ المقرر الخاص المجتمع الدولي على اتخاذ خطوات مجدية لمعارضة التوسع الاستيطاني الجاري والخطوات التحضيرية التي تُتخّذ نحو الضم.
  • وفي 28 و 29 شباط/فبراير، عقدت اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بالتعاون مع حكومة ماليزيا ومؤسسة بيردانا للسلام العالمي، المؤتمر الدولي المعني بقضية فلسطين في كوالالمبور تحت موضوع ”دعم جنوب شرق آسيا لحقوق الشعب الفلسطيني“. وترأس حفل الافتتاح رئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد، في حين ناقشت الأفرقة ”أنشطة المجتمع المدني“ و ”الدعم الإقليمي لحقوق الفلسطينيين“.
  • وفي 26 شباط/فبراير، أصدر منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، بيانا عن إعلانات الاستيطان الإسرائيلية، بشأن تشييد مستوطنتي جفعات حماتوس وهار حوما و ”الخطط المثيرة للقلق لبناء 500 3 وحدة في المنطقة ’E1‘ المثيرة للجدل في الضفة الغربية المحتلة“. وحثّ المنسق الخاص السلطات الإسرائيلية على الامتناع عن مثل هذه الأعمال الانفرادية التي تؤجج عدم الاستقرار وتقوّض احتمالات استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والقانون الدولي والاتفاقات الثنائية.

 

This newsletter informs about recent and upcoming activities of Civil Society Organizations affiliated with the United Nations Committee on the Exercise of the Inalienable Rights of the Palestinian People. The Committee and the Division for Palestinian Rights of the UN Secretariat provide the information “as is” without warranty of any kind, and do not accept any responsibility or liability for the accuracy, or reliability of the information contained in the websites linked in the newsletter.