Civil Society and the Question of Palestine

THIS PAGE MAY CONTAIN LINKS TO THIRD-PARTY WEB SITES. THE LINKED SITES ARE NOT UNDER THE CONTROL OF THE UNITED NATIONS AND THE UNITED NATIONS IS NOT RESPONSIBLE FOR THE CONTENT OF ANY LINKED SITE OR ANY LINK CONTAINED IN A LINKED SITE. THE UNITED NATIONS PROVIDES THESE LINKS ONLY AS A CONVENIENCE, AND THE INCLUSION OF A LINK OR REFERENCE DOES NOT IMPLY ENDORSEMENT OF THE LINKED SITE BY THE UNITED NATIONS. THIS NEWSLETTER IS A PROJECT OF THE DIVISION FOR PALESTINIAN RIGHTS, AND IS INTENDED TO PROVIDE INFORMATION ON NGO ACTIVITIES RELEVANT TO THE QUESTION OF PALESTINE . NGOS INTERESTED IN CONTRIBUTING INFORMATION ON THEIR ACTIVITIES SHOULD COMMUNICATE IT BY EMAIL.THE DIVISION RESERVES THE RIGHT TO MAKE THE FINAL SELECTION WITH REGARD TO MATERIAL TO BE INCLUDED IN THIS NEWSLETTER. IT CANNOT TAKE RESPONSIBILITY FOR THE ACCURACY OF THE INFORMATION

١٠ تشرين الأول/أكتوبر ٢٠١٩ 

الشرق الأوسط 

  • في١٠تشرين الأول/أكتوبر، أعلن مركز جيشاه لحريّة التنقل (مركز مسلك) عن إصدار تقرير منظمة الصحة العالمية المعنون الحق في الصحة بشأن فرص الحصول على الخدمات الصحية في الأرض الفلسطينية المحتلة في عام ٢٠١٨وذكر المركز أن من بين المسائل الرئيسية التي تطرق إليها التقرير فرصُ الحصول على العلاج الطبي المتاحةُ للمرضى من قطاع غزة الذين يلتمسون الرعاية غير المتوفرة في القطاع المحاصر، والأثرُ الضار الناجم عن تقييد حرية التنقل. 
  • وفي٧تشرين الأول/أكتوبر، أعلنت مؤسسة الحق إصدار تقرير وفيلم وثائقي عن التكيف مع تغير المناخ في منطقة جنوب جبل الخليلونُظمت المناسبة في مكتب مؤسسة هاينريش بول في رام الله، وحضرها ممثلون من البعثات الدبلوماسية والمنظمات المحلية والدولية المعنية بحقوق الإنسان ومؤسسات الأبحاث والمؤسسات الإعلامية، فضلا عن أفراد المجتمع المحليوقالت كل من مؤسسة الحق ومؤسسة هاينريش بول إن الاحتلال الإسرائيلي يحول دون اكتساب الفلسطينيين للقدرة على التكيف مع تغير المناخوبعد تقديم التقرير، عُرض شريط الصراع من أجل تقرير المصير في مواجهة التغير المناخي، الذي يصور تجارب السكان المحليين ممن يزاولون الزراعة والرعي في الضفة الغربية. 
  • وفي٧تشرين الأول/أكتوبر، أعربت مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان عن شجبها لقرار أصدرته المحكمة العسكرية الإسرائيلية في الآونة الأخيرة وتحظر فيه على المنظمة غير الحكومية إطلاع الرأي العام على أسماء وقضايا محتجزين لا يزال الكثير منهم في مرحلة الاستجواب، ولم توجه لأي منهم أي اتهامات بعدوقالت مؤسسة الضمير إن هذا القرار محاولة للتستر على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يمارسها المحققون على الأسرى الفلسطينيين، علاوة على كونها انتهاكا للحقوق الأساسية للأسرى وأسرهم ومحاميهم في الحصول على المعلومات. 
  • وفي٥تشرين الأول/أكتوبر، اختتم مركز الحق للقانون الدولي التطبيقي دورة توجيهية من أربعة أيام في القانون الدولي لموظفي السلك الدبلوماسي وموظفي المنظمات الدولية العاملة في الأرض الفلسطينية المحتلة. واشتملت الدورة التوجيهية، التي حضرها ٣٠ مشاركا من بلدان مختلفة، على عروض قدمتها مؤسسة الحق ومنظمات شريكة، مثل مؤسسة الضمير ومركز بديل، في القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، ولاسيما ما ينطبق منهما على الأرض الفلسطينية المحتلة، إضافة إلى عرض عن مسؤوليات المؤسسات التجارية في مجال حقوق الإنسان. 
  • وفي٥تشرين الأول/أكتوبر، عقد المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين (مؤسسة بديل) الاجتماع العادي لجمعيته العامة، وأصدر عدة توصيات، منها الدعوة إلى صياغة موقف موحد تُجمع عليه منظمات المجتمع المدني الفلسطينية من أجل رفض الشروط والقيود السياسية التي تفرضها الجهات المانحة الدوليةوأكدت مؤسسة بديل أيضا الحاجة إلى مواصلة التشديد على أهمية تحمُّل المجتمع الدولي لمسؤوليته تجاه الأونروا من خلال ضمان التمويل اللازم لميزانيتها الأساسية وتوسيع نطاق الولاية المنوطة بها من خلال القضاء على الخصاص الحاصل في الحماية. 

 

أمريكا الشمالية 

  • في٢٤تشرين الأول/أكتوبر، يعقد مركز الدراسات الفلسطينية في جامعة كولومبيا حلقة نقاش بشأن كتاب نورا عريقات “Justice for Some – Law and the Question of Palestine”، الذي صدر في الآونة الأخيرة. 
  • وفي١٧تشرين الأول/أكتوبر، يعقد صندوق القدس للثقافة والتنمية الاجتماعية حلقة نقاش في موضوع الانتخابات الإسرائيلية وأثرها على العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدةومن ضمن المتكلمين في المناسبة المحللان فيليس بنيس ومارك بيري المتخصصان في الشؤون الخارجية. 
  • وفي٧تشرين الأول/أكتوبر، أطلقت حملةُ الولايات المتحدة من أجل حقوق الفلسطينيين ومشروعُ عدالة حملةً تحت شعار رؤية تقدمية لكفالة العدالة للجميع“، بهدف التشجيع على انتهاج الولايات المتحدة سياسةً منسجمة على الصعيدين الخارجي والداخلي تحترم القيم العالمية للمساواة في الحقوق والعدالة التاريخية والحرية للجميع – من الولايات المتحدة إلى فلسطينويهدف المشروع إلى معالجة مسألة دفع إسرائيل تعويضات لفلسطين، وحق عودة اللاجئين الفلسطينيين، وإنهاء التمويل العسكري الذي تقدمه الولايات المتحدة إلى إسرائيل. 

 

الأمم المتحدة 

  • في١٠تشرين الأول/أكتوبر، أصدر جيمي ماكغولدريك، منسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بيانا يدعو فيه إلى حماية الأطفال في قطاع غزةوأعرب منسق الشؤون الإنسانية عن قلقه إزاء الأثر الذي يلحق بالأطفال من جراء مظاهرات أيام الجمعة بمحاذاة السياج الإسرائيلي المحيط بقطاع غزة. ودعا السلطات الإسرائيلية إلى الامتناع عن استخدام القوة المفرطة، وذكَّرها بمسؤوليتها عن ضمان سلامة الأطفال ورفاههم. وكرر التأكيد على أنه ينبغي ألا يشكل الأطفال هدفاً لأعمال العنف مطلقاً، وأنه لا يجوز تشجيعهم على المشاركة في أعمال العنف.  

تتضمن هذه النشرة الإخبارية معلومات عن أنشطة منظمات المجتمع المدني المنتسبة إلى لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، سواء منها الأنشطة التي أُنجزت في الآونة الأخيرة، أو تلك المزمع القيام بهاوتقدم اللجنة وشعبة حقوق الفلسطينيين التابعة للأمانة العامة للأمم المتحدة تلك المعلومات ’كما هي‘ دون تقديم أي نوع من الضمانات، ولا تتحملان أي مسؤولية أو تبعات بخصوص دقة أو مصداقية المعلومات التي ترد في المواقع الشبكية الموجودة روابطها في النشرة الإخبارية.