نسخة طبق الأصل من مركبة الشمس, UNNY092G, 1991, الدنمارك
Title

نسخة طبق الأصل من مركبة الشمس

تعريف الهدية: : 
UNNY092G

مركبة الشمس المعروضة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك هي نسخة طبق الأصل من تمثال من العصر البرونزي تم العثور عليه في الدنمارك عام 1902. تم صنع التمثال الأصلي في أوائل العصر البرونزي ويعود تاريخه إلى عام 1400 قبل الميلاد.  
 
يصور التمثال حصانًا يرسم قرصًا كبيرًا مطليًا بالذهب من جانب واحد، لتوضيح فكرة أن الشمس في رحلتها الأبدية قد رسمها حصان مقدس . تكشف الزخرفة الحلزونية الأنيقة التي تزين قرص الشمس الذهبي عن جذورها الشمالية. كانت رحلة الشمس عبر السماء عنصرًا مهمًا في الديانة السائدة في العصر البرونزي، وتظهر الفكرة في أماكن أخرى في الدول الاسكندنافية، لا سيما في الفن الصخري والأشياء البرونزية الصغيرة من نفس الفترة الزمنية. 
  
ربما تم التضحية بمركبة الشمس من أجل الشمس ووضعت في المستنقع حيث بقيت هناك حتى اكتشافها في عام 1902. التمثال الأصلي معروض في المتحف الوطني في كوبنهاغن، الدنمارك. تم صنع هذه النسخة المكابقة للأصل بواسطة صائغ الفضة جورج جنسن في كوبنهاغن. 

قدمت الملكة مارجريت الثانية ملكة الدنمارك الهدية إلى الأمم المتحدة في 22 فبراير 1991 نيابة عن الشعب الدنماركي. وقد استقبلها نيابة عن الأمم المتحدة الأمين العام خافيير بيريز دي كوييار.  

المنطقة المانحة: 
مجموعة أوروبا الغربية ومجموعات أخرى
جهات مانحة: 
الدنمارك
تصنيف: 
التحف والفنون الزخرفية
مواد: 
برونز
واسطة: 
طلاء برونزي وذهبي
المكان (المبنى): 
الجمعية العامة (GA)
Location floor: 
2nd Floor
تاريخ منح الهدية: 
فبراير 22, 1991
الفنان أو الصانع: 
جورج جنسن
الحجم: 
الارتفاع: 14 بوصة × العرض: 22 بوصة × العمق: 7 بوصة