جهانجير ونور جهان, UNNY148G, 1954, باكستان
Title

جهانجير ونور جهان

تعريف الهدية: : 
UNNY148G

تصور هذه اللوحة الإمبراطور المغولي جهانجير (1569-1605) وزوجته العشرين وهي الزوجة المفضلة، الأرملة الفارسية نور جيهان (1577 - 1645).  كان لقبها أو لقبها يعني ""نور العالم""، الذي أعطاها لها الإمبراطور جهانجير بعد خمس سنوات من زواجهما. كانت معروفة بجمالها وذكائها، وسرعان ما أصبحت كبيرة مستشاري جهانجير. كانت المرأة الأقوى والأكثر نفوذاً في البلاط خلال ذروة إمبراطورية المغول. ثقافات جنوب آسيا، بما في ذلك ثقافات باكستان والهند، لديها العديد من الأساطير والأساطير حول حياة نور جهان.  

رسم هذه اللوحة عبد الرحمن شوغتاي (1894-1975)، وهو فنان باكستاني استخدم أسلوبًا فريدًا متأثرًا بالفن الإسلامي التقليدي والفن الحديث في القرن العشرين. تتميز أعماله بغسل ألوان مسطح دقيق متبوعًا بزخرفة أرابيسك خطية، أو زخارف إسلامية تقليدية، وتُظهر علاقة وثيقة بفن الخط. شوغتاي من جيل الحرفيين والمهندسين المعماريين والفنانين التقليديين، وصقل أسلوبه في الرسم التقليدي بدمج عناصر الفن الحديث. بحلول أواخر العشرينات من القرن الماضي، كان فنانًا مشهورًا يعمل في الغالب في الرسم بالألوان المائية والطباعة.

قدم هذه اللوحة ممثل البعثة الدائمة لباكستان لدى الأمم المتحدة، الأستاذ أحمد بخاري، وقبلها الأمين العام داغ همرشولد نيابة عن المنظمة.

المنطقة المانحة: 
مجموعة آسيا والمحيط الهادئ
جهات مانحة: 
باكستان
تصنيف: 
لوحات وأعمال على الورق
مواد: 
ورق
واسطة: 
رسم بالألوان المائية على الورق
المكان (المبنى): 
السكرتارية (S)
Location floor: 
38th Floor
تاريخ منح الهدية: 
يونيو 8, 1954
الفنان أو الصانع: 
عبد الرحمن شوقتاي
الحجم: 
½ 23 × ½ 19 بوصة.