تمثال نصفي للفلكي البولندي نيكولاس كوبرنيكوس, UNNY156G, 1970, بولندا
Title

تمثال نصفي للفلكي البولندي نيكولاس كوبرنيكوس

تعريف الهدية: : 
UNNY156G

هذه الهدية تمثال نصفي لعالم الفلك البولندي نيكولاس كوبرنيكوس (1473 - 1543). ولد كوبرنيكوس في تورون ببولندا وكان عالم رياضيات مهمًا ودكتورًا في الطب وعالمًا لاهوتيًا وعالم فلك. كتابه التاريخي ""De Revolutionibus orbium coelestium"" (ثورات الكرات السماوية)، غالبًا ما يُنظر إليه على أنه نقطة البداية لعلم الفلك الغربي الحديث وتحديد عيد الغطاس وبدأ الثورة العلمية. أدى الكتاب إلى رفض نظرية مركزية الأرض لحركة الشمس وفهم حركة الكواكب حول الشمس. أظهر النموذج أن الحركات المرصودة للأجرام السماوية يمكن تفسيرها دون وضع الأرض في مركز الكون. 

من المهم تكريم كوبرنيكوس، الشخص الذي أحدث ثورة في مفهوم الإنسان للكون منذ أكثر من 500 عام. لقد كان مفكرًا أصوليًا شكك في المفهوم الذي كان شائعًا في علم الفلك بأن الأرض هي مركز الكون.

وقدم الممثل الدائم لبولندا، السفير أوجينيوس كولاغا، الهدية وقبلها الأمين العام يو ثانت (1909-1974) نيابة عن الأمم المتحدة. 

تم تقديم الهدية إلى الأمم المتحدة كجزء من الاحتفال الخماسي العالمي بكوبرنيكوس الذي يحل في عام 1973، الذكرى 500 لميلاده. 

قال الأمين العام يو ثانت، في كلمته عند تقديم الهدية، ""كان كوبرنيكوس أحد هؤلاء الأفراد اللامعين النادرين الذين وسعوا حدود المعرفة للبشرية. إننا جميعًا في الأمم المتحدة سنستلهم الرسالة العالمية التي يحملها إلينا. بعد وضع الأساس لعلم فلك الكواكب الحديث، يمكن أن ينسب الفضل لكوبرنيكوس في إطلاق صواريخ الفضاء ورواد الفضاء في القرن العشرين في رحلاتهم المغامرة إلى الكون "".

المنطقة المانحة: 
مجموعة أوروبا الشرقية
جهات مانحة: 
بولندا
تصنيف: 
النحت
مواد: 
حجر
واسطة: 
تمثال نصفي من الجرانيت الفنلندي
المكان (المبنى): 
مكتبة (L)
Location floor: 
1st Floor
تاريخ منح الهدية: 
ديسمبر 9, 1970
الفنان أو الصانع: 
ألفونس كارني وزي ديبنياك
الحجم: 
½ 31 × ½ 21 بوصة.