قيادة إدارة الأمم المتحدة لشؤون السلامة والأمن

 

 

بيتر درينان

وكيل الأمين العام لشؤون السلامة والأمن

عيِّن بيتر درينان الأسترالي الجنسية وكيلا للأمين العام لشؤون السلامة والأمن في 28 حزيران/يونيه 2014.

وقد شغل السيد درينان في عام 2009 منصب نائب مفوض الأمن الوطني في الشرطة الاتحادية الأسترالية، ولديه خبرة واسعة في العمل الشرطي وإنفاذ القانون على الصعد المجتمعي والوطني والدولي. وتزيد خبرته في مجال السلامة والأمن على 35 عاما قام خلالها ببناء شراكات تعاونية استراتيجية قوية شملت أنشطة مكافحة الإرهاب في إطار إنفاذ القانون الوطني والدولي، وبعثات لحفظ السلام وبناء القدرات بعد انتهاء النزاع، مع كل من الأمم المتحدة والبعثات الإقليمية الثنائية والمتعددة الأطراف، ولا سيما في شمال أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب غرب آسيا وجنوب شرقها.

وقد بدأ السيد درينان مساره الوظيفي كضابط شرطة في عام 1979، وتقلد منذ عام 2002 عددا من المناصب القيادية والإدارية الرئيسية في الشرطة الاتحادية، ولا سيما منصب مفوض مساعد لشؤون مكافحة الإرهاب، والعمليات الاقتصادية والخاصة، والحدود، والشبكة الدولية، والمنطقة الشرقية. وله إلى جانب ذلك خبرة أخرى كمدير العمليات في المنطقة الشرقية في الشرطة الاتحادية، وكمنسق اتصال إقليمي لشرق وجنوب شرق آسيا، في هونغ كونغ.

وقد مثل السيد درينان أستراليا في منتديات العمل الشرطي الوطنية والدولية، بما في ذلك المنظمة الدولية للشرطة الجنائية ورابطة رؤساء أجهزة الشرطة التابعة لرابطة أمم جنوب شرق آسيا حيث قاد علاقات التنسيق الدولية. وقد اضطلع بدراسات عليا في برنامجي إدارة الموارد البشرية والقيادة التنفيذية للشرطة، وذلك في المعهد الأسترالي لإدارة الشرطة، كما أجرى دراسات في برامج خارجية في كلية الإدارة للدراسات العليا في أستراليا ومعهد مديري الشركات. وتخرج في عام 2011 من برنامج المعهد التنفيذي الوطني التابع لمكتب التحقيقات الاتحادي.

وقد ولد السيد درينان في عام 1957، وهو متزوج وله طفلان.