الأمن ونو الجنس

الأمن ونوع الجنس

يواجه أفراد الأمم المتحدة في عملهم تحديات أمنية كبيرة، بما فيها التحديات التي تعرضهم لمخاطر العنف أو تهديدات أخرى تتعلق بالأمن. ويمكن أن تعزى هذه التهديدات إلى عدد من العوامل منها نوع الجنس أو الهوية الجنسانية أو الميل الجنسي لأفراد الأمم المتحدة.

وما برحت الأمم المتحدة في الطليعة فيما يتعلق بتعميم مراعاة المنظور الجنساني في جميع سياساتها وبرامجها. وقد كثفت إدارة شؤون السلامة والأمن مؤخرا جهودها في هذا الصدد، بالعمل مع شركاء الشبكة المشتركة بين الوكالات لإدارة المسائل الأمنية على زيادة وتحسين مراعاة الفوارق بين الجنسين والاعتبارات الجنسانية في جميع جوانب نظام إدارة الأمن وعملياتنا المتعلقة بإدارة المخاطر الأمنية. وللاطلاع على المزيد من المعلومات عن الجهود المبذولة في مجال العمل الجنساني داخل إدارة شؤون السلامة والأمن، يرجى الاتصال عبر البريد الإلكتروني بوحدة السياسات والتخطيط والتنسيق التابعة للإدارة على العنوان UNDSSPPCU@un.org، أو بمستشاري الشؤون الجنسانية في الإدارة على العنوان UNDSSGenderAdvisers@un.org.

 

السياسة والمبادئ التوجيهية

تهدف سياسة نظام إدارة الأمن بشأن اعتبارات المساواة بين الجنسين في إدارة الأمن إلى توعية صانعي القرارات الأمنية وتوجيههم في تقييم ومعالجة التهديدات والمخاطر ومكامن الخطر المتعلقة بالأمن التي يواجهها جميع موظفي الأمم المتحدة، ولا سيما الموظفون الأشد ضعفا. وتؤكد هذه السياسة التزام الأمم المتحدة بضمان أن يكون نظامها لإدارة الأمن أكثر مراعاة للاعتبارات الجنسانية وأن تكون الاستجابات وتدابير الإدارة والتخفيف التي يوفرها مناسبة وفعالة.

وهذه السياسة تدعمها ”المبادئ التوجيهية بشأن الحوادث الأمنية القائمة على أساس نوع الجنس“، التي توفر مشورة عملية لأفراد الأمن فيما يتعلق بالتأهب للحوادث القائمة على أساس نوع الجنس والاستجابة لها.

 

الاستراتيجية الداخلية للشؤون الجنسانية التي وضعتها إدارة شؤون السلامة والأمن

لى جانب العمل على كفالة أن تكون العمليات مراعية للمنظور الجنساني، تقوم إدارة شؤون السلامة والأمن حالياً بتنفيذ استراتيجيتها الداخلية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة للفترة 2015-2019. وتقود هذه الاستراتيجية الأمينة العامة المساعدة، بدعم من مستشارَين للشؤون الجنسانية (أحدهما من الرتبة الفنية والآخر من فئة الخدمات العامة) ومن إطار مساند يتألف من فريق تنسيق وجهات اتصال وفريق إحالة ميداني. وتنشد الاستراتيجية الجنسانية ثلاثة أهداف رئيسية هي: إرساء ثقافة تنظيمية تشمل الجميع وتخلو من التحيز والتمييز؛ وتحسين التكافؤ بين الجنسين؛ وكفالة أن تكون العمليات مراعية للمنظور الجنساني.

التدريب والاعتبارات الجنسانية

تعمل إدارة شؤون السلامة والأمن على إدماج المنظورات الجنسانية في جميع المناهج التدريبية لنظام إدارة الأمن. ويلتزم قسم التدريب والتنمية التابع للإدارة بضمان أن تكون برامجه التدريبية مراعية للمنظور الجنساني، ولتحقيق هذه الغاية ستكون أي ملاحظات أو اقتراحات تقدم في هذا الخصوص موضع ترحيب بالغ. ويجري حاليا إعداد دورة تدريبية جديدة تحت عنوان ”التدريب في مجال الوعي الأمني الجنساني“، تساهم فيها بخبرات جديرة بالترحيب هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، والمنظمة الدولية للهجرة، وموظفو الأمم المتحدة من المثليين والمثليات ومزدوجي الميل الجنسي، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. وفي آب/أغسطس 2016، اجتمع عدد من الاختصاصيين الأمنيين والخبراء الممارسين في حلقة عمل لبدء الدورة التدريبية. وستعالج هذه الدورة مسائل التحيز الجنساني وصلاته بالأمن، والحوادث الأمنية القائمة على نوع الجنس، وتدابير التخفيف المراعية للاعتبارات الجنسانية. ويتوخى أن تقدَّم هذه الدورة بالتوازي مع الدورة الدراسية المقدمة في إطار برنامج التأهيل الأمني للممارسين، وستدرج عناصر منها في التدريب المقدم في إطار برنامج أمان الميدان. 

وتقدم كذلك دورة للتدريب في مجال الوعي الأمني للمرأة وهي دورة قصيرة مخصصة للنساء تقدمها اختصاصيات في مجال الأمن بهدف تحسين الوعي والفهم والقدرات في المجال الأمني. وقد بدأ هذا البرنامج في عام 2008 على يد خبيرات في المجال الأمني من برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، وتقوم الإدارة حاليا بتنسيقه، مع مساهمة هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومفوضية شؤون اللاجئين أيضاً بأدوار تنسيقية. وتنسق طلبات المشاركة في هذا البرنامج بين أفرقة الأمم المتحدة القُطْرية أو أفرقة إدارة الأمن وإدارة شؤون السلامة والأمن.

 

العنف الجنساني ضد موظفي الأمم المتحدة 

يواجه موظفو الأمم المتحدة، ككثير من الناس في جميع أنحاء العالم، مخاطر التعرض للعنف على أساس نوع الجنس أو الهوية الجنسانية أو الميل الجنسي.

وقد تنشأ هذه الأخطار في إطار حالة تمييز أوسع نطاقا في منطقة بعينها، أو قد تكون خاصة بسياق أو موقع معين. وعلى سبيل المثال، حتى عندما لا تكون هناك قوانين في هذا الشأن، يمكن أن تؤدي الأعراف المتعلقة بنوع الجنس في بلد معين إلى أخطار تهدد الأفراد من النساء أو المثليات والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية. 

وتعمل إدارة شؤون السلامة والأمن بالتعاون مع شركائها في الشبكة المشتركة بين الوكالات لإدارة المسائل الأمنية وموظفي الأمم المتحدة من المثليين والمثليات ومزدوجي الميل الجنسي على تنقيح أحكام السياسات والتدريب وعلى وضع مبادرات تهدف إلى تحسين أمن الزملاء الذين قد يكونون عرضة للعنف الجنساني. ويشمل ذلك التعاون مع وحدة معالجة الإجهاد الناتج عن الحوادث الخطيرة لضمان الإحالة إلى خدمات تقديم المشورة المناسبة. كما تكفل سياسات نظام إدارة الأمن التي صدرت مؤخرا أن المنظور الجنساني عنصر أساسي في عملية إدارة المخاطر الأمنية. ويواجه موظفو الأمم المتحدة، ككثير من الناس في جميع أنحاء العالم، مخاطر التعرض للعنف على أساس نوع الجنس أو الهوية الجنسانية أو الميل الجنسي. 

 

الإبلاغ

العلاج الوقائي بعد التعرض لفيروس نقص المناعة البشرية هو استجابة طبية طارئة تقدم للفرد الذي تعرض لفيروس نقص المناعة البشرية لمنع الإصابة المحتملة به. وتتألف خدمات هذا العلاج مما يلي: تقديم الإسعافات الأولية (حسب طبيعة التعرض للفيروس)؛ وتقديم المشورة؛ وتقييم مخاطر التعرض للفيروس؛ وإجراء فحوص للكشف عن الفيروس؛ وتقديم دواء مضاد للفيروس على مدى برنامج علاجي مدته 28 يوما، حسب نتيجة تقييم التعرض للفيروس، مع توفير الدعم والمتابعة المناسبين.

ويكون فريق إدارة الأمن في كل بلد مسؤولا عن تعيين الأمناء المسؤولين عن صرف مجموعات أدوية العلاج الوقائي بعد التعرض للفيروس وعن التأكد من تعميم اسمائهم على نطاق واسع على جميع الأفراد، ولا سيما بالوسائل العادية التي يتم من خلالها تبادل المعلومات الأمنية.

وللاطلاع على المزيد من المعلومات عن مجموعات أدوية العلاج الوقائي بعد التعرض للفيروس، يرجى الاتصال بالمستشار الأمني لإدارة شؤون السلامة والأمن في البلد، أو للحصول على معلومات عن العلاج الوقائي بعد التعرض للفيروس بصورة محددة، يرجى الاتصال بلوري نيويل، المنسقة العالمية لبرنامج الأمم المتحدة للرعاية على العنوان pep@uncares.org أو انظر الموقع الشبكي: www.uncares.org/PEP.

معلومات إضافية 

للاطلاع على المزيد من المعلومات عن العمل المبذول في مجال العمل الجنساني في إدارة شؤون السلامة والأمن، يرجى الاتصال بمستشاري شؤون الأمن بالإدارة على العنوان التالي: UNDSSGenderAdvisers@un.org. وللاطلاع على المزيد من المعلومات عن الجهود التي تبذلها إدارة شؤون السلامة والأمن وشركاؤها في الشبكة المشتركة بين الوكالات لإدارة المسائل الأمنية، على نطاق نظام إدارة الأمن، يرجى الاتصال بالعنوان التالي: UNDSS.PPCU@un.org.