إدارة المخاطر

نقدم خدمات فعالة على أساس المخاطر في مجال السلامة والأمن

تقدم إدارة شؤون السلامة والأمن خدمات ذات قدرات واستراتيجيات قوية في مجال إدارة المخاطر الأمنية للتصدي للتحديات الأمنية المتعددة الأبعاد.

 

لدينا هيكل أمني يدعم نظام الأمم المتحدة لإدارة الأمن 

يوفر إطار المساءلة الخاص بنظام إدارة الأمن التوجيه لمختلف الآليات والجهات الفاعلة الأمنية في موقع معين. فعلى سبيل المثال، فإن المسؤول المكلف هو الموظف الأعلى رتبة المسؤول عن سلامة وأمن جميع الأفراد المشمولين بنظام إدارة الأمن في منطقة معينة، تسمى ”منطقة المسؤولية“. ويتلقى المسؤول المكلف الدعم من فريق إدارة الأمن ومجموعة من اختصاصيي الأمن في الأمم المتحدة، بمن فيهم وكيل الأمين العام لشؤون السلامة والأمن

ولدينا فريق لإدارة الأمن يتألف من رؤساء جميع الكيانات/المنظمات المشمولة بنظام إدارة الأمن الموجودة في منطقة المسؤولية. ويخضع كلٌ منهم على حدة للمساءلة أمام الأمين العام، من خلال مديريهم التنفيذيين، عن سلامة وأمن موظفيهم. وإلى جانب فريق إدارة الأمن، تنشر فئات شتى من اختصاصيي الأمن لضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة أثناء تنفيذ المنظمة لبرامجها.

 

إدارة المخاطر الأمنية: الدعامة التي يقوم عليها أمن الأمم المتحدة

إدارة المخاطر الأمنية هي أداةٌ وضعها نظام إدارة الأمن لتحديد وتحليل وإدارة المخاطر المتعلقة بالسلامة والأمن التي يواجهها موظفو الأمم المتحدة وأصولها وعملياتها. وتسترشد عملية إدارة المخاطر الأمنية بسياسة يطبقها نظام إدارة الأمن، توفر التوجيه لأفراد الأمن بشأن العملية. وقد وُضع هذا النهج للمرة الأولى في عام 2004 وأُجري آخر تحديث له في عام 2016. ومن الأمور ذات الأهمية أن نظام إدارة الأمن يقوم على المخاطر وليس التهديدات. وفي حين تقيَّم التهديدات باعتبارها جزءاً من العملية، فإن القرارات تُتخذ على أساس تقييم المخاطر.

 

التدابير الأمنية: خفض المخاطر لتعظيم تنفيذ البرامج

تستعرض إدارة شؤون السلامة والأمن باستمرار التدابير والإجراءات الأمنية من أجل تهيئة ظروف عمل آمنة. وتضمن الإدارة توافر مجموعة كاملة من الخيارات الأمنية للتصدي للشواغل الأمنية، بما في ذلك إدارة الأزمات؛ وإجراءات الطوارئ؛ والنقل؛ والإجلاء؛ والدعم الطبي؛ والتأهب لحوادث الإصابات الجماعية؛ وإدارة حوادث أخذ الرهائن؛ والاتصالات؛ وأمن المنطقة؛ والمناسبات الخاصة؛ وعمليات الحماية اللصيقة؛ ونظم المراقبين وخطط الاستجابة النفسية والاجتماعية؛ والأمن المادي؛ واستخدام معدات الوقاية الشخصية؛ والتعقب؛ والتحذيرات من السفر؛ والتصاريح الأمنية؛ وعمليات غرفة اللاسلكي.

وتدعم تنفيذ التدابير الأمنية آلياتٌ شاملة لكفالة وجود ما يلزم من العناصر اللوجستية والإدارية وعناصر الميزانية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتغطية العمليات الأمنية بما في ذلك الاستجابة السريعة في حالات الطوارئ.