أنشطة الاحتفال بالذكري السبعين لإنشاء الأمم المتحدة

أنشطة الاحتفال بالذكري السبعين لإنشاء الأمم المتحدة

تنظم الأمم المتحدة مجموعة من الأنشطة والفعاليات على مدار العام للاحتفال بهذه المناسبة الخاصة تحت عنوان " أمم متحدة قوية – عالم أفضل." وفيما يلي لمحة عامة عن الفعاليات الرئيسية التي ستقام في مقر الأمم المتحدة وأماكن أخرى. كما تجدون على هذه الصفحة كذلك المناسبات التي اُحتفل بها مؤخرا

تشرين الثاني/نوفمبر

الأمم المتحدة في عامها الـ 70 - معالم ومحطات

سيقام في مقر الأمم المتحدة بنيويورك معرض خاص تعرض فيه مجموعة من أشهر الصور والوثائق التاريخية  على امتداد تاريخ الأمم المتحدة ابتداء من تأسيسها في سان فرانسيسكو وحتى يومنا الحاضر. ويقام المعرض في شهر تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر 2015 في بهو الزوار من مبنى الجمعية العامة في مقر المنظمة. ويمكنكم بالنقر هنا الحصول على مزيد من المعلومات عن ساعات المعرض.

 

تشرين الثاني/نوفمبر 2015: أوركسترا الأمم المتحدة تقدم حفلا للموسيقى الكلاسيكية

تقدم أوركسترا الأمم المتحدة حفلا للموسيقى الكلاسيكية احياءا للذكرى الـ70 لإنشاء المنظمة الدولية. ويشارك موظفوا الأمم المتحدة بمعزوفات الكمان المنفردة، بمن فيهم السيدة آن كريس، أحدى موظفات الأمم المتحدة، والتي ستقدم عزفا لمقطوعة بيتهوفن "الرومانسيان". كما سيشمل الحفل معزوفات سيمفونية لأعمال شوبرت ومندلسون وبيتهوفن. ويعقد الحفل في يوم 4 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 في الساعة 7:30 في قاعة ميركن-هول.

تشرين الأول/أكتوبر

24 تشرين الأول/ أكتوبر: تضاء معالم عالمية كجزء من حملة "لون العالم بلون الأمم المتحدة الأزرق "

احتفالا بالذكرى السبعين لإنشاء الأمم المتحدة، أضيئ 350 معلما شهيرا، ومبان وتماثيل وجسور، وغيرها من المعالم الأخرى في أكثر من 90 بلدان في كل أنحاء العالم، حيث اكتست جميعها بلون الأمم المتحدة الأزرق في يوم الأمم المتحدة (24 تشرين الأول/أكتوبر) كجزء من الحملة العالمية الجديدة التي تسعى إلى توحيد المواطنين وتعزيز رسالة السلام والتنمية وحقوق الإنسان.

ففي ذلك اليوم الذي يُحتفل فيه بذكرى إنشاء الأمم المتحدة، طغى اللون الأزرق على معالم عالمية بارزة مثل دار الأوبرا في سيدني والهرم الأكبر في الجيزة بمصر وتمثال عيسى في ريو دي جانيرو ومبنى إمباير ستيت في نيويورك وتمبل ماونتين في جنوب أفريقيا، وبرج سكاي تري في طوكيو وبرج بيزا المائل في إيطاليا و البرجين التوأمين في ماليزا وقلعة أدنبره في المملكة المتحدة والحمراء في إسبانيا.

وعرضت حملة واسعة على وسائط التواصل الاجتماعي فيديوهات وصور لتلك المعالم، مما أتاح مشاهدتها لعشرات الملايين من الناس في كل أنحاء العالم. ويمكنكم استعراض كل ذلك من خلال رحلة في ألبوم الأمم المتحدة الأزرق على فليكر. ويمكنكم أن تنشروا صوركم التي التقطتموها في هذه المناسبة وعرضها على العالم من خلال استخدام الوسمين #UNBlue و #UN70.

لمزيد المعلومات، يمكنكم الاطلاع على البيانات الصحافية  وزيارة مدونة الأمم المتحدة  كما يمكنكم التواصل بـ: أندي غيتو (gitow@un.org) أو جيفري بيريز (brez@un.org) أو هيلين هوديل (hoedl@un.org).

24 تشرين الأول/أكتوبر: إزاحة الستار عن عمل فني احتفالا بالذكرى الـ70 للأمم المتحدة

يعتبر الاحتفال بذكرى الأمم المتحدة هذا العام حدثا مشهودا كونه يجاري الذكرى الـ70 لإنشاء المنظمة الدولية. وبهذه المناسبة، يزال الستار عن نصب تذكاري للفنان المشهور كريستوبال  غابرون الذي يحمل عنوان "الكون المستنير" والذي سيعرض في حديقة سنترال بارك في نيويورك. ويجسد النحت كوكبا يحاط بمجسمات لسبعين شخصا يمثلون الأعوام الـ70 منذ نشأة الأمم المتحدة.  وسيلقي الأمين العام بان كي مون بكلمة افتتاحية في الفعالية التي سيحضرها مسؤولون من الأمم المتحدة وعدد من الموظفين والدبلوماسيين ومسؤولين من مدينة نيويورك وجمع من المواطنين من انحاء العالم. وسيعقد حفل الافتتاح في ملعب رامزي بحديقة سنترال بارك (شرق شارع 72 مع تقاطع الآفينيو الخامس في نيويورك) والدعوة عامة للجمهور. وسيتم نقل العمل الفني من نيويورك ليجوب عددا من المدن الرئيسية في جميع أنحاء العالم. 

بطاقة الدعوة (تحميل بصيغة PDf باللغة الأنجليزية)

للمزيد من المعلومات

23 تشرين الأول/أكتوبر 2015: الاحتفال الموسيقى بيوم الأمم المتحدة

يوم الأمم المتحدة، يحتفل به سنويا في 24 تشرين الأول/ أكتوبرمكرسا  لجهود وإنجازات الأمم المتحدة حول العالم. ويقام الحفل الموسيقي السنوي في قاعة الجمعية العامة ، ويعد اليوم بمثابة فرصة لتسليط الضوء، والاحتفال والتأمل في عمل الأمم المتحدة ووكالاتها المختلفة من خلال لغة الموسيقى.

وتقام فعاليات هذا العام يوم الجمعة الموافق 23 تشرين الأول/ أكتوبر  ابتداءا بحفل خاص يضم أوركسترا فلكورية من كوريا فضلا عن فنانين عالميين مشهورين آخرين

أيلول/سبتمبر

أوائل أيلول/ سبتمبر 2015: نشر طبعة مزدوجة من مجلة وقائع الأمم المتحدة خاصة بالذكرى السبعين للمنظمة.

مجلة وقائع الأمم المتحدة، جريدة فصلية  لكل مواطن بالعالم مهتم بأحوال العالم، وتربط القراء بالقضايا السياسية والاجتماعية الكبرى التي تحدث في جميع أنحاء العالم. وفي هذا العدد المزدوج الخاص بالذكرى السبعين، تقوم شخصيات عالمية رائدة بفحص  الإنجازات التاريخية للمنظمة خلال السنوات الـ 70 الماضية، وتحديد التحديات المستقبلية. مجلة وقائع الأمم المتحدة متاحة رقميا على أجهزة الكيندل فاير واالأجهزة التي تستخدم أنظمة شركة آبل و غيرها من التطبيقات المستقلة.   اقرأ المزيد ... ...

 

أيلول/سبتمبر 2015: صدور كتاب مصور معنون الأمم المتحدة في ذكراها السبعين: إصلاح وتجديد

يحتوي كتاب " الأمم المتحدة في ذكراها السبعين: إصلاح وتجديد " على مجموعة غنية من الصور للمخطط العام لتجديد مباني المقر في نيويورك وتاريخ المنظمة على مدى السبعين عام، وصمم من قبل المهندسين المعماريين  لو كوربوزييه وأوسكار نيماير.     نشرت  شركة ريزولي نيويورك الكتاب ، والذي يضم 200 صورة و مقدمة من قبل الأمين العام بان كي- مون، ومقالات للرئيس السابق لجمهورية فنلندا مارتي اهتيساري، والهندس المعماري  والناقد كارتر وايزمان ..

 

تموز/يوليه

24 تموز/ يوليه 2015: عروض من الفائزين بمسابقة كتابة المقال – عالم واحد متعدد اللغات- بالعديد من اللغات.

برنامج الأثر الأكاديمي للأمم المتحدة  يدعو طلاب الجامعات للمشاركة بوجهات نظرهم بشأن جدول أعمال التنمية المستدامة  بلغة يجب ان لا تكون هي اللغة الاصلية للطالب. و طلبت مسابقة " عالم واحد ولغات متعددة"  (http://www.els.edu/en/ManyLanguagesOneWorld الطلاب للمشاركة بواحدة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة بشرط أن لا تكون اللغة الأصلية للطالب.  وسيتم اختيار 70 طالبا سيحصلون على رحلة لمدة 5 أيام مدعومة التكاليف الى نيويورك ليشاركوا بمنتدى ومؤتمر الشباب للأمم المتحدة في المقر الرئيسي في مدينة نيويورك وتقديم أفكارهم في الجمعية العامة. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة https://academicimpact.un.org/content/many-languages-one-world-contest

حزيران/يونيه

29 حزيران/يونيه 2015 إلى 15 أيلول/سبتمبر 2015. افتتاح معرض نحن الشعوب: نورمان روكويل في الأمم المتحدة

إفتتاح معرض جديد برعاية يضم عمل نورمان روكويل بإسم  نحن الشعب: نورمان روكويل في الأمم المتحدة بالمقر الرئيسي في نيويورك.
ينظم متحف روكويل نورمان، ستوكبريدج ماساتشوستس المعرض بدعم من مؤسسة الأمم المتحدة. ويتميز رسم الأمم المتحدة التاريخي لنورمان روكويل بتجسيده لروح الأمم المتحدة ودورها الهام في حياة الناس في جميع أنحاء العالم. ورسمها روكويل في عام 1953، وتصور الأمم المتحدة باعتبارها أمل العالم في المستقبل

الأمم المتحدة ومدينة سان فرانسيسكو تحتفلان بالذكرى السنوية لتوقيع ميثاق الأمم المتحدة

تقيم الأمم المتحدة فعالية في مدينة سان فرانسيسكو — التي اضطلعت بدور بارز في إنشاء الأمم المتحدة باستضافتها استضافت توقيع ميثاق المنظمة — احتفالا بهذه الذكرى. ستكون هناك مراسم جماهيرية في مقر البلدية سيحضرها 1000 دبلوماسي وطلاب وقيادات اجتماعية. وسينضم رئيس البلدية وغيره من الشخصيات البارزة المحلية والدولية إلى مسؤولي الأمم المتحدة لحضور هذه الفعالية.

26 حزيران/يونيه 2015: فعالية خاصة في مقر الأمم المتحدة للاحتفاء بالذكرى السنوية لتوقع ميثاق الأمم المتحدة

تقام فعالية خاصة— للاحتفال بالذكرى السنوية الـ70 لتوقيع ميثاق الأمم المتحدة وتدشين النسخة السنوية منه — بين 2:30 و 4:00 مساء  في مقر الأمم المتحدة. ويلقي نائب الأمين العام يان إلياسون  ونائب رئيس الجمعية العامة اينار غونارسون والسفير سامانثا باور، الممثل الدائم للولايات المتحدة الأمريكية  ملاحظات افتتاحية. فضلا عن عرض بث مباشر بجودة عليا للمراسم الرسمية لاحتفال الذي يقام في سان فرانسيسكو ويحضره الأمين العام ورئيس الجمعية العامة وغيرهما من كبار الضيوف. ويتاح حضور هذه الفعالية لكل من يحمل تصريح دخول إلى مقر الأمم المتحدة، كما يمكن مشاهدتها على البث الشبكي للأمم المتحدة. يتوافر مزيد المعلومات على الموقع الشبكي للفعالية

26 حزيران/يونيه 2015 : تدشين ميثاق الأمم المتحدة: الطبعات الخاصة بالذكرى السبعين

تفخر الأمم المتحدة بنشر طبعة جديدة من ميثاقها، وهو وثيقة تاسيس  الأمم المتحدة  بلغات الأمم المتحدة الرسمية الست- العربية، والصينية، والإنجليزية،  والفرنسية، والروسية، والإسبانية - فضلا عن ستة طبعات ملونة بألوان زاهية باللغة الإنجليزية.  وستكون الطبعتان الخاصتان متاحتان كمجموعة بتغليف خاص على شرف الذكرى السنوية.

 

أيار/مايو

8 أيار/مايو: حفل موسيقي خاص للفرقة السينفونية لموظفي الأمم المتحدة بمناسبة حلول الذكرى السنوية السبعين للأمم المتحدة

هناك 80 عضوا — من 24 بلدا — في الفرقة السينفونية لموظفي الأمم المتحدة. واحتفاء بحلول الذكرى السنوية السبعين لإنشاء الأمم المتحدة، أقامت الفرقة حفلا موسيقيا خاصا في قاعة تتسع لألف شخص.  وأنشدت الفرقة معزوفات مثل بحيرة البجع لتشيكوفسيكي، فضلا عن مقاطع من سيمتانا لريمسكي-كورساكوف ومقطوعة موسيقية كتبت خصيصا للأمم المتحدة. وافتتح نائب الأمين العام السيد يان إلياسون الحفل والقى فيه ملاحطات افتتاحية. 

 

6 أيار/مايو 2015: حفلة أقامتها البعثة الدائمة للاتحاد الروسي بمناسبة حلول ذكرى نهاية الحرب العالمية الثانية

تقيم الأمم المتحدة فعالية في مدينة سان فرانسيسكو — التي اضطلعت بدور بارز في إنشاء الأمم المتحدة باستضافتها استضافت توقيع ميثاق المنظمة — احتفالا بحلول الذكرى السنوية السبعين لإنشاء المنظمة. ستكون هناك مراسم جماهيرية في مقر البلدية سيحضرها 1000 دبلوماسي وطلاب وقيادات اجتماعية. وسينضم رئيس البلدية وغيره من الشخصيات البارزة المحلية والدولية إلى مسؤولي الأمم المتحدة لحضور هذه الفعالية.