الذكرى السنوية السبعين لنشأة الأمم المتحدة — الأنشطة العالمية

الذكرى السنوية السبعين لنشأة الأمم المتحدة — الأنشطة العالمية

لنسأل، كيف تُشرك الأمم المتحدة مواطني العالم في الاحتفال بهذه الذكرى السنوية التاريخة؟

السر يكمن في مراكز الأمم المتحدة الإعلامية — وهي مراكز التواصل للأمم المتحدة  في الميدان — بالشراكة مع المسؤولين الحكوميين، والوسط الأكاديمي والشركاء في المنظمات غير الحكومية، التي لم تزل جميعها تضطلع بدور فعال في حشد الجمهور من خلال إقامة فعاليات  وأنشطة تذكارية بما فيها المسيرات والحفلات والمنافسات الرياضية والمعارض الفنية والعروض السينمائية وغيرها كثير

وإليك بعضا من الفعاليات البارزة المقامة في أنحاء مختلفة من العالم:

 

المملكة المتحدة: افتتاح معرض بعنوان "استكشاف الأرض" في لندن

احتفالا بالذكرى السنوية الـ70 للأمم المتحدة، اقيم معرض بعنوان "استكشاف الأرض" في بهو وستمنستر المركزي للمؤتمرات في لندن من 13 تشرين الأول/أكتوبر وحتى 11 كانون الأول/ديسمبر 2015. ويضم المعرض بعض الصور الأكثر تأثيرا من أرشيف الأمم المتحدة والتى تُظهر دور المنظمة الدولية في لحظات هامة من التاريخ. ويقام المعرض بالتعاون بين ادارة شؤون الإعلام بالأمم المتحدة ومؤسسة جابيرون، وقد سبق ان طاف المعرض كلٍ من نيويورك وبروكسل ولاهاي وفردان ولشبونة.

بروكسل: حول العالم في 70 يوما

احتفاءا بالذكرى السنوية السبعين لإنشاء الأمم المتحدة، سيضطلع إيلكس— وهو السفير الرقمي الأول للأمم المتحدة  وهو شخصية افتراضية من مخيال الفنان الفرنسي الشهير ياك برحلة ‘حول العالم في سبعين يوما‘.  وإيلكس لا ينطق، وليس له جنسة ولا عرق ولا جندر، وهو حقا وفعلا شخصية عالمية. ويبدأ إيلكس رحلته في 15 آب/أغسطس على أن تنتهي في في 24 تشرين الأول/أكتوبربمقر الأمم المتحدة في نيويورك. وسيزور إيلكس جميع بعثات الامم المتحدة ومكاتب في جميع أنحاء العالم. وستحرص قناوات التواصل الاجتماعي على متابعة رحلته باستخدام الوسم.# UN70 


لمتابعة رحلة إيلكس  في جميع أنحاء العالم، يمكنكم زيارة الموقع .www.elyx70days.org

الاتحاد الروسي: فعالية خاصة في مسرح بولشوي

أقيمت فعالية في مسرح بولشوي مخصصة لمناسبة حلول الذكرى السنوية الـ70 لإنشاء الأمم المتحدة في 26 تشرين الأول/أكتوبر، وألقى كلمة الافتتاح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. واشتمل برنامج الفعالية التي نظمتها اللجنة الوطنية الروسية عرض بالية لمصص الرقص أليكسي راتمانسكي. وعرض الفيلم الوثائقي الأمم المتحدة في عامها السبعين من إنتاج قناة تاس وقناة 24 الروسية. شاهد لقطات من الفعالية

 

إيران: منافسة الامم المتحدة للصحافة

إحياء للذكرى السنوية السبعين للأمم المتحدة، ينظم مكتب الأمم المتحدة في جمهورية إيران الإسلامية "منافسة الامم المتحدة للصحافة"، وتقدم الجوائز خلال الحفل المقام بمناسبة يوم الأمم المتحدة في تشرين الأول/أكتوبر 2015. وتهدف المنافسة إلى تسليط الضوء على تقدير المنظمة لجهود الصحفيين  في تغطية عمل الامم المتحدة في ايران وزيادة المتابعة الإعلامية الاستباقية والمهنية وتشجيعها. وسيُختار خمسة فائزين وسيحصل كل منهم على جائزة وشهادة.  المزيد عن المنافسة هنا.

الممكلة المتحدة والولايات المتحدة: تسليط الضوء على القانون الدولي والأمم المتحدة

يشارك كلا من مركز التفكير الإنجليزي الشهير، تشاتام هاوس، وجامعة نيويورك للقانون—واحدة من المؤسسات الأكاديمية القانونية الرائدة في العالم--الأمم المتحدة في احتفالاتها بالذكرى السبعين لتأسيسها من خلال عقد المؤتمرات الدولية التي تستعرض دور الأمم المتحدة في تطوير القانون الدولي على مدى العقود السبعة الماضية. وتعقد المؤتمرات—المنظمة بدعم من مكتب الأمم المتحدة للشؤون القانونية—في 16 تشرين الأول/أكتوبر 2015 في لندن، المملكة المتحدة، وفي 1 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية.

بيلاروس: جولة القطار السريع

يقوم مكتب الأمم المتحدة في بيلاروسيا مع المسؤولين الحكوميين وعدد من الشركاء الآخرين برحلة دعائية عبر بيلاروسيا بمناسبة الذكرى السبعين للأمم المتحدة، ولتعزيز أهداف التنمية المستدامة المعتمدة حديثا. وتبدأ الرحلة في الفترة ما بين 23 إلى 30 تشرين الأول/أكتوبر 2015 على متن "القطار السريع من أجل التنمية المستدامة"—وهو قطار خاص بالفعاليات. ويغادر القطار من مينسك بعد حفل غرس شجرة السلام في لاشيسكي بارك. وتقام عدد من الأنشطة على متن القطار، في ثماني مدن على طول الطريق، ومنها: عرض الأفلام، وحلقات عمل بشأن أهداف التنمية المستدامة، والحفلات الموسيقية لفرق عالمية، والمعارض، والبرامج الحوارية، وعروض مسرحية، وزيارات ميدانية.

النمسا: "معرض صور نحن الشعوب"

أفتتح معرض الصور الفوتوغرافية المتنقل  للأمم المتحدة "نحن الشعوب" في فيينا في أوائل أيلول/سبتمبر للاحتفال بالذكرى السبعين لإنشاء المنظمة. ويضم العرض 50 صورة فوتوغرافية تسلط الضوء على أعمال الأمم المتحدة على مدى العقود. ويكمل المعرض تنقلاته إلى بون، ألمانيا، وبودابست، المجر برعاية مكتبة صور الأمم المتحدة و المجلس الفوتوغرافي الدولي. ونظمت دائرة الأمم المتحدة للإعلام في فيينا  فعاليات افتتاح المعرض  بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة في فيينا.

سويسرا: يوم مفتوح للتعرف على الأمم المتحدة

"اليوم المفتوح" هو حدث خاص سيقام في قصر الأمم ويجمع بين الوكالات والصناديق وبرامج الأمم المتحدة والمنظمات والبعثات الدائمة والمنظمات غير الحكومية في 24 تشرين الأول/أكتوبر 2015. ويحضر الفعالية الآلاف وتمتلئ خلاله المدرجات والمحاضرات وصالات عرض الافلام والحفلات الموسيقية والأنشطة المرافقة. وسيتم هذا العام تكريم عمل النحات الشهير مايكل أنجلو بيستوليتو، والمتجسد في نحت 193 نموذجا يمثلون مجموع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

بولندا: مسيرة زرقاء من أجل السلام

في 20 حزيران/يونيه، ومن ضمن الاحتفال بالذكرى الـ70 للأمم المتحدة، ينطلق الآلاف وهم يلبسون اللون الازرق في مسيرة بمدينة وارسو تقودها المحسنة الكبيرة وفاعلة الخير، السيدة دومينيكا كولشزيك. وينضم اليها في قيادة المسيرة سفير النوايا الحسنة لليونيسف، المخرج ارثور زميجوسكي، وعدد من الموسيقيين المعروفين والرياضيين ذوي السيط. وينظيم هذا الحدث مركز الإعلام التبع للأمم المتحدة في وارسو، بالتعاون مع رابطة طلاب القانون الأوروبي في بولندا.

وتشجع الحملة الجميع على التقاط صورة مع لافتة تقول #العالم_يحتاج_السلام ونشرها باستخدام #UN70.

باكستان: ''الشعب الباكستاني والأمم المتحدة': معرض صور

أقيم معرض للصور الفوتغرافية تحت اسم ''الشعب الباكستاني والأمم المتحدة — قصص إنسانية من خلال الصور'' في متحف التراث بمدينة لاهور في نيسان/أبريل. أبرز المعرض 74 صورة دامغة توثق القصص الإنسانية في المجالات الرئيسية لعمل الأمم المتحدة، بما فيها التعليم والعمل والمساواة بين الجنسين. نُظم المعرض بالتعاون بين مكتب الأمم المتحدة في باكستان وكلية الفنون الوطنية ومتحف لاهور.

الهند: مشاهير يدشنون حملة الذكرى السنوية الـ70 للأمم المتحدة

انضم الأمين العام بان كي-مون إلى الفائز بجائزة نوبل كيلاش ساتيارتي ورسل النوايا الحسنة للأمم المتحدة بمن فيهم لاعب الكريكت ساشين ييندولكار والممثلة القديرة شارميلا تاغور والممثلة والناشطة نانديتا داس في كانون الثاني/يناير 2015 في العاصمة الهندية نيودلهي لتدشين حملة الذكرى السنوية السبعين لإنشاء الأمم المتحدة (UN@70 ) ومبادرة يونغ70 (YoUNg@70 ).  وكان موضوع الأمسية هو المستقبل الذي نريد، وهو ما يمصل حملة يراد منها إذكاء الوعي العالمي بشأن أهمية التنمية المستدامة، وإشراك الشباب على وجه الخصوص في المحادثة العالمية بشأن نوع المجتمعات التي يرغبون العيش فيها.

للمزيد عن الفعالية

حفل خيري في سويسرا

يعقد حفل استثنائي لدعم الجهود الإنسانية بمشاركة عازفة البيانو المشهورة، كاتيا بونياتيشفيل، وأوركسترا الأمم المتحدة في قاعة فيكتوريا في جنيف. ويذهب ريع الحفل الخيري لمساعدة اللاجئين السوريين في الأردن. ويقام هذا الحدث بالتعاون مع وكالة الأمم المتحدة للاجئين (UNHCR) ومن المتوقع ان يحضره اكثر من 1000 شخص. ويقام الحفل في 13 حزيران/يونيه. 

تركيا: العمل مع الشباب لتعزيز ذكرى الأمم المتحدة السبعين

يخطط مركز الأمم المتحدة للإعلام في أنقرة للتعاون مع جامعة أنقرة للاتصالات لتعزيز أولويات الأمم المتحدة لعام 2015. وسيقوم الطلاب بإعداد حملات إعلامية لتعزيز الذكرى السبعين للأمم المتحدة وتشجيع اتفاقية تغير المناخ  وجدول أعمال التنمية لما بعد 2015.

 

بوركينا فاسو: تدشين المعرض المتنقل المعنون "70 سنة من الأمم المتحدة"

سيدشن معرضا جديدا ومثيرا يشتمل على صور الأمم المتحدة ووثائقها ومطوياتها وأفلامها في شهر تشرين الأول/أكتوبر 2015 في تزامن مع حلول مناسبة يوم الأمم المتحدة. سيقام المعرض في عاصمة البلد لإبراز الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة في تعزيز السلام والتنمية وحقوق الإنسان والصحة والأمن الغذائي وحقوق الإنسان والتعليم وغيرها من الموضوعات.

لبنان: " معرض صور نحن الشعوب "

في لبنان، سيفتتح معرض مذهل لسبعين صورة فوتوغرافية  لتسليط الضوء على عمل موظفي الأمم المتحدة وأعمال المنظمة في جميع أنحاء العالم في يوم 24 تشرين الأول/أكتوبر، الذي يُحتفل به بوصفه يوم الأمم المتحدة. ويُنقل معرض "نحن الشعوب" بين ثلاثة أماكن عامة من تشرين الأول/أكتوبر وحتى كانون الأول/ ديسمبر2015. ويقام المعرض من خلال شراكة بين مجموعة الاتصالات للأمم المتحدة في البلاد والجامعات اللبنانية.

كولومبيا: إبراز الذكرى السنوية الـ70 لإنشاء الأمم المتحدة في معرض كتب دولي

أقيمت عدد من الفعاليات للاحتفال بالذكرى السبعين لإنشاء الأمم المتحدة في كولومبيا على مدار العام، وتضمنت هذه الفعاليات معرض للصور الفوتوغرافية لأعمال الأمم المتحدة في كولومبيا على مدى العقود السبعة الماضية. وعرضت الصور في جميع أنحاء شوارع بوغوتا لمدة شهر ابتدأ من يوم الأمم المتحدة، 24 تشرين الأول/ أكتوبر. وشملت الفعاليات  معرض لمنشورات الذكرى السبعون لإنشاء الأمم المتحدة في المعرض الدولي للكتاب في بوغوتا، وزار القسم المخصص للأمم المتحدة حوالي 12000 فرد؛ ونشر "الأمم المتحدة في كولومبيا"، وهو كتاب يعرض عمل الأمم المتحدة في كولومبيا؛ وقدم  الكونغرس الكولومبي وسام القائد إلى مكتب الأمم المتحدة في كولومبيا. واقيمت الفعالية في مجلس الشيوخ حيث سلط رئيس المؤتمر الضوء على عمل الأمم المتحدة في البلاد.

الجمهورية التشيكية: افتتاح معرض متنقل خاص بالذكرى السنوية الـ70 لإنشاء الأمم المتحدة

تُعرض مجموعة من شعارات وملصقات الأمم المتحدة التي تبزر عمل المنظمة في مجالات رئيسية مثل السلم والأمن والتنمية وحقوق الإنسان في معرض متنقل بين ربوع الجمهورية التشيكية، التي يشارك فيها المعرض في مجموعة من الفعاليات الجماهيرية والمؤسساتية. وتشتمل مشاراكات المعرض المشاركات في الجامعات والمراكز العليمية والتقنية والمعارض المهنية والمعارض التي تقيمها المنظمات غير الحكومية. بدأ المعرض المتنقل في آذار/مارس الماضي وسيستمر حتى كانون الأول/ديسمبر 2015.

نيجيريا: التجمع في ذكرى ضحايا محرقة اليهود

نظم مركز الأمم المتحدة للإعلام في لاغوس عدة أنشطة بمناسبة اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا محرقة اليهود في كانون الثاني /يناير مستوحاة من موضوع فعاليات عام 2015 "الحرية، والحياة وتراث الناجين من المحرقة." وتزامنت الفعاليات مع  حدثين تاريخيين وهما: الذكرى السبعون لنهاية الحرب العالمية الثانية  والذكرى السبعون لتأسيس الأمم المتحدة. وشملت الفعاليات مسيرة تهدف لزيادة الوعي العام للطلاب، ووسائل الإعلام، والشركاء من المنظمات غير الحكومية.

يشير الطلاب إلى الذكرى السنوية السبعين لإنشاء الأمم المتحدة

عرض الفلم الوثائقي المسمى (كيندربلوك 66 : العودة إلى بوشينولد) كذلك في أكثر من 15 مدرسة ثانوية في نيجيريا، وفضلا عن ذلك كشف الستار عن أكبر سجادة من الحصير في العالم تظهر عليها خارطة العالم ورسائل من محرقة اليهود.

للمزيد عن الفعالية

تجمع الصغار والكبار في ذكرى ضحايا محرقة اليهود

 

 

تونس: تشكيل عقول الشباب زيارة تلو الاخرى

يخطط مركز الأمم المتحدة للإعلام في تونس سبعين زيارة للطلاب من المدارس المتوسطة والثانوية لمكاتب الأمم المتحدة في تونس ليشهدوا عمل المنظمة ومهمتها. زارت المجموعة الأولى من الطلاب المركز في كانون الثاني/ يناير2015.