ميثاق الأمم المتحدة

تعرفوا على ميثاق الأمم المتحدة وكيفية دخول هذه الوثيقة التاريخية حيز النفاذ، بالإضافة الى الفعاليات التي تعقد احتفالا بتوقيع الميثاق في 26 حزيران/يونيه .

  • 12 حزيران/يونيه 1941- إعلان قصر سانت جيمس

    في حزيران/يونيه 1941، وقع الإعلان ممثلون من بريطانيا العظمى وكندا واستراليا ونيوزيلندا واتحاد جنوب أفريقيا، والحكومات المنفية من بلجيكا وتشيكوسلوفاكيا واليونان، ولوكسمبورغ، وهولندا، والنرويج، وبولندا، ويوغوسلافيا، والجنرال ديغول من  فرنسا .
  • 1944-1945: مؤتمر دومبارتون أوكس

    ووضعت مبادئ  المنظمة  ولكنه كانت على أمد بعيد من تحديد المبادئ والغرض من المنظمة وهيكلها.  ولذا وجب وضع  برنامج من قبل العديد من الدول ويلقى قبولهم.
  • 30 تشرين الأول/أكتوبر 1943 - مؤتمرا موسكو وطهران

    في إعلان وقّع في موسكو يوم 30 تشرين الأول/أكتوبر 1943، دعت حكومات الاتحاد السوفياتي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والصين إلى الاسراع بإنشاء منظمة دولية للمحافظة على السلام والأمن. وأعيد التأكيد على أهمية ذلك الهدف من جديد في اجتماع قادة الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي والمملكة المتحدة في طهران في 1 كانون الأول/ ديسمبر 1943.
  • 1 كانون الثاني/يناير 1942 - إعلان الأمم المتحدة

    اجتمع في 1 كانون الثاني/يناير 1942، في واشنطن العاصمة، ممثلو 26 من الحلفاء الذين كانوا يحاربون قوات المحور وتعهدوا بدعم ميثاق الأطلسي عن طريق التوقيع على "إعلان الأمم المتحدة". وتضمنت هذه الوثيقة أول استخدام رسمي لعبارة "الأمم المتحدة"، التي اقترحها الرئيس روزفلت.
  • 14 آب/أغسطس 1941 ميثاق الأطلسي

    في 14 آب/أغسطس 1941، اقترح فرانكلين روزفلت، رئيس الولايات المتحدة، وونستون تشرشيل، رئيس وزراء المملكة المتحدة، مجموعة من المبادئ من أجل التعاون الدولي في حفظ السلام والأمن. والوثيقة التي وقّعت أثناء اجتماع على ظهر سفينة صاحب السمو الملكي أمير ويلز "في عرض البحر" تُعرف باسم ميثاق الأطلسي.
  • مؤتمر سان فرانسيسكو- 1945

    اجتمع مندوبو 50 دولة في سان فرانسيسكو بمناسبة مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالمنظمة الدولية. وصاغ المندوبون ميثاقا من 111 مادة، اعتُمد بالإجماع في 25 حزيران/ يونيه 1945 في دار الأوبرا بسان فرانسيسكو. وفي اليوم التالي، وقّعوا عليه في مسرح هيربست بمبنى النصب التذكاري للمحاربين القدماء.