الهدف 7 – ضمان حصول الجميع بتكلفة ميسورة على خدمات الطاقة الحديثة الموثوقة والمستدامة

الهدف 7 – ضمان حصول الجميع بتكلفة ميسورة على خدمات الطاقة الحديثة الموثوقة والمستدامة2020-06-23T16:28:27-04:00

يحرز العالم التقدم نحو الهدف 7، مع وجود علامات مشجعة على أن الطاقة أصبحت أكثر استدامةً ومتوفرة على نطاقٍ واسع. بدأ تسريع الوصول إلى الكهرباء في الدول الفقيرة، وتستمر كفاءة الطاقة في التحسن، وتحقق الطاقة المتجددة مكاسب رائعة في قطاع الكهرباء.

إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الاهتمام المركّز لتحسين الوصول إلى وقود وتقنيات الطبخ النظيف والآمن لـ 3 بلايين من سكان العالم، لتوسيع استخدام الطاقة المتجددة دون الاعتماد على قطاع الكهرباء، ولزيادة إدخال الكهرباء في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

يوفر تقرير تقدم الطاقة لوحة تحكم عالمية لتسجيل التقدم المحرز على صعيد الوصول إلى الطاقة وكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة. ويقيّم التقرير التقدم الذي أحرزته كل دولة في هذه الركائز الثلاث، ويقدم لمحةً عن مدى بعدنا عن تحقيق غايات أهداف التنمية المستدامة لعام 2030.

الاستجابة لكوفيد – 19

قد يعوق عدم الحصول على الطاقة الجهود المبذولة لاحتواء كوفيد-19 في أنحاء كثيرة من العالم، إذ أن خدمات الطاقة أساسية لمنع الأمراض ومكافحة الأوبئة – بدءاً بتشغيل مرافق الرعاية الصحية وتوفير المياه النظيفة لتمكين عادات النظافة الأساسية، ومروراً بتمكين الاتصالات وخدمات تكنولوجيا المعلومات التي تربط الناس مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي.

يعيش 840 مليون شخص- أغلبهم في أفريقيا جنوب الصحراء – دون الحصول على الكهرباء، ولا يحصل مئات الملايين الآخرين إلا على كهرباء محدودة للغاية أو لا يُعتمد عليها. ومن المقدر أن 28٪ فقط من المرافق الصحية تحصل على كهرباء يُعتمد عليها في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ومع ذلك، هناك حاجة ماسة إلى الطاقة لإبقاء الناس على اتصالٍ بشبكة الإنترنت في المنزل وتشغيل المعدات التي تنقذ الحياة في المستشفيات.

إن عدم قدرة المستشفيات والمجتمعات المحلية على الوصول إلى الطاقة قد يؤدي إلى تضخيم الكارثة البشرية وإبطاء الإنعاش العالمي بشكلٍ كبير.

وقد أوضح الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بمبادرة الطاقة المستدامة للجميع لماذا يعد الوصول إلى الطاقة مهماً خلال فترة الطوارئ التي فرضها فيروس كورونا، وحدد ثلاث طرق للاستجابة لحالات الطوارئ الخاصة بكوفيد-19:

1. إعطاء الأولوية لحلول الطاقة من أجل تشغيل العيادات الصحية ومقدمي الإسعافات الأولية؛

2. الحفاظ على اتصال المستهلكين الضعفاء؛

3. زيادة إنتاج الطاقة بشكلٍ يُعتمد عليه ودون انقطاع، وبحيث تكفي للتحضير لانتعاشٍ اقتصادي أكثر استدامةً. تفصيل أوفي عن أهمية الطاقة في إطار الاستجابة لكوفيد – 19>>

  • لم تزل نسبة 13 % من سكان العالم  تفتقر إلى الكهرباء الحديثة.
  • يعتمد نحو 3 مليارات  شخص على الخشب أو الفحم الحجري أو الفحم النباتي أو نفايات الحيوانات في أغراض الطهي والتدفئة.
  • الطاقة هي السبب الأبرز في تغير المناخ، ‏حيث تتسبب في زهاء 60 % من مجموع انبعاثات غازات الدفيئة.
  • تسبب تلوث الهواء الداخلي في الأبنية — بسبب استخدام الوقود القابل للاحتراق لغايات الطاقة المنزلية — في 4.3 مليون وفاة في عام 2012، وكانت نسبة وفيات المرأة والفتاة بين ضحاياها زهاء 6 في كل 10 وفيات.
  • وصل استخدام الطاقة المتجددة في مجموع استهلاك الطاقة إلى ما يقرب من نسبة 18% في عام 2015.
  • ضمان حصول الجميع بتكلفة ميسورة على خدمات الطاقة الحديثة الموثوقة بحلول عام 2030
  • تحقيق زيادة كبيرة في حصة الطاقة المتجددة في مجموعة مصادر الطاقة العالمية بحلول عام 2030
  • مضاعفة المعدل العالمي للتحسن في كفاءة استخدام الطاقة بحلول عام 2030
  • تعزيز التعاون الدولي من أجل تيسير الوصول إلى بحوث وتكنولوجيا الطاقة النظيفة، بما في ذلك تلك المتعلّقة بالطاقة المتجددة، والكفاءة في استخدام الطاقة وتكنولوجيا الوقود الأحفوري المتقدمة والأنظف، وتشجيع الاستثمار في البنى التحتية للطاقة وتكنولوجيا الطاقة النظيفة، بحلول عام 2030
  • توسيع نطاق البُنى التحتية وتحسين مستوى التكنولوجيا من أجل تقديم خدمات الطاقة الحديثة والمستدامة للجميع في البلدان النامية، وبخاصة في أقل البلدان نموا والدول الجزرية الصغيرة النامية، والبلدان النامية غير الساحلية، وفقا لبرامج الدعم الخاصة بكل منها على حدة، بحلول عام 2030

مستجدات إخبارية

المدير العام لمنظمة العمل الدولية: خلق فرص العمل وحماية الكوكب يجب أن يسيرا معا من أجل مستقبل مستدام

06 يونيو 2017|

2017/6/5 — شدد غاي رايدر، المدير العام لمنظمة العمل الدولية، على أن خلق فرص العمل وحماية الكوكب يمكن ويجب أن يعملا جنبا إلى جنب من أجل مستقبل مستدام. جاء ذلك في كلمته الافتتاحية في مؤتمر [...]

أمام القمة العالمية لطاقة المستقبل، الأمين العام يؤكد أهمية توفير الطاقة النظيفة

04 فبراير 2016|

2016/1/18 — أكد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، على أن الوقت مناسب للعمل على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، ومنها الهدف السابع المتعلق بضمان الحصول على الطاقة بأسعار معقولة بشكل موثوق به [...]

راشيل كايت تقود مبادرة الطاقة المستدامة للجميع للبدء في تحويل الأقوال إلى أفعال

04 فبراير 2016|

2016/1/29 — تولت راشيل كايت، نائبة رئيس مجموعة البنك الدولي والمبعوثة الخاصة لشؤون تغير المناخ سابقا، رئاسة مبادرة الأمين العام " الطاقة المستدامة للجميع"، في وقت شهد فيه العالم تغييرات على صعيد قضية الاحتباس الحراري [...]

Load More Posts

فيديوهات ذات صلة

Ensure access to affordable, reliable, sustainable and modern energy

Energy2020-05-21T10:32:47-04:00

The world is making progress towards Goal 7, with encouraging signs that energy is becoming more sustainable and widely available. Access to electricity in poorer countries has begun to accelerate, energy efficiency continues to improve, and renewable energy is making impressive gains in the electricity sector. 

Nevertheless, more focused attention is needed to improve access to clean and safe cooking fuels and technologies for 3 billion people, to expand the use of renewable energy beyond the electricity sector, and to increase electrification in sub-Saharan Africa.

The Energy Progress Report provides global dashboard to register progress on energy access, energy efficiency and renewable energy. It assesses the progress made by each country on these three pillars and provides a snapshot of how far we are from achieving the 2030 Sustainable Development Goals targets.

COVID-19 response

Lack of access to energy may hamper efforts to contain COVID-19 across many parts of the world. Energy services are key to preventing disease and fighting pandemics – from powering healthcare facilities and supplying clean water for essential hygiene, to enabling communications and IT services that connect people while maintaining social distancing. 

840 million people – predominantly in sub-Saharan Africa – are living without access to electricity, and hundreds of millions more only have access to very limited or unreliable electricity. It is estimated that only 28 percent of health facilities have access to reliable electricity in sub-Saharan Africa, yet energy is critically needed to keep people connected at home and to run life-saving equipment in hospitals. 

If hospitals and local communities don’t have access to power, this could magnify the human catastrophe and significantly slow the global recovery.

The Special Representative of the UN Secretary-General for Sustainable Energy for All explained why energy access matters during the coronavirus emergency and outlined three ways to respond to the COVID-19 emergency:

  1. Prioritize energy solutions to power health clinics and first responders;
  2. Keep vulnerable consumers connected;
  3. Increase reliable, uninterrupted, and sufficient energy production in preparation for a more sustainable economic recovery.

Read more about the role of energy in COVID-19 response.

  • 13% of the global population still lacks access to modern electricity.
  • 3 billion people rely on wood, coal, charcoal or animal waste for cooking and heating
  • Energy is the dominant contributor to climate change, accounting for around 60 per cent of total global greenhouse gas emissions.
  • Indoor air pollution from using combustible fuels for household energy caused 4.3 million deaths in 2012, with women and girls accounting for 6 out of every 10 of these.
  • The share of renewable energy in final energy consumption has reached 17.5% in 2015.

7.1 By 2030, ensure universal access to affordable, reliable and modern energy services

7.2 By 2030, increase substantially the share of renewable energy in the global energy mix

7.3 By 2030, double the global rate of improvement in energy efficiency

7.A By 2030, enhance international cooperation to facilitate access to clean energy research and technology, including renewable energy, energy efficiency and advanced and cleaner fossil-fuel technology, and promote investment in energy infrastructure and clean energy technology

7.B By 2030, expand infrastructure and upgrade technology for supplying modern and sustainable energy services for all in developing countries, in particular least developed countries, small island developing States, and land-locked developing countries, in accordance with their respective programmes of support

Related news

Load More Posts

Related videos