أهداف التنمية المستدامة هي خطة للتغلب على الفقر والجوع، ومواجهة أزمة المناخ، وتحقيق المساواة بين الجنسين، وتحقيق أغراض أخرى كثيرة، في غضون السنوات العشر المقبلة. وفي وقت يشوبه الغموض الشديد، تنير لنا أهداف التنمية المستدامة الطريق صوب التعافي من آثار جائحة كوفيد-19 وتحقيق مستقبل أفضل للجميع على كوكب صحي سليم. 

لمحة عامة

تُعقد أول مناسبة خاصة بأهداف التنمية المستدامة خلال عقد العمل افتراضياً بدعوة من الأمين العام للأمم المتحدة يوم الجمعة 18 أيلول/سبتمبر 2020 من الساعة 8:00 صباحا إلى الساعة 11:30 صباحا .

مخطط البرنامج

الأهداف

في الوقت الذي يكابد فيه العالم جائحة كوفيد-19 وبالنظر إلى تفاوت التقدم المحرز في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة الـ17، سيقوم الاجتماع بما يلي:

  • وضع رؤية لعقد العمل والتعافي من جائحة كوفيد-19 بشكل أفضل؛
  • تقديم لمحة عن التقدم المحرز في تحقيق الأهداف؛
  • تسليط الضوء على الخطط والإجراءات المتخذة لسد الثغرات الرئيسية في التنفيذ؛
  • إظهار قوة وتأثير العمل والابتكار من جانب أصحاب المصلحة المعنيين بتنفيذ الأهداف.

مناسبة عام 2020 الخاصة بأهداف التنمية المستدامة – مذكرة معلومات أساسية

الدول الأعضاء

جميع الدول الأعضاء والمراقبين مدعوون للمشاركة في المناسبة الخاصة بأهداف التنمية المستدامة على مستوى رؤساء الدول والحكومات، وقد تم توفير تفاصيل التسجيل على صعيد ثنائي.

وبالإضافة إلى ذلك، سيقدم نحو 20 من رؤساء الدول والحكومات مساهمات محددة في الاجتماع. وسترد التفاصيل في البرنامج المستكمل للاجتماع.

المشاركون الآخرون

يجري وضع ترتيبات لتمكين الجهات ذات المصلحة من تقديم مساهماتها في الاجتماع، ومن ضمنها هيئات المجتمع المدني والقطاع الخاص والسلطات المحلية والإقليمية والأوساط الأكاديمية.

البث المباشر

تُبَثُّ المناسبة الخاصة بأهداف التنمية المستدامة مباشرة على قناة الأمم المتحدة التلفزيونية عبر الإنترنت.

الفعاليات ذات الصلة

ستستكمل المناسبة الخاصة بأهداف التنمية المستدامة ببث حدث إعلامي كبير عن الأهداف تحت شعاراتحاد الأمم، سيجري الترويج له على نطاق واسع على منصات التوزيع الإعلامي. وسيتطرق الفيلم الذي مدته 30 دقيقة لأهم قضايا العالمأزمة المناخ والفقر والتفاوت وعدم المساواة بين الجنسين والظلم، وذلك من خلال إجراء مقابلات قوية مع شخصيات مرموقة وناشطين ومفكرين؛ وتقديم قصص دينامية محفوظة؛ وعرض رسوم بيانات مفيدة. وسيساهم حدثاتحاد الأممفي إعلاء شأن رؤية خطة 2030، وعرض الإجراءات الحاسمة، والتشديد على الحاجة إلى تحويل مستقبلنا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وسيقام ركن عمل تفاعلي افتراضي بشأن أهداف التنمية المستدامة على مدى 3 أيام (22-24 أيلول/ سبتمبر) خلال الأسبوع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة، وسيوفر حيزا لإجراء محادثات أعمق وتقديم عروض في المجالات الحاسمة لتسريع العمل بشأن أهداف التنمية المستدامة. ويهدف الركن إلى خلق فضاء أكثر شفافية وانفتاحاً وشمولاً لمشاركة أصحاب المصلحة المتعددين ومشاركة الجمهور على الصعيد العالمي. والتسجيل في الحدث مفتوح للجميع عبر هذا الرابط.

وسوف يقام الركن الإعلامي الخاص بأهداف التنمية المستدامة افتراضيا أيضا في الفترة ما بين بين 15 و 29 أيلول/سبتمبر تحت شعارتسخير العلم وإيجاد الحلول وبناء التضامن من أجل تحويل عالمنا“. وسيتم إجراء مقابلات مهمة بالتعاون مع الوسائط الإعلامية الشريكة في جميع أنحاء العالم بهدف التطرق وستتطرق للقضايا الكبرى في الوقت الراهن؛ بما في ذلك مسألة اللقاحات، والمساواة بين الجنسين، والحاجة الملحة لحماية التنوع البيولوجي. وللحصول على البرنامج الكامل، يرجى زيارة الموقع un.org/sdgmediazone.

شارك بالعمل