المساواة بين الجنسين

المساواة بين الجنسين2018-08-29T17:20:34+00:00

Goal 5 iconإن العنف ضد النساء والفتيات هو أحد أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارا واستمرارا وتدميرا في عالمنا اليوم.

ويشكل هذا العنف عقبة كأداء تعترض سبيل تحقيق النساء والفتيات لحقوق الإنسان الخاصة بهن كما يشكل عقبة تعترض سبيل تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة لعام 2030. وهو يحدث في جميع أنحاء العالم، وعبر كل الأجيال والجنسيات والمجتمعات المحلية وكافة أجواء المجتمعات دونما اعتبار للسن أو العرق أو الإعاقة أو أي خلفية أخرى.

مبادرة تسليط الضوء

يشرع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة في مبادرة عالمية جديدة متعددة السنوات تركز على القضاء على جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات، ويطلق عليها اسم مبادرة تسليط الضوء.

وقد أطلق على المبادرة هذا الاسم لأنها تركز الاهتمام على هذه المسألة، وتدفع بها إلى دائرة الضوء وتضعها في طليعة الجهود الرامية إلى تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة بما يتمشى مع خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وسوف تتصدى المبادرة لجميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات مع التركيز بوجه خاص على العنف المنزلي والعنف داخل الأسرة، والعنف الجنسي والجنساني والممارسات الضارة من قبيل قتل الإناث والاتجار بالبشر والاستغلال الجنسي والاقتصادي (في مجال العمل). وتمشيا مع خطة التنمية المستدامة لعام 2030، فإن المبادرة سوف تدمج تماما مفهوم ’’ألا يتخلف أحد عن الركب‘‘.