2017/4/11 — أكد بيتر تومسون رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، على أن المحيطات تعاني حقا من مشاكل عميقة، وأن الحل لهذا الأمر هو استخدامها على نحو مستدام ومنع استغلالها بشكل مفرط.

جاء ذلك في إحاطة للصحفيين في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، حول مؤتمر المحيطات والمقرر عقده في الفترة من الخامس وحتى التاسع من حزيران/ يونيو المقبل في نيويورك.

وشدد تومسون على أن المؤتمر يأتي في وقت مناسب وفي غاية الأهمية، وذلك لمعالجة المشاكل الرئيسية للمحيطات، وقال:

” جميع المشاكل الإنسانية لديها حلول بشرية، وهذا هو مغزى مؤتمر المحيطات الذي يتمثل في توفير الحلول والعمل على إيجاد الحلول. وهذا ما سنفعله خلال الأيام الخمسة لأعمال المؤتمر. كما تعلمون هناك دعوة إلى العمل تتم مناقشتها الآن بين الدول الأعضاء، وهذا تقدم كبير.”

ويعقد مؤتمر الأمم المتحدة رفيع المستوى لدعم تنفيذ الهدف الرابع عشر من أهداف التنمية المستدامة، وهو حفظ المحيطات والبحار والموارد البحرية واستخدامها على نحو مستدام لتحقيق التنمية المستدامة، بالتزامن مع اليوم العالمي للمحيطات.

ونيابة عن عمدة مدينة نيويورك بيل دي بلازيو، قالت بينى ابيواردينا مفوضة الشؤون الدولية في نيويورك إن المدينة المضيفة لمقر الأمم المتحدة، ستستضيف أيضا مهرجانا عالميا قبل يوم واحد من المؤتمر.

وقالت إن المهرجان يهدف إلى دعم الحياة المهددة بالانقراض وسبل العيش تحت البحر، وأضافت:

“مع وجود 520 ميلا من الساحل في نيويورك، تدرك إدارة دي بلازيو أهمية دور المدن لقيادة حماية الكوكب من التدهور، وذلك من خلال الاستهلاك المستدام والإدارة الفعالة للموارد الطبيعية في العالم والتخفيف من الآثار السلبية لتغير المناخ”.