رحب أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون بالاتفاق الذي توصلت إليه اليوم الأحد الدول الأعضاء بشأن الوثيقة الختامية لمؤتمر قمة الأمم المتحدة الهادف إلى اعتماد جدول أعمال التنمية في مرحلة ما بعد 2015 الذي سيعقد في نيويورك في الفترة من 25-27 سبتمبر 2015.

ويشمل اتفاق “تحويل عالمنا: جدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة ” جدولَ أعمال عالمي، تحويلي ومتكامل يبشر بنقطة تحول تاريخية بالنسبة للعالم.

وفي بيان أصدره مساء اليوم الأحد، قال الأمين العام إن هذا الاتفاق هو نتاج عملية صريحة حقا وشاملة وشفافة، واصفا إيها ب”جدول أعمال الشعب”، الذي يهدف إلى وضع خطة عمل للقضاء على الفقر في جميع أبعاده وفي كل مكان، ويسعى إلى ضمان السلام والازدهار وإقامة شراكات مع الناس والكوكب، قائلا إن “أهداف التنمية المستدامة ال17 المتكاملة والمترابطة وغير القابلة للتجزئة هي أهداف الشعب وتدل على نطاق وشمولية وطموح هذه الأجندة الجديدة”.

يذكر أنه سيتم اعتماد جدول أعمال التنمية في قمة الأمم المتحدة في أيلول/سبتمبر في نيويورك. واستنادا إلى نجاح المؤتمر الدولي الثالث لتمويل التنمية في أديس أبابا، سترسم القمة المقبلة عهدا جديدا من التنمية المستدامة حيث سيتم من خلالها القضاءُ على الفقر وتشارُكُ الرخاء ومعالجة العوامل الأساسية لتغير المناخ.

والأهم من ذلك، فإن قمة ستساهم أيضا في تحقيق اتفاق حقيقي في قمة المناخ في باريس بديسمبر/ كانون الأول المقبل.