في كلمته عبر رسالة فيديو اليوم لقمة التنمية المستدامة في دلهي، التي نظمها معهد الهند للطاقة والموارد، دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الدول إلى اتخاذ نهج نمو منخفض الكربون في مشاريع التنمية في السنوات المقبلة.

“على مدى السنوات الخمس عشرة المقبلة، سوف يستثمر العالم بشكل ضخم في البنية التحتية للمدن الجديدة، والطاقة، والزراعة.

إذا تم توجيه هذا الإنفاق نحو السلع، والتقنيات والخدمات لنمو منخفض الكربون سوف نكون في طريقنا نحو مستقبل أكثر استدامة وإنصافا. ولكن إذا تجاهلنا مسار النمو منخفض الكربون، قد نفشل في تحقيق أهداف التنمية المستدامة”، في إشارة الى الأهداف التي وضعتها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لتخلفَ الأهداف الإنمائية للألفية لما بعد عام 2015. وقال إنه يتطلع إلى انعقاد القمم القادمة حول التنمية المستدامة وتغير المناخ.

وشدد على أنهما مكملان لبعضهما البعض ومترابطان، مؤكدا على المساهمة التي يمكن أن تمنحها الطاقة المتجددة: هواء إنظف وصحة أفضل، وإمكانية توفر الزراعة الذكية مناخيا لدعم المياه والأمن الغذائي. وأضاف “تغير المناخ يهدد بتقويض مكاسب التنمية التي تحققت بشق الأنفس، إلا أن مكافحة التغير فرصة لنمو منخفض الكربون من شأنها أن تفيد البشر والكوكب”. وأشار السيد بان إلى رؤية الهند ‘تنمية بدون تدمير”، وذكر أن ذلك يظهر بوضوح في ارتفاع مستوى الطاقة الشمسية، ومشروع تجديد الجانج، وإنشاء المدن الذكية. “يمكن لهذه الحلول الحد من الفقر، وتحفيز النمو النظيف والمستدام، وزيادة القدرة على التكيف مع تغير المناخ”.وشدد على ضرورة قيام الحكومات ببناء أطر السياسات من أجل بناء الزخم اللازم لمتابعة المسار المستدام الصحيح.

المصدر – مركز أنباء الأمم المتحدة