القرارات (2127)

رقم الوثيقة التاريخ الوصف - غير رسمي
2020/01/31

يمدّد حظر الأسلحة وحظر السفر وتجميد الأصول حتى 31 تموز/يوليه 2020 ويمدد ولاية فريق الخبراء حتى 31 آب/أغسطس 2020. وإضافة إلى الإعفاءات القائمة، يقرر ألا يسري حظر الأسلحة بعد ذلك على الإمدادات من المركبات العسكرية البرية غير المسلحة والمركبات العسكرية البرية المجهزة بأسلحة من عيار 14,5 ملم أو أقل، على نحو ما تخطَر به اللجنة مسبقا. يطلب إلى سلطات جمهورية أفريقيا الوسطى أن تقدم إلى اللجنة، بحلول 30حزيران/ يونيه 2020، تقريرا عن التقدم المحرز في عملية إصلاح قطاع الأمن وعملية نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج والإعادة إلى الوطن وإدارة الأسلحة والذخيرة. يطلب إلى الأمين العام أن يجري، بالتشاور الوثيق مع بعثة الأمم المتحدة المتكاملة، بما في ذلك دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام، وفريق الخبراء، في موعد أقصاه 30حزيران/ يونيه 2020، تقييما للتقدم الذي أحرزته سلطات جمهورية أفريقيا الوسطى بشأن النقاط المرجعية الرئيسية لحظر توريد الأسلحة التي وضعت في بيان رئيسها المؤرخ 9 نيسان/أبريل 2019 (S/PRST/2019/3 ).

 

2019/09/12

يقرر أن حظر توريد الأسلحة لم يعد ينطبق على إمدادات الأسلحة من عيار 14.5 ملم أو أقل، والذخائر والمكونات المصممة خصيصا لهذه الأسلحة، التي تزود بها قوات الأمن التابعة لجمهورية أفريقيا الوسطى، حسب إشعار مسبق يقدم إلى اللجنة يقرر كذلك أن حظر توريد الأسلحة لم يعد ينطبق على إمدادات الأسلحة والمعدات الفتاكة الأخرى ذات الصلة غير المدرجة في الفقرة 2 (ز) من القرار، التي تزود بها قوات الأمن التابعة لجمهورية أفريقيا الوسطى، على نحو ما توافق عليه اللجنة مسبقا. يقرر أن تكون الدولة العضو أو المنظمة الدولية أو الإقليمية أو دون الإقليمية الموردة للمعدات هي المسؤولة في المقام الأول عن إخطار اللجنة وأنه يجب أن يتم هذا الإخطار 20 يوما على الأقل قبل تسليم أي إمدادات على النحو المسموح به. يعدل متطلبات الاستثناءات من عملية للحصول على الموافقة إلى عملية إخطار بالنسبة للإمدادات من المعدات العسكرية غير الفتاكة المراد استخدامها حصرا في الأغراض الإنسانية أو أغراض الحماية، وما يتصل بذلك من مساعدة تقنية أو تدريب. يقرر أن حظر توريد الأسلحة لم يعد ينطبق على الإمدادات من الأسلحة الصغيرة وما يتصل بها من المعدات الأخرى المخصصة للاستخدام من قبل حراس الحياة البرية المسلحين من مشروع تشينكو وحديقة بامنغي - بانغوران الوطنية لحمايتها من الصيد غير المشروع وتهريب العاج والأسلحة، حسب إشعار مسبق يقدم إلى اللجنة. يقدم التفاصيل التي ينبغي إدراجها في الإخطارات وطلبات الاستثناء المقدمة إلى اللجنة. يقرر أن تقوم سلطات جمهورية أفريقيا الوسطى بإطلاع اللجنة بحلول 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 على آخر المستجدات بشأن التقدم المحرز في عملية إصلاح قطاع الأمن، وعملية نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج والإعادة إلى الوطن، وفي إدارة الأسلحة والذخائر. يطلب إلى الأمين العام أن يطلع مجلس الأمن، في موعد أقصاه 31 كانون الأول/ديسمبر 2019، على التقدم الذي أحرزته سلطات جمهورية أفريقيا الوسطى بشأن النقاط المرجعية الرئيسية.

2019/01/31

يمدد الحظر العام على الأسلحة، ومنع السفر وتجميد الأصول حتى 31 كانون الثاني/ديسمبر 2020، وتمديد ولاية فريق الخبراء حتى 29 شباط/فبراير 2020. ويعرب عن اعتزامه أن يضع، في موعد أقصاه 30 نيسان/أبريل 2019، معايير رئيسية واضحة ومحددة جيدا  في ما يتعلق بإصلاح قطاع الأمن، وبعملية نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج والإعادة إلى الوطن، وبإدارة الأسلحة والذخيرة، يمكن أن يتخذها مجلس الأمن إطارا يسترشد به في استعراض تدابير حظر توريد الأسلحة المفروضة على حكومة جمهورية أفريقيا الوسطى. ويطلب إلى الأمين العام أن يتشاور مع بعثة الأمم المتحدة المتكاملة ودائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالإلغام وفريق الخبراء، بإجراء تقييم في موعد أقصاه 31 تموز/يوليه 2019، للتقدم المحرز في المعايير الرئيسية. ويطلب إلى سلطات جمهورية أفريقيا الوسطى أن توافي اللجنة، بحلول 30 حزيران/يونيه 2019، بتقرير عن التقدم المحرز في ما يتعلق بإصلاح قطاع الأمن، وبعملية نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج والإعادة  إلى الوطن، وبإدارة الأسلحة والذخيرة.

2018/01/30

يمدد الحظر العام المفروض على توريد الأسلحة وحظر السفر وتجميد الأصول حتى 31 كانون الثاني/يناير 2019 وولاية فريق الخبراء حتى 28 شباط/فبراير 2019. ويوسع نطاق المعايير الخاضعة للجزاءات للأشخاص المشاركين في تخطيط أو توجيه أو ارتكاب أعمال تنطوي على العنف الجنسي والجنساني في جمهورية أفريقيا الوسطى، وتوسع المعايير التي يمكن فرضها على المشاركين في تخطيط وتوجيه ورعاية أو تنفيذ الهجمات على العاملين في المجال الإنساني. تدين جميع أعمال التحريض على العنف، ولا سيما على أساس عرقي أو ديني، التي تقوض السلام والاستقرار والأمن في جمهورية أفريقيا الوسطى، وتقرر أن الأفراد والكيانات الذين يرتكبون هذه الأفعال، ثم يشاركون أو يقدمون الدعم للأعمال التي تقوض السلام والاستقرار والأمن في جمهورية أفريقيا الوسطى والتي من الممكن أن يستوفي معايير التحديد المحددة في الفقرة 20. يشجع الدول الأعضاء على أن تطلب من شركات الطيران تقديم معلومات مسبقة عن المسافرين إلى السلطات الوطنية المختصة من أجل الكشف عن مغادرة أو دخول أو عبور أراضيها لأفراد تم تعيينهم من قبل اللجنة؛ وأن يقدم، في جملة أمور، تقريرا إلى اللجنة عن هذه الرحلات. وتشجع أيضا الدول الأعضاء على تقديم صور فوتوغرافية وبيانات بيومترية أخرى للأفراد الذين تعينهم اللجنة لإدراجهم في النشرات الخاصة التي يصدرها الإنتربول ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

2017/01/27

    يمدد القرارُ الحظرَ العام المفروض على توريد الأسلحة وحظر السفر وتجميد الأصول حتى 31 كانون الثاني/يناير 2018، ويمدد ولاية فريق الخبراء حتى 28 شباط/فبراير 2018. ويوسع نطاق معايير الإخضاع للجزاءات لتشمل الجهات الضالعة في التخطيط لأعمال تنطوي على العنف الجنسي والجنساني أو في توجيه تلك الأعمال أو ارتكابها في جمهورية أفريقيا الوسطى. ويشجع الدول الأعضاء على أن تطلب من شركات الطيران تقديم معلومات مسبقة عن المسافرين إلى السلطات الوطنية المعنية بهدف الكشف عن الأفراد المدرجة أسماؤهم في قائمة اللجنة الذين يغادرون أراضي الدول أو يدخلونها أو يعبرونها، وفي جملة أمور، إبلاغ اللجنة بتلك الأسفار. ويحث كذلك سلطات جمهورية أفريقيا الوسطى على أن تكفل سحب جوازات السفر ووثائق السفر الأخرى المزورة والمزيفة والمسروقة والمفقودة من التداول في أسرع وقت ممكن، وأن تتبادل تلك المعلومات مع سائر الدول الأعضاء عن طريق قاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية. وبالإضافة إلى ذلك، يشجع الدول الأعضاء على أن تقدم الصور الفوتوغرافية وغيرها من بيانات الاستدلال البيولوجي المتعلقة بالأفراد الذين تحددهم اللجنة من أجل إدراجها في النشرات الخاصة المشتركة بين المنظمة الدولية للشرطة الجنائية ومجلس الأمن.

2016/01/27

يمدد الحظر العام المفروض على توريد الأسلحة وحظر السفر وتجميد الأصول حتى 31 كانون الثاني/يناير 2017 ويمدد ولاية فريق الخبراء حتى 28 شباط/فبراير 2017. ويشير إلى أن الأشخاص الذين يقومون عن علم بتيسير سفر شخص مدرج اسمُه في قائمة الجزاءات منتهكين بذلك حظر السفر المفروض عليه يمكن أن تعتبرهم اللجنة مستوفين لمعايير الإدراج في تلك القائمة، ويدعو جميع الأطراف وجميع الدول الأعضاء إلى التعاون مع اللجنة ومع فريق الخبراء في تنفيذ حظر السفر. ويقضي، في جملة أمور، بوجوب إشعار اللجنة مسبقا بالإمدادات من المعدات غير الفتاكة وتقديم المساعدة، بما في ذلك تزويد قوات الأمن في جمهورية أفريقيا الوسطى بدورات التدريب العملياتي وغير العملياتي، المراد به حصرا دعم العملية التي تضطلع بها جمهورية أفريقيا الوسطى لإصلاح القطاع الأمني أو استعمالها فيها، وبوجوب موافقة اللجنة مسبقا على الإمدادات التي تجلبها إلى جمهورية أفريقيا الوسطى القوات التشادية أو السودانية لاستعمالها حصرا في الدوريات الدولية التي تسيّرها القوة الثلاثية.

2015/01/22

يؤكد أن الولاية المنوطة باللجنة تسري على التدابير المفروضة في الفقرتين 54 و 55 من القرار 2127 (2013) والفقرتين 30 و 32 من القرار 2134 (2014)، والتي تقرر تمديدها بهذا القرار؛ يمدد ولاية فريق الخبراء حتى 29 شباط/فبراير 2016؛ يشير إلى أن الأشخاص الذين يقومون عن علم بتيسير سفر شخص مدرج اسمه في القائمة في انتهاك لحظر السفر يمكن للجنة أن تعتبرهم مستوفين لمعايير الإدراج في القائمة.

2014/04/10

يُنشئ بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى، وينيط بها ولاية مساعدة اللجنة المنشأة عملا بالقرار 2127 (2013) بسبل منها رصد تنفيذ تدابير الجزاءات

2014/01/28

يفرض منع سفر وتجميد أموال في ما يتعلق بجمهورية أفريقيا الوسطى

2013/12/05

يفرض حظرا على توريد الأسلحة في ما يتعلق بجمهورية أفريقيا الوسطى

Resolutions

Resolution link Resolution Date Unofficial Description
12 September 2019

Decides that the arms embargo shall no longer apply to supplies of weapons with a calibre of 14.5 mm or less, and ammunition and components specially designed for such weapons, to the CAR security forces, as notified in advance to the Committee. Further decides that arms embargo shall no longer apply to supplies of arms and other related lethal equipment that are not listed in paragraph 2 (g) of the resolution to the CAR security forces, as approved in advance by the Committee. Decides that the Member State, international, regional or subregional organization supplying the materiel is primarily responsible for notifying the Committee and that such notification must be at least 20 days in advance of the delivery of any supplies as permitted. Modifies the exemptions requirement from an approval process to a notification process for supplies of non-lethal military equipment intended solely for humanitarian or protective use, and related technical assistance or training. Decides that the arms embargo shall no longer apply to supplies of small arms and other related materiel for armed wildlife rangers of the Chinko Project and the Bamingui-Bangoran National Park to defend against poaching, smuggling of ivory and arms, as notified in advance to the Committee. Provides details to be included in notifications and exemptions requests to the Committee.  Decides that the CAR authorities shall update the Committee by 31 December 2019 on the progress achieved in the SSR process, DDRR process and in the management of weapons and ammunition. Requests that the Secretary-General update the Security Council, no later than 31 December 2019, on the progress achieved by the CAR authorities on the key benchmarks.

31 January 2019

Extends the general arms embargo, travel ban and asset freeze until 31 January 2020 and the mandate of the Panel of Experts until 29 February 2020. Expresses the Security Council’s intention to establish, no later than 30 April 2019, clear and well identified key benchmarks regarding the reform of the security sector, the disarmament, demobilization, reintegration and repatriation process, and the management of weapons and ammunition, that could serve in guiding the Council to review the arms embargo measures on the Government of the CAR. Requests the Secretary-General, in close collaboration with MINUSCA, UNMAS and the Panel of Experts, to conduct, no later than 31 July 2019, an assessment on the progress achieved on the key benchmarks. Requests the CAR authorities to report, by 30 June 2019, to the Committee on the progress achieved regarding the reform of the security sector, the disarmament, demobilization, reintegration and repatriation process, and the management of weapons and ammunition.

30 January 2018

Extends the general arms embargo, travel ban and asset freeze until 31 January 2019 and the mandate of the Panel of Experts until 28 February 2019. Extends the sanctionable criteria to those involved in planning, directing or committing acts involving sexual and gender-based violence in the CAR and broadens the sanctionable criteria to those involved in planning, directing, sponsoring, or conducting attacks humanitarian personnel. Condemns all acts of incitement to violence, in particular on an ethnic or religious basis, that undermine the peace, stability or security of the CAR and decides that individuals and entities who commit such acts and then engage in or provide support for acts that undermine the peace, stability or security of the CAR could meet the designation criteria specified in paragraph 20. Encourages Member States to require that airlines provide advance passenger information to the appropriate national authorities in order to detect departure, entry or transit through their territories of individuals designated by the Committee; and, inter alia, to report to the Committee on such travels. Also it encourages Member States to submit photographs and other biometric data of individuals designated by the Committee for inclusion in INTERPOL-United Nations Security Council Special Notices.

27 January 2017

Extends the general arms embargo, travel ban and asset freeze until 31 January 2018 and the mandate of the Panel of Experts until 28 February 2018. Extends the sanctionable criteria to those involved in planning, directing or committing acts involving sexual and gender-based violence in the CAR. Encourages Member States to require that airlines provide advance passenger information to the appropriate national authorities in order to detect departure, entry or transit through their territories of individuals designated by the Committee; and, inter alia, to report to the Committee on such travels. Also urges the CAR authorities to ensure that fraudulent, counterfeit, stolen and lost passports and other travel documents are removed from circulation as soon as possible, and to share this information with other Members States through the INTERPOL database. In addition, it encourages Member States to submit photographs and other biometric data of individuals designated by the Committee for inclusion in INTERPOL-United Nations Security Council Special Notices.  

27 January 2016

Extends the general arms embargo, travel ban and asset freeze until 31 January 2017 and the mandate of the Panel of Experts until 28 February 2017. Observes that individuals who knowingly facilitate the travel of a listed individual in violation of the travel ban may be determined by the Committee to have met the designation criteria, and calls upon all parties and all Member States to cooperate with the Committee as well as the Panel of Experts on the implementation of the travel ban. Decides inter alia that supplies of non-lethal equipment and provision of assistance, including operational and non-operational training to the CAR security forces, intended solely for support of or use in the CAR process of Security Sector Reform (SSR) shall be notified in advance to the Committee; and that supplies brought into the CAR by Chadian or Sudanese forces solely for their use in international patrols of the tripartite force shall be approved in advance by the Committee.

22 January 2015

Affirms that the mandate of the Committee applies to the measures imposed in paragraphs 54 and 55 of resolution 2127 (2013) and paragraphs 30 and 32 of resolution 2134 (2014) extended by this resolution. Extends the mandate of the Panel of Experts until 29 February 2016. Observes that individuals who knowingly facilitate the travel of a listed individual in violation of the travel ban may be determined by the Committee to have met the designation criteria.

10 April 2014

Establishes the United Nations Multidimensional Stabilization Mission in the Central African Republic and provides it with the mandate to assist the 2127 Committee including by monitoring the implementation of the sanctions measures.

28 January 2014

Imposes a travel ban and an asset freeze in connection with the Central African Republic.

05 December 2013

Imposes an arms embargo in connection with the Central African Republic.