المنتجات النفطية المكررة

أولا الفقرة ذات الصلة من قرار مجلس الأمن 2375 (2017)

الاستثناءات من الحظر المفروض على جميع المنتجات النفطية المكررة منصوص عليها في الوثائق التالية:

  • قرار مجلس الأمن 2397 (2017)، الفقرة 5

ثانيا ما الذي يشكل استثناءً من الحظر المفروض على جميع المنتجات النفطية المكررة، وكيف يُعتدّ به؟

إن الحظر المفروض على جميع المنتجات النفطية المكررة فيما يتعلق بشراء جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية لمنتجات نفطية مكررة أو بتوريد أو بيع أو نقل تلك المنتجات من الدول الأعضاء إلى جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، عبر أراضيها أو على يد رعاياها، أو باستخدام سفن أو طائرات ترفع علمها، أو خطوط أنابيب أو سكك حديدية أو مركبات تابعة لها، سواء أكان ذلك انطلاقاً من أراضيها أم لا، لن ينطبق في الحالة التالية، عملا بالفقرة 5 من القرار 2397 (2017):

  • إذا لم تتجاوز كمية تلك المنتجات 000 500 برميل خلال فترة من اثني عشر شهراً تبدأ في 1 كانون الثاني/يناير 2018، ولفترات من اثني عشر شهراً بعد ذلك
  1. أن تخطر الدولة العضو اللجنة المنشأة عملا بالقرار 1718 كل ثلاثين يوما بكمية هذه المنتجات النفطية المكررة التي يجري توريدها أو بيعها أو نقلها إلى جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية مع تزويدها بمعلومات عن جميع الأطراف في الصفقة؛
  2. ألا يشارك في توريد المنتجات النفطية المكررة أو بيعها أو نقلها أفراد أو كيانات ترتبط بالبرامج النووية أو برامج القذائف التسيارية لجمهورية كوريا الديمقراطية أو غيرها من الأنشطة المحظورة بموجب القرارات ذات الصلة، بما في ذلك الأفراد أو الكيانات المدرجة أسماؤهم في القائمة أو الأفراد أو الكيانات التي تتصرف بالنيابة عنهم أو بناء على توجيهاتهم أو الكيانات التي يملكونها أو الخاضعة لسيطرتهم، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، أو الأفراد أو الكيانات التي تساعد في التهرب من الجزاءات؛
  3. أن يكون توريد المنتجات النفطية المكررة أو بيعها أو نقلها حصرا لأغراض كسب الرزق بالنسبة لمواطني جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، وألا تكون لها علاقة بتوليد عائدات لفائدة البرامج النووية أو برامج القذائف التسيارية لجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية أو غيرها من الأنشطة المحظورة بموجب القرارات ذات الصلة.

ثالثا - الإخطارات المتعلقة بشراء جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية كل المنتجات النفطية المكررة أو توريدها أو بيعها أو نقلها من الدول الأعضاء إلى جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية

عملا بالفقرة 5 من القرار 2397 (2017)، يُطلب من الدول الأعضاء أن تخطر اللجنة المنشأة عملا بالقرار 1718 كل ثلاثين يوماً بكمية المنتجات النفطية المكررة التي يجري توريدها أو بيعها أو نقلها إلى جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية مع تزويدها بمعلومات عن جميع الأطراف في الصفقة.

رابعا -   كيف تُخطر اللجنة بالاستثناءات من الحظر المفروض على جميع المنتجات النفطية المكررة؟

يرجى من الدول الأعضاء إرسال الإخطارات التي تتضمّن المعلومات على النحو الوارد في ثالثا أعلاه إلى:

  • رئيس اللجنة، سعادة السيد كريستوف هيوسغن، عن طريق البعثة الدائمة لألمانيا لدى الأمم المتحدة

وإرسال نسخة منها إلى:

  • أمين اللجنة الأول، السيد ديفي ماكناب على عنوان البريد الإلكتروني التالي: sc-1718-committee@un.org

خامسا - إخطار الدول الأعضاء

عملا بالفقرة 5 من القرار 2397 (2017)، يقوم أمين اللجنة المنشأة عملا بالقرار 1718 بإخطار جميع الدول الأعضاء عند بلوغ الكمية الإجمالية من المنتجات النفطية المكررة المورّدة أو المباعة أو المنقولة إلى جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية نسبة الـ 75 في المائة والـ 90 في المائة والـ 95 في المائة من الكمية الإجمالية المسموح بها. وعندما تصل الكمية الإجمالية للمنتجات النفطية المكررة المورّدة أو المباعة أو المنقولة إلى جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية نسبة 95 في المائة من الكمية الإجمالية المسموح بها، يُبلغ أمين اللجنة المنشأة عملا بالقرار 1718 الدول الأعضاء أيضاً بأن عليها أن توقف فوراً بيع المنتجات النفطية المكررة أو توريدها أو نقلها إلى جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية خلال الفترة المتبقية من السنة.

سادسا - الإبلاغ عن توريد المنتجات النفطية المكررة أو بيعها أو نقلها إلى جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية

  عملا بالفقرة 5 من القرار 2397 (2017)، تتيح اللجنة للجمهور الاطلاع في موقعها الشبكي (توريد جميع المنتجات النفطية المكررة أو بيعها أو نقلها إلى جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية) على الكمية الإجمالية للمنتجات النفطية المكررة التي تم بيعها أو توريدها أو نقلها إلى جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية حسب الشهر وحسب بلد المصدر. ويجري تحديث هذا الموقع الشبكي فور ورود إخطارات من الدول الأعضاء..

Refined petroleum products

I. Relevant paragraph of Security Council resolution 2397 (2017)

The exemptions from the ban on all refined petroleum products are provided for by the following:

  • Security Council resolution 2397 (2017): paragraph 5

II. What constitutes the exemptions to the ban on all refined petroleum products and how are they invoked?

Pursuant to paragraph 5 of resolution 2397 (2017), the ban on all refined petroleum products shall not apply with respect to the procurement by the DPRK or direct or indirect supply, sale or transfer from Member States to the DPRK, through their territories or by their nationals, or using their flag vessel or aircraft, pipe lines, rail lines, or vehicles, and whether or not originating in their territories, of refined petroleum products:

  • in the amount of up to 500,000 barrels during a period of 12 months beginning 1 January 2018, and for 12-month periods thereafter, provided that:
  1. The Member State notify the 1718 Committee every 30 days of the amount of such supply, sale or transfer to the DPRK of refined petroleum products along with information about all parties to the transaction;
  2. The supply, sale or transfer of refined petroleum products involve no individuals or entities that are associated with the DPRK’s nuclear or ballistic missile programmes or other activities prohibited by the relevant resolutions, including designated individuals or entities, or individuals or entities acting on their behalf or at their direction, or entities owned or controlled by them, directly or indirectly, or individuals or entities assisting in the evasion of sanctions;
  3. The supply, sale or transfer of refined petroleum products are exclusively for livelihood purposes of DPRK nationals and unrelated to generating revenue for the DPRK’s nuclear or ballistic missile programmes or other activities prohibited by the relevant resolutions.

III. Notifications on procurement by the DPRK or supply, sale or transfer from Member States to the DPRK of all refined petroleum products

Pursuant to paragraph 5 of resolution 2397 (2017), Member States are required to notify the 1718 Committee every thirty days of the amount of such supply, sale or transfer to the DPRK of refined petroleum products along with information about all parties to the transaction.

IV. How to notify the Committee of an exemption to the ban on all refined petroleum products?

Member States should send notifications containing the information as specified above in III to:

  • The Chair of the Committee, His Excellency Mr. Christoph Heusgen (Germany), through the Permanent Mission of Germany to the United Nations

With copy to:

V. Notifications to Member States

Pursuant to paragraph 5 of resolution 2397 (2017), the 1718 Committee Secretary will notify all Member States when an aggregate amount of refined petroleum products supplied, sold or transferred to the DPRK has reached 75, 90 and 95 per cent of the aggregate amount allowed. When the aggregate amount of refined petroleum products supplied, sold or transferred to the DPRK has reached 95 per cent of the aggregate amount allowed, the 1718 Committee Secretary will also inform Member States that they must immediately cease selling, supplying, or transferring refined petroleum products to the DPRK for the remainder of the year.

VI. Reporting on supply, sale or transfer of refined petroleum products to the DPRK

Pursuant to paragraph 5 of resolution 2397 (2017), the Committee will make publically available on the 1718 Committee website (Supply, sale or transfer of all refined petroleum products to the DPRK), the total amount of refined petroleum products supplied, sold or transferred to the DPRK by month and by source country. This website is updated in real time upon receipt of notifications by Member States.