شكل اللجنة

كما تنصّ المادة 47، تُشكَّل لجنة الأركان العسكرية من ”رؤساء أركان حرب الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن أو من يقوم مقامهم“. ويقوم كل من الدول الخمس الدائمة العضوية بتسمية كبير مستشاريه العسكريين الملحق ببعثة الدولة لدى الأمم المتحدة كممثل للدولة في اللجنة

وتتألف لجنة الأركان العسكرية من رؤساء أركان الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن: الاتحاد الروسي والصين وفرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. وتفوَّض مسؤولياتهم إلى رؤساء الوفود (المستشارون العسكريون للأعضاء الدائمين). ويضمّ كل وفد ممثلا عن كل فرع من أفرع القوات المسلحة الثلاثة.

 الرئاسة

رئيس اللجنة هو عضو يتولّى مهام الرئاسة إلى جانب قيامه بدور جهة الاتصال بين اللجنة والأمين العام.

ويجري التناوب على الرئاسة شهريا بين المستشارين العسكريين للأعضاء الدائمين، وذلك وفقا للترتيب الأبجدي لأسماء البلدان باللغة الإنكليزية.

الشهر (2018)

الرئيس

كانون الثاني/يناير

فرنسا

شباط/فبراير

الاتحاد الروسي

آذار/مارس

المملكة المتحدة

نيسان/أبريل

الولايات المتحدة

أيار/مايو

الصين

حزيران/يونيه

فرنسا

الاتحاد الروسي

المملكة المتحدة

أيلول/سبتمبر الولايات المتحدة
تشرين الأول/أكتوبر الصين
تشرين الثاني/نوفمبر فرنسا
كانون الأول/ديسمبر الاتحاد الروسي

الأمانة

تتألف أمانة لجنة الأركان العسكرية من الأمين الرئيسي/مسؤول الاتصال ومساعد إداري. ويقوم الأمين الرئيسي بدور مسؤول الاتصال بين اللجنة ومكتب الأمين العام. ومنصب الأمين الرئيسي/مسؤول الاتصال، الذي يشغله حاليا العقيد المتقاعد فاديم بيفوفار (الاتحاد الروسي)، يجري التناوب عليه بين الدول الأعضاء كل خمس سنوات وفقا لما تنصّ عليه الوثيقة MS/2130 المؤرخة 16 تموز/يوليه 1981. ويتم تعيين المساعد الإداري من الأمانة العامة للأمم المتحدة.