إجراءات الرفع من القائمة

أولا - قرارات مجلس الأمن ذات الصلة/المبادئ التوجيهية للجنة

  • المبادئ التوجيهية للجنة: المادة 7.

    ثانيا - مَن يحق له تقديم طلبات رفع الأسماء من القائمة؟

    يجوز للدول الأعضاء أن تقدم إلى اللجنة في أي وقت طلبات لرفع أسماء أفراد وكيانات مدرجة في قائمة جزاءات القرار 2374.

يمكن لمقدِّم الالتماس الذي يرغب في تقديم طلب لرفع اسمه من القائمة أن يوجه طلبه مباشرةً إلىمركز التنسيق المعني برفع الأسماء من القائمة المنشأ عملا بالقرار 1730 (2006) أو عن طريق دولة إقامته أو جنسيته.

يمكن للدولة أن تقرر، كقاعدة عامة، أن يوجه مواطنوها أو المقيمون فيها طلبات رفع أسمائهم من القائمة مباشرة إلى مركز التنسيق المعني برفع الأسماء من القائمة. وتقرر الدولة ذلك بواسطة إعلان يوجَّه إلى رئيس اللجنة وينشر على الموقعين الشبكيين للجنة ولمركز التنسيق المعني برفع الأسماء من القائمة.

ثالثا - ماذا ينبغي أن تتضمنه طلبات رفع الأسماء من القائمة الموجّهة إلى اللجنة؟

ينبغي أن تتضمن طلبات رفع الأسماء من القائمة المعلومات التالية:

  1. تقديم شرح يبيّن كيف أن الإدراج لا يستوفي معايير الإدراج في القائمة أو لم يعد يستوفيها (من خلال دحض أسباب الإدراج الواردة في الموجز السردي لأسباب الإدراج في القائمة)؛
  2. المهنة و/أو الأنشطة الحالية لمقدم الالتماس، وأي معلومات أخرى ذات صلة بالموضوع؛
  3. يمكن الإشارة إلى أي وثائق داعمة للطلب و/أو إرفاق هذه الوثائق، مع توضيح علاقتها بالموضوع، عند الاقتضاء.

بالنسبة للفرد المتوفى، يُقدم طلب رفع الاسم إما مباشرة إلى اللجنة من جانب الدولة، أو عن طريق مركز التنسيق المعني برفع الأسماء من القائمة، من جانب المستفيد القانوني من تركة الفرد، مشفوعا بوثائق رسمية تشهد بذلك الوضع. ويتعين أن يتضمن البيان التعليلي الذي يبرر طلب رفع الاسم من القائمة المعلومات التالية:

  1. شهادة وفاة أو وثيقة رسمية مماثلة تثبت الوفاة كلما تيسر ذلك؛
  2. ما إذا كان أي مستفيد قانوني من تركة المتوفى أو أي شريك له في ممتلكاته مدرجاً أيضا في قوائم الجزاءات.

    رابعا - إلى مَن تُوجَّه طلبات رفع الأسماء من القائمة؟

    يمكن تقديم طلبات رفع الأسماء من القائمة إما إلى اللجنة أو عن طريق مركز التنسيق المعني برفع الأسماء من القائمة.

  • وإذا اختار مقدم الالتماس تقديم طلبه إلى مركز التنسيق المعني برفع الأسماء من القائمة، يمكن الاطلاع على الإجراءات ذات الصلة هناعلى النحو المبيَّن في مرفق القرار 1730 (2006).

وإذا قدم صاحب الالتماس طلبه إلى دولة الإقامة أو الجنسية، ينبغي اتباع الإجراءات التالية:

  • ينبغي للدولة التي قُدم إليها الالتماس (الدولة الملتمَس منها) أن تستعرض جميع المعلومات ذات الصلة، وأن تتصل بعدئذ على الصعيد الثنائي بالدولة (الدول) صاحبة اقتراح الإدراج في القائمة طلبا للحصول على مزيد من المعلومات وإجراء مشاورات بشأن طلب رفع الاسم من القائمة؛
  • ويمكن للدولة أو الدول صاحبة اقتراح الإدراج أيضا طلب الحصول على معلومات إضافية من دولة جنسية أو إقامة مقدم الالتماس. ويمكن للدولة أو الدول الملتمس منها وصاحبة اقتراح الإدراج، حسب الاقتضاء، أن تتشاور مع رئيس اللجنة أثناء إجراء أي من هذه المشاورات الثنائية؛
  • وإذا رغبت الدولة الملتمس منها، بعد استعراض أي معلومات إضافية، في متابعة طلب رفع الاسم من القائمة، فعليها أن تسعى إلى إقناع الدولة (الدول) صاحبة اقتراح الإدراج بأن تقوم سويا، أو على حدة، بتقديم طلب رفع الاسم إلى اللجنة. ويجوز للدولة الملتمس منها أن تقدم إلى اللجنة طلبا لرفع الاسم من القائمة غير مشفوع بطلب مقدم من الدولة أو الدول صاحبة اقتراح الإدراج، وفقا لإجراء عدم الاعتراض.

          خامسا - اتخاذ القرارات في اللجنة

    وفقاً للمادة 7 من المبادئ التوجيهية للجنة، تنظر اللجنة في جميع طلبات المكتملة لرفع الأسماء من القائمة. وإذا وافقت اللجنة

    وإذا وافقت اللجنة على طلب رفع الاسم من القائمة، تقوم الأمانة، في غضون أسبوع واحد من رفع أحد الأسماء من القائمة، بإشعار البعثة الدائمة للدولة أو الدول التي يُعتقد أن الفرد أو الكيان موجود بها، وبإشعار البلد الذي يحمل الشخص جنسيته أو الذي يقيم فيه عندما يتعلق الأمر بالأفراد (حسب مدى توافر هذه المعلومات).