حظر السفر

أولا - قرار مجلس الأمن ذو الصلة والمبادئ التوجيهية للجنة

يُنَص على الإعفاءات من حظر السفر فيما يلي:

  1. الفقرتان 1 و 2 (ب) من القرار 2374 (2017)
  2. المبادئ التوجيهية للجنة: المادة 10

    ثانيا - من يحق له تقديم طلب للحصول على إعفاء من حظر السفر؟

يحق لدولة جنسية أو إقامة الفرد المدرج اسمه في القائمة أن تقدم طلبا خطيا إلى رئيس اللجنة، باسم الفرد المدرج اسمه في القائمة، عن طريق بعثتها الدائمة لدى الأمم المتحدة. ويجــوز أن يُقـــدَّم الطلب أيضــا عــن طريـــق مكتـــب الأمم المتحدة المعني.

 ويحق للفرد المدرج اسمه في القائمة أن يقدم طلبا خطيا إلى رئيس اللجنة أو عن طريق مكتب الأمم المتحدة المعني.

ثالثا - ماذا ينبغي أن يتضمنه طلب الإعفاء من حظر السفر؟

ينبغي أن تتضمن كل طلب من طلبات الإعفاء المعلومات التالية:

  • اسم الشخص المقبل على السفر المقترح ومقصده وجنسيته ورقم جواز (أرقام جوازات) سفره؛
  • الغرض (أو الأغراض) من السفر المقترح مشفوعا بوثائق داعمة، تقدم بيانات تفصيلية متعلقة بالطلب، من قبيل التواريخ والمواعيد المحددة للاجتماعات أو اللقاءات.
  • التواريخ والمواعيد المقترحة للمغادرة والعودة إلى البلد الذي بدأ منه السفر.
  • خط السير الكامل للرحلة، بما في ذلك نقاط المغادرة والعودة وجميع وقفات المرور العابر.
  • تفاصيل وسائل النقل المستخدمة، بما في ذلك، إن أمكن، رقم الحجز وأرقام رحلات الطيران وأسماء السفن.

رابعا - إلى مَن تُوجَّه طلبات الإعفاء من حظر السفر؟

يُرجى إرسال الطلبات إلى:

  • رئيس اللجنة، سعادة السيد خوسيه سينجر فايسنجر (الجمهورية الدومينيكية) ، من خلال البعثة الدائمة للجمهورية الدومينيكية لدى الأمم المتحدة

    مع إرسال نسخة إلى:

  • الأمين الأول للجنة: السيد ديفي مكناب (sc-2374-committee@un.org)

    خامسا - اتخاذ القرارات في اللجنة

    باستثناء حالات الطوارئ، التي يحددها رئيس اللجنة، ترد إليه جميع طلبات الإعفاء في أقرب وقت ممكن ولكن ليس أقل من خمسة عشر يوم عمل قبل تاريخ بدء السفر المقترح. وعقب استلام الرئيس لطلب الإعفاء، تنظر فيه اللجنة في غضون خمسة أيام عمل في إطار إجراء عدم الاعتراض أو مدة أقصر من ذلك قد يرتئيها الرئيس في الحالات الطارئة أو لأسباب إنسانية على ألا تقل هذه المدة عادة عن يومَي عمل.

    سادسا - طلب تمديد الإعفاء من حظر السفر

  • على أي طلب لتمديد الإعفاء من حظر السفر أن يخضع للإجراءات الواردة أعلاه، ويجب أن يُقدَّم إلى رئيس اللجنة خطياً مع بيان منقح لخط سير الرحلة، قبل ما لا يقل عنخمسة أيام عمل من انتهاء فترة الإعفاء الذي تمت الموافقة عليه..

سابعا - التعديلات على خطة السفر في إطار الإعفاء الموافَق عليه

تتطلّب أي تغييرات على المعلومات المقدّمة في الطلب، بما في ذلك فيما يتعلق بنقاط العبور، الحصول على موافقة مسبقة أخرى من اللجنة، ويجب أن يستلمها رئيس اللجنة قبل ما لا يقل عن خمسة أيام عمل من بدء السفر، باستثناء الحالات الطارئة حسب ما يقرره الرئيس.

وتقوم الدولة المقدمة للطلب (أو مكتب/وكالة الأمم المتحدة) بإبلاغ الرئيس فورا وخطيا بأي تغيير في تاريخ المغادرة لأي سفر سبق للجنة إصدار إعفاء بشأنه.

ويكفي تقديم إخطار خطي في الحالات التي يجري فيها تقديم وقت المغادرة أو تأجيله لمدة لا تزيد عن 48 ساعة، على أن يبقى خط السير على حاله. أما في حالة تقديم أو إرجاء موعد السفر لمدة تزيد عن 48 ساعة، أو في حالة تغيير خط سير الرحلة، فيجب تقديم طلب إعفاء جديد.

وفي عمليات الإجلاء الطبي في حالات الطوارئ، تقدم أيضا للرئيس على الفور شهادة طبية تتضمن التفاصيل المتعلقة بطبيعة الحالة الطبية الطارئة، والمرفق الذي تلقى فيه المريض العلاج، دون المساس باحترام السرية الطبية، فضلا عن المعلومات المتعلقة بتاريخ ووقت ووسيلة السفر التي عاد بها المريض إلى بلد إقامته أو سيعود بها إليه.

ثامنا - بعد السفر

يتعين تقديم إثبات خطي يفيد بإتمام سفر الشخص المدرج في القائمة إلى رئيس اللجنة في غضون خمسة أيام عمل من جانب الدولة (أو مكتب/وكالة الأمم المتحدة)، التي ذكر الشخص المدرج أنه سيقيم فيها بعد الانتهاء من السفر الذي حصل على إعفاء بشأنه.