إجراءات للإدراج في القائمة

أولا -    قرارات مجلس الأمن ذات الصلة والمبادئ التوجيهية للجنة

  • قرار مجلس الأمن 2048 (2012): الفقرتان 6 و 7
  • المبادئ التوجيهية للجنة: الفقرة 8

ثانيا -    مَن المخول بتقديم طلبات الإدراج في القائمة؟

يجوز للدول الأعضاء أن تقدم إلى اللجنة في أي وقت طلبات لإدراج أسماء أفراد وكيانات على قائمة الجزاءات 2048.

ثالثا - ماذا ينبغي أن تتضمنه طلبات الإدراج في القائمة؟

تُنصح الدول بأن تقدم الأسماء بمجرد أن تتجمع لديها أدلة داعمة عن أعمال تفي بمعايير الإدراج. وعند تقديم أسماء الكيانات، تشجع الدول، إذا ما رأت ذلك مناسباً، على أن تقترح في نفس الوقت إدراج أسماء الأفراد المسؤولين عن قرارات الكيان المعني.

ويجب أن تتضمن طلبات الإدراج بياناً مفصلاً عن الحالة لدعم الإدراج المقترح، والمعايير المحددة التي يُقترح على أساسها إدراج أسماء الأفراد و/أو الكيانات، بما في ذلك:

  1. نتائج محددة وأسباب توضح استيفاء معايير الإدراج؛
  2. طبيعة الأدلة الداعمة (مثل تقارير الاستخبارات، وإنفاذ القوانين، والسلطة القضائية، ووسائل الإعلام، وتصريحات تتعلق بالموضوع، وغير ذلك)؛
  3. أدلة أو وثائق داعمة؛
  4. تفاصيل أي علاقة بفرد أو كيان مدرج اسمه حالياً في القائمة.

وينبغي، قدر المستطاع، تقديم المعلومات المحددة التالية التي تُمكّن السلطات المختصة من تحديد هوية الفرد أو الكيان المعني بصورة إيجابية:

  • بالنسبة للأفراد: اسم العائلة/اللقب، والأسماء الأخرى، وأي أسماء أخرى ذات صلة، وتاريخ الميلاد، ومكان الميلاد، والجنسية/المواطنة، ونوع الجنس، وأسماء الشهرة، والوظيفة/ المهنة، والإقامة، والعناوين، وجواز السفر أو وثيقة السفر (بما في ذلك تاريخ ومكان الإصدار، وكذلك تاريخ انتهاء الصلاحية)، وأرقام الهوية الوطنية، والعناوين الحالية والسابقة، وعناوين المواقع الشبكية، والمكان الحالي.

رابعا -    كيف يتم إعداد طلب الإدراج في القائمة؟

يُرجى توجيه طلبات الإدراج إلى:

  • رئيس اللجنة، السيد منصف البعتي (تونس)، عن طريق البعثة الدائمة لتونس لدى الأمم المتحدة

مع نسخة إلى:

  • أمين اللجنة، السيد مانويل بريسان (Mr. Manuel Bressan):
    عنوان البريد الإلكتروني: Sc-2048-Committee@un.org

خامسا -    اتخاذ قرار اللجنة

وفقاً للفرع 5 من المبادئ التوجيهية للجنة، ستنظر اللجنة في جميع طلبات الإدراج المستكملة في غضون 5 أيام عمل بعد تاريخ إحالة الطلب رسمياً إلى أعضاء اللجنة.

وإذا وافقت اللجنة على طلب (طلبات) الإدراج، سيُنشر التعديل في إحدى النشرات الصحفية التي تصدرها الأمم المتحدة ويحال رسمياً إلى جميع أعضاء اللجنة مصحوباً بمذكرة شفوية من الرئيس.