SAIDULLAH JAN

TAi.170
SAIDULLAH JAN
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2014/07/31
سبب الإدراج في القائمة: 

أُدرج اسم سعيد الله جان Saidullah Jan  في القائمة يوم 31 تموز/يوليه 2014، عملا بالفقرة 2 من القرار 2160 (2014) بسبب ”المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة تقوم بها“ الجهات المدرجة أسماؤها في القائمة وغيرهم من الأفراد والجماعات والمؤسسات والكيانات المرتبطين بحركة طالبان الذين يشكلون خطراً يهدد السلام والاستقرار والأمن في أفغانستان ”أو التخطيط لهذه الأعمال أو الأنشطة أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها أو المشاركة في ذلك معهم أو باسمهم أو بالنيابة عنهم أو دعماً لهم“ و ”تقديم أي شكل آخر من أشكال الدعم لتلك الأعمال أو الأنشطة“.

معلومات إضافية: 

سعيد الله جان عضوٌ بارز في شبكة حقاني (TAe.012.) اعتباراً من عام 2013 وعمل أيضاً في بعض الأحيان بصفته نائباً عن شبكة حقاني، وقائداً لها على المنطقة الشمالية من أفغانستان، ومنسقاً لوجستياً رئيسياً في الشبكة.

وفي أواخر عام 2013، قدم سعيد الله مساعدة حاسمة لتيسير عمل السائقين والمركبات التي تنقل ذخيرة شبكة حقاني. واعتباراً من أواخر عام 2011، كان سعيد الله يشارك أيضاً في جهود التجنيد التي تبذلها الجماعة وأجرى تقييماً لمجنَّد واحد على الأقل في صفوف الشبكة.

وفي أواخر عام 2013، سافر سعيد الله إلى منطقة الخليج برفقة جامعيْ التبرعات لفائدة شبكة حقاني، خليل أحمد حقاني (TAi.150) وفضل ربيع (TAi.157)، وأعضاء آخرين في الشبكة، من بينهم شخص كان يساعد على تنفيذ الهجمات. وفي عام 2010، سافر سعيد الله مع مجموعة من قادة الشبكة، بما في ذلك المسؤول في الشبكة أحمد جان وزير أختر محمد (TAi.159) المتوفى الآن، إلى منطقة الخليج.

وفي أواخر عام 2013، ورد أن سعيد الله كان موضع ثقة أعضاء تنظيم القاعدة (QDe.004) باعتباره منتسباً لشبكة حقاني بإمكانه أن يساعد في حل أي مشكلة، بما في ذلك الاعتقالات.

واعتباراً من أوائل عام 2012، كان سعيد الله جان يسافر أحياناً مع يحيى حقاني للقاء المبعوث المالي لشبكة حقاني، نصير الدين حقاني (TAi.146) المتوفى الآن.