NASIRUDDIN HAQQANI

TAi.146
NASIRUDDIN HAQQANI
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2010/07/20
سبب الإدراج في القائمة: 

أدرج اسم نصير الدين حقاني في 20 تموز/يوليه 2010، عملا بالفقرة 2 من القرار 1904 (2009) لكونه مرتبطا بالقاعدة أو أسامة بن لادن أو الطالبان ولمشاركته في تمويل أعمال أو أنشطة تقوم بها الطالبان والقاعدة أو التخطيط لهذه الأعمال أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها أو المشاركة في ذلك معهما أو باسمهما أو بالنيابة عنهما أو دعما لهما أو التجنيد لحسابهما أو تقديم أي أشكال أخرى من الدعم للأنشطة التي تقومان بها (QDe.004 على قائمة العقوبات لتنظيم القاعدة).

معلومات إضافية: 

شبكة حقاني مجموعة منتسبة إلى القاعدة تعمل من ولاية شمال وزيرستان في مناطق باكستان القبلية التي تخضع للإدارة الاتحادية. وقد ظلت تتصدر أنشطة التمرد في أفغانستان، حيث تتحمل مسؤولية القيام بالعديد من الهجمات الكبيرة. وتتألف قيادة شبكة حقاني من أبناء جلال الدين حقاني الثلاثة الكبار (TAi.040) ويدعى أحدهم نصير الدين حقاني.

ويعمل نصير الدين حقاني مبعوثا لشبكة حقاني (TAe.012) ويقضي جزءا كبيرا من وقته في جمع الأموال. وفي عام 2004، سافر حقاني إلى المملكة العربية السعودية مع أحد الأشخاص المرتبطين بالطالبان، لجمع الأموال لصالح الطالبان. وقدم أيضا أموالا في عام 2004 لمقاتلين تابعين للطالبان في أفغانستان لغرض عرقلة عملية انتخاب رئيس الجمهورية الأفغانية. واعتبارا من عام 2005 على الأقل إلى عام 2008، جمع نصير الدين حقاني أموالا لشبكة حقاني عن طريق القيام بعدة رحلات لجمع الأموال، بما في ذلك أثناء القيام برحلة إلى الإمارات العربية المتحدة في عام 2007 وأثناء رحلة لجمع الأموال قام بها إلى دولة خليجية أخرى في عام 2008. واعتبارا من منتصف عام 2007، أصبح لدى حقاني، كما تفيد التقارير، ثلاثة مصادر تمويل رئيسية، هي: الهبات الواردة من منطقة الخليج، وتهريب المخدرات، ومدفوعات من القاعدة (QDe.004 على قائمة العقوبات لتنظيم القاعدة). وفي أواخر عام 2009، تلقى نصير الدين حقاني عدة مئات من آلاف الدولارات من أفراد مرتبطين بالقاعدة في الجزيرة العربية لاستخدامها لأغراض أنشطة شبكة حقاني.

وأدرج أيضا في القائمة أخواه سراج الدين جلال الدين حقاني (TAi.144) وبدر الدين حقاني (توفى)، وعماه محمد إبراهيم عمري (TAi.042) وخليل أحمد حقاني (TAi.150) .