MOHAMMAD AMAN AKHUND

TAi.158
MOHAMMAD AMAN AKHUND
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2012/01/06
سبب الإدراج في القائمة: 

أدرج اسم محمد أمان أخوند في القائمة يوم 6 كانون الثاني/يناير 2012، عملا بالفقرة 3 من القرار 1988 (2011) كشخص مرتبط بحركة الطالبان، بسبب ”المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة تقوم بها حركة الطالبان أو التخطيط لهذه الأعمال أو الأنشطة أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها، أو المشاركة في ذلك معها أو باسمها أو بالنيابة عنها، أو دعما لها“ و ”تقديم أي شكل آخر من أشكال الدعم لتلك الأعمال أو الأنشطة التي يقوم بها المدرجون في القائمة وغيرهم من الجماعات والمؤسسات والكيانات والأفراد المرتبطين بحركة الطالبان الذين يشكلون خطرا على السلام والاستقرار والأمن في أفغانستان“.

معلومات إضافية: 

محمد أمان أخوند عضو بارز في حركة الطالبان يؤدي مهاما ذات صلة بالمالية وعمل بصفة أمين سر لزعيم حركة الطالبان الملا محمد عمر (TAi.004). وفي مطلع عام 2010، جمع أمان أخوند وكُل آغا اسحاقزي (TAi.147)، رئيس اللجنة المالية لحركة الطالبان، أكثر من 000 300 دولار في منطقة الخليج بالنيابة عن القيادة العسكرية لحركة الطالبان. وحضر أمان أخوند اجتماعات رفيعة المستوى لحركة الطالبان، حيث سلّم رسائل شفوية وخطية موجهة من الملا عمر.

وقدم أمان أخوند أيضا الدعم اللوجستي لعمليات حركة الطالبان، كما شارك في جمع الأموال المتأتية من الاتجار بالمخدرات من أجل شراء الأسلحة للحركة. وخلال حكم حركة الطالبان، كان أمان أخوند عضوا في مجلس شورى الملا عمر.