GUL AGHA ISHAKZAI

TAi.147
GUL AGHA ISHAKZAI
التاريخ الذي أصبح فيه الموجز السردي متاحا على الموقع الشبكي للجنة: 
2010/07/20
سبب الإدراج في القائمة: 

أدرج كُل أغا اسحاقزي في القائمة في 20 تموز/يوليه 2010، عملا بالفقرة 2 من القرار 1904 (2009)، كشخص مرتبط بتنظيم القاعدة أو أسامة بن لادن أو بحركة الطالبان، بسبب "المشاركة في تمويل أعمال أو أنشطة تقوم بها حركة الطالبان، أو التخطيط لهذه الأعمال أو الأنشطة أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها، أو المشاركة في ذلك معها أو باسمها أو بالنيابة عنها أو دعما لها" أو "التجميد لحسابها" أو "تقديم أي أشكال أخرى من الدعم للأعمال أو الأنشطة التى تقوم بها".

معلومات إضافية: 

يرأس كُل أغا اسحاقزي غوال آغا إيشاكزاي اللجنة المالية لحركة الطالبان، وهو عضو في مجلس الطالبان الذي أنشئ مؤخرا، والذي يتولى تنسيق جمع الزكاة في إقليم بالوشيستان بباكستان. وكان قد تولى أيضا جمع الأموال اللازمة للقيام بعمليات انتحارية في قندهار، أفغانستان، وشارك في دفع الأموال للمقاتلين من حركة الطالبان ولعائلاتهم.

و كُل أغا اسحاقزي صديق من أصدقاء طفولة الملا محمد عمر (TAi.004)، وكان المسؤول المالي الأول إلى جانبه وواحدا من مستشاريه المقرّبين. وفي وقت من الأوقات، لم يكن يسمح لأي شخص بمقابلة الملا عمر دون الحصول على موافقته. وكان يعيش في القصر الرئاسي مع الملا عمر خلال فترة حكم الطالبان.

وفي كانون الأول/ديسمبر 2005، قام كُل أغا اسحاقزي بتسهيل حركة الأشخاص والسلع إلى معسكرات التدريب التابعة لحركة الطالبان؛ وسافر إلى الخارج في أواخر عام 2006 للحصول على قطع غيار لأسلحة.